الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

العنف ضد المرأة.. مجزرة مستمره


نُشر: 29/11/08 15:39

* المجتمع العربي يلعب دورا فعالا في بؤس المرأه فهو من يبرج نفسه بعادات وتقاليد باليه

*  اعطاء المرأه حقوقها كامله دون تمييز هو واجب وطني محض وهو حق أنساني قبل كل شيء

* يشكل العنف ضدّ المرأة ظاهرة شديده الخطوره ويمثل اخطر مظهر من مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان


ان البيت الذي هو محض للكرامة ومصنع للحياة العفيفه يتحول عندما يسكنه العنف إلى مصدر للإهانة ومقر للتجريح، أما الدولة الديمقراطيه التي تقوم أساساً على مفهوم المواطنة يتطلب هذا المفهوم حماية الحقوق وتوفيراً آمناً بمفهوم الأمان، فهي تصبح في بعض الأحيان الراعي الأول للتجاوزات والانتهاكات، والمرأة في هذه الحالة باعتبارها الأنثى تتحول إلى رهان وأداة سياسية فاعلة في أي صراع داخلي أو خارجي.
يشكل العنف ضدّ المرأة ظاهرة شديده الخطوره ويمثل اخطر مظهر من مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان الأساسيه. وهو ظاهرة منتشرة في كل العالم ولا تتقيد بالحدود أن كانت الانتروبولوجة منها أوالإقليمية أوالدينيه.
ينص تقرير منظمة العفو الدولية أنه في سنة 2004 كانت نسبة ضحايا العنف العائلي في أوروبا هي ستة مئة امرأة يقيضن نحبهن سنويا من جرّاء هذه الآفة أي بمعدل امرأتين في اليوم, أما في بلدان العالم الثالث فقد أبرزت الدراسات الميدانية أن 33 % من نساء تونس و34 % من المصريات و54 % من الفلسطينيات يتعرضن إلى العنف الأسري. كما أبلغت لجنة حقوق الإنسان في باكستان أن أكثر من ألف امرأة ذهبن ضحايا “ جرائم الشرف” في البلاد في عام 1999. وفي بنغلادش تصل نسبة النساء اللواتي يقتلن على أيدي أزواجهن إلى 50% من مجموع حوادث القتل.
أن المجتمع العربي يلعب دورا فعالا في بؤس المرأه فهو من يبرج نفسه بعادات وتقاليد باليه قد عفى عليها الزمان وهو من يمنح الحقوق والاعذار للرجل كونه رجل يحق له ما لا يحق لغيره, فهو من جعل العنف ضد المرأه ظاهره موثقه وموجوده عبر مر الأزمان,ففي كل يوم نرى أقلام مبدعه تنبري للدفاع عن قضية المرأة وحقوقها,وهي أقلام متحمسه ذكورية في اغلب الأحيان وكأن ذلك هو المحفز الوحيد الذي يدعم المرأة المترجلة في بحثها عن حقوقها, فقد وضعت بذلك الرجل مقياساً لها وجعلت من طبيعته الذكوريه رادعاً ومصدراً لايحاءها بتلك الحقوق, لقد لفت نظري في الأونه الأخيره بأن هنالك أزدياد ملحوظ في أعمال العنف ضد المرأه وصمت رهيب من قبل الجمعيات النسائيه التي تعتني بتلك الأمور ,فأصبحت أسمع كثيراً عن وحوش تقتل وتغتصب,تضرب وتذبح,تشنق وتحرق من يشاركونا أنسانيتنا,ولكن يا حبذا ولو رأيت تنديد بسيط يخفف وطأه تلك النساء ويمد يد العون لقلبهن الجريح.
فهذه الظاهره هي ظاهره خطيره لها تأثير وأصداء عالميه تجاوزت كل التوقعات والخصوصيات الثقافيه والحضاريه وأصبحت متواجده بكثره في عالمنا ولربما أن احد الأسباب التي تؤدي الى ذلك هو اننا تربينا على أفكار موروثه وعهود باليه تقلل من قيمه المرأه, فأن الرجل يشعر بأهميه وجوده أكثر من المرأه , شعوره بلقوه والإحساس بالتمايز  التي كرسته فيه الأم منذ الصغر وكل الأسس التي تربى عليها بشكل تلقائيً،وطريقه التربيه التي تنص على التفرقه في المعاملة، فهي تأمر.. تأمر البنت أن تخدم أخوها وأن تعد له الطعام والشراب، كل هذه الظروف تبقى ملاصقه المرأة فيما بعد حتى عندما تصبح زوجة.
أن اعطاء المرأه حقوقها كامله دون تمييز هو واجب وطني محض وهو حق أنساني قبل كل شيء, فهي نصف المجتمع بل وأكثر من ذلك ولا شك أن دورها السياسي والثقافي والأجتماعي والعلمي لا يقل أهميه عن دور الرجل في  معظم الحالات, ولكن المشكله تكمن أحيانا في ذلك الصمت الرهيب في صفوف النساء حيث احيانا نشعر بأن سكوتهن هو دليل على قبولهن الواقع المذل,وحتى أن نظره المرأه إلى عالمها و نفسها حتى يومنا هذا لا تزال سطحيه ولا تزال بحد ذاتها عائقاً جدياً أمام تطورها وتقدمها وهي بذلك تساهم وتدعم القوانين الفاشله في الدول العربيه, التي لا تزال تحتفظ بين طيات دساتيرها على مواد تمييز ضد المرأة.
للعنف أصناف و أشكال مثل العنف الجسدي والعنف الكلامي والعنف المعنوي بما يتضمنه من تجريح وأهانه وما شابه ذلك , فلعنف متواجد في كل الطبقات الأجتماعيه بكافه المعايير والموازين ولكن بفوارق معينه ومختلفه تقاس بحسب حاله العائله ,فأن العنف متواجد أكثر في الطبقات المعدمه أقتصادياً وثقافياً وعلمياً و ولكن هذا لا يعني إنه لا يتواجد في الطبقات الأخرى،ولكن عند الآخرين ربما تكون المسألة واجهتها وأصدائها مختلفة تماماً.
ولكن كفى لا يمكن أن تبقى النساء أسيرات الأزواج والمنازل  ولعقائد عتق الزمان عليها ، إن مكانهن في الصفوف الأولى حيث قيادة المجتمع وتحريك العالم نحو النصر...النصر الذي يحلمون به , وأنا متأكد , ذاك اليوم الذي يقضى به على أنظمة النظم الدكتاتوريه والأبوية الفاشله والفاسدة، ليحل محلها نظاما ديمقراطياً يحقق العدل والحرية والمساواة بين جميع عناصر وفئات المجتمع على اختلاف نوعهم الجنسي ولونهم ودينهم وعرقهم وانتمائهم السياسي....وأعتمادا على قدراتنا الذاتيه علينا المساهمه والمساعده في مسانده المرأه وحقوقها المهضومه والمسلوبه وذلك من خلال تطوير برنامج يعتمد على أسس أخلاقيه وثقافيه للتأثير على مكانه المرأه في كل العالم وللمحافظه على هذا المخلوق الذي وبصراحه لولا وجوده لما كان للحياه طعم , فهو مكمل لجمال هذا العالم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220489.57
BTC
0.51
CNY