الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

ياسر عرفات


نُشر: 05/12/08 14:07

كان ياسر عرفات يسبح في مياه عربية شديدة التعقيد. خوفه الأول كان من الأنظمة التي ترفع شعارات قومية ولا تستسيغ تشديده الدائم على القرار الفلسطيني المستقل. لهذا مرت علاقاته ببغداد ودمشق بفترات صعبة تخللتها مواجهات.
علاقات عرفات مع العقيد معمر القذافي لم تكن سهلة ايضاً. ذات يوم دعا القذافي، وبحضور الرئيس حافظ الأسد، الفصائل الفلسطينية باستثناء «فتح» الى اجتماع في بنغازي هدفه تطويق عرفات. لكن عرفات الذي كان مقيماً على بعد أمتار عرف بتفاصيل الاجتماع قبل صياح الديك. كان ياسر عبد ربه شريكاً في ذلك الاجتماع.
وهنا نص الحلقة السابعة.
> ما قصة الانقلاب داخل «فتح» على ابو عمار من ابو صالح وجماعته؟

- أبو عمار كان يخاف من الأنظمة القومية. وهي كانت تكرهه لسبب بسيط هو أن البضاعة الحقيقية لهذه الأنظمة كانت القضية الفلسطينية، وجاء عرفات لينتزع منها هذا البضاعة. على خلاف بقية الأنظمة، عند البعث بشقيه السوري والعراقي، كان الموقف هكذا.
أبو صالح كان إنسانا بسيطا للغاية، لم يقرأ في حياته كتابا، لا يتقن القراءة اتقاناً كاملاً، ثقافته شفهية، مصدرها بمعظمه من زملائه اليساريين وازدادت مصادرها خلال صداقاته لقادة اليسار اللبناني. وبعد تقرب القيادة السورية منه اخذ يشعر ان له أهمية خاصة. عاد أبو صالح إلى بيروت بعد لقائه الرئيس حافظ الأسد وكأنه شخص آخر. استمرت علاقته بالسوريين إلى ما بعد خروج الفلسطينيين من بيروت. أبو صالح هو الذي قاد الانقلاب الداخلي في «فتح» مع أبو موسى. أنا كنت في سورية بين عامي 1984 - 1985 بعدما تورط أبو صالح في الحرب على طرابلس. صار يدعوني إلى لقاءات سرية في بيوت في دمشق، ويبحث معي في السبل التي يمكن أن يتم من خلالها تهريبه من دمشق إلى الخارج. كان يعاني أزمة حادة في رئتيه وكانتا شبه عاطلتين عن العمل، لكنه مع ذلك ظل يدخن بشراهة. كان يريد أن يخرج لتلقي العلاج في ألمانيا الديموقراطية. لكنه مات في دمشق، من دون أن يسمح له بالخروج. أبو صالح كان في آخر حياته نادما بشكل كامل على كل ما فعل. كنت اذهب إلى تونس وأعود ويرسل معي باستمرار رسائل محبة إلى بقية زملائه في حركة «فتح» بمن فيهم أبو عمار.
أبو عمار كان لا يحقد كثيرا. الأشخاص الذين حقد عليهم كانوا قلة. ولما مات أبو صالح كنا في زيارة الى دمشق، لأننا كنا بدأنا في إعادة العلاقات معهم إلى حد ما. فذهب أبو عمار لزيارة عائلة أبو صالح في بيتهم في دمشق وقدم لهم العزاء وأبدى استعداده لمساعدتهم بشكل كامل، وأنا أعرف أنه كان يساعدهم.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
217467.75
BTC
0.52
CNY