الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

بيت كامل قدوره تحول إلى متحف للزخرف

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 28/11/08 21:32

كل من يزور بيت كامل قدوره في الرامة لا بد وان يقف مذهولا أمام ما ترى عيناه من أروع ما يكون من التحف الخشبية المنقوش عليها أجمل انواع الخط العربي المعبرة. هذا ناهيك عن المناظر والصور المنقوشة بخشب الزيتون



وكل تحفة خشبية تثير انفعال شاهدها وكل هذا من أنتائج وعمل يدوي في غاية الدقة للفنان كامل قدوره ابن قرية سحماتا المهجرة الذي من خلال أعماله عاد الى ماضيه والى تراثه والى موهبته التي اكتسبها منذ صغر سنه.



وكامل قدروه متزوج وابن لثلاثة أطفال بدأ يظهر موهبته الفريدة من نوعها منذ المرحلة الثانوية بها طالبه والده المرحوم بتحسين خطة. إصرار كامل على تحسين خطة دفعه الى التعمق بالخط العربي إذ بدأ يتابع ويدرس الخط العربي لدى أفضل الخطاطين المحليين أولا من ثم العالميين.



فالمربي غازي عبد الحليم من الناصرة وهو خطاط معروف له الفضل الأول بإرشاد كامل الذي حول خطه وآفاقه بعيدة المدى إلى موهبة ومن ثم إلى مهنة لا يستهان بها.



فنادرا ما تعرفنا على شاب اخذ من النقش والزخرفة على الخشب مشروع حياة ورسالة. ورسالة كامل لا تقتصر بالنقش والكتابة بالخطوط العربية بل ابعد من ذلك إذ أن للخط العربي أهداف وتأثير على المجتمعات.



كامل قدوره لم يكتف بالدورات التي تلقاها بمعرفة الخط العربي محليا فقط بل قام بالسفر إلى القاهرة هناك تعلم على يد شيخ المخططين العرب محمد سعد الحداد غني عن المعرفة. ومع اكتسابه للخبرة والمعرفة بدأ كامل بالعمل بجمعية الآثار القيمة في مدينة عكا إذ كانت وظيفة ترجمة الخطوط العربية المنحوتة والمنقوشة على جدار والحجارة القديمة في المدينة.



 وقد تلقى كامل قدوره مؤخرا دعوة بالاجتماع مع العبقري بالخطوط العربية عباس البغدادي المتواجد هذه الأيام بالأردن بعد أن سمع البغدادي عن كامل من خلال بعض الأصدقاء اللذين اثنوا عليه وذلك من اجل التعاون معا.



أن أعمال قدوره بالنقش بالخشب الزيتوني تجعل كل تحفة تفيح بها الروح وكأنها ستنطق بعد لحظة كل ذلك بسبب دقة عمله واختياره للنقوش الرائعة بأروع ما يكون من الخطوط العربية.



واليوم بدأ كامل بعرض أعماله للجميع إذ تلقى العديد من العروض لبيع أعماله  وعرضها في المعارض المحلية والدولية إذ سيقيم كامل معرضا خاصا لإعماله في الولايات المتحدة. كذلك تلقى دعوات لعرض أعماله في السويد وفي قطر أيضا. وسيسافر قدوره قريبا إلى هذه الدول لعرض أعماله الرائعة.



وكامل لم ينسى من له الفضل بما وصل الى ما وصل أليه على رأسهم زوجته سحر التي وقفت الى جانبه في كل خطوة اتخذها وهي تقوم بمساعدته وإعطاءه الجو المناسب للعمل إذ أن هذا العمل يتطلب الكثير من التركيز وهذا ما توفره له. 



وصديق أخر دعم مسيرة كامل ودفعه الى اتخاذ هوايته كمهنة هو المطرب كمال سليمان صديق العائلة الذي وقف الى جانبه باتخاذ القرارات.
وبطبيعة الحال فان كامل لم ولن ينسى فضل والده ووالدته الذين كان لهم الفضل الأكبر بإصرارهم على تحسين خط كامل وهو في المرحلة الثانوية.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241743.38
BTC
0.53
CNY