الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 02:01

الصدر يعلن الحداد على الاتفاقية

العرب
نُشر: 30/11/08 15:34

* مقتدى الصدر: نعزي الشعب العراقي بهذا المصاب.. اتفاقية الذل والهوان

* مطالبة بإقامة مجالس العزاء في عموم المساجد ونشر السواد في عموم البلاد


دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الجمعة أنصاره إلى إعلان الحداد ثلاثة أيام وإقامة مجالس العزاء احتجاجا على إقرار البرلمان العراقي للاتفاقية الأمنية مع واشنطن. ونقل بيان صادر عن مكتب الصدر في النجف (160 كلم جنوب بغداد) عن الصدر "نعزي الشعب العراقي بهذا المصاب (..) اتفاقية الذل والهوان".



وطالب الصدر وفقا للبيان أنصاره بـ "إقامة مجالس العزاء في عموم المساجد ونشر السواد في عموم البلاد وإغلاق مكاتب الصدر في العراق لثلاثة أيام". وأقر البرلمان العراقي الخميس، بأغلبية 149 صوتا من أصل 198 نائبا حضروا الجلسة هذه الاتفاقية التي تنظم وجود القوات الأميركية في العراق بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة الممنوح لها حتى نهاية 2008.
نشر الصيغة الانكليزية للاتفاقية الأمنية.
وفي نفس السياق، نشرت الولايات المتحدة الخميس الصيغة الانكليزية للاتفاقية حول الوجود العسكري الأميركي في العراق بعدما امتنعت عن ذلك حتى اقرار النص في البرلمان العراقي. ونشر البيت الأبيض الترجمة الرسمية لنص لاتفاقية بعد ساعات على تصويت النواب العراقيين على الاتفاقية التي استمر التفاوض بشأنها قرابة العام بين واشنطن وبغداد. وقال الناطق باسم البيت الأبيض كارلتون كارول "اعتبرنا أن من المناسب نشر النص بعد إقراره في البرلمان العراقي"، معتبرا أن نشره قبل ذلك كان ليؤثر على النقاشات حول الاتفاق الذي ينص على انسحاب القوات الأميركية بالكامل من العراق بحلول نهاية العام 2011.

مقالات متعلقة