أخبارNews & Politics

توصية بإدراج الأقصى ضمن رحلات المدارس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

قرار خطير لأول مرة منذ 1967: توصية من الكنيست بإدراج المسجد الأقصى ضمن رحلات المدارس الإسرائيلية

في خطوة تتخذ لأول مرة منذ عام 1967 (احتلال القدس) واعتبر "قرارًا خطيرًا"، أوصت لجنة التعليم البرلمانية بإدراج المسجد الأقصى المبارك ضمن الجولات التعليمية للمدارس الإسرائيلية وللطلاب اليهود على وجه الخصوص، مع إدراج منهاج خاصّ يتضمن وحدة دراسية إجبارية عن المسجد في دروس التاريخ.

ووجّهت اللجنة توصياتها الى وزارة التربية والتعليم بشكل مباشر، وأوضحت في مجمل توصياتها إن "تاريخ جبل الهيكل وأهميته في الثقافة والتاريخ اليهودي لم يتم دراستهما بشكل صحيح"، بحسب ما نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم".

هذا، وأوصت اللجنة بدمج وحدة دراسية إجبارية عن المسجد الأقصى لأن ذلك لم يظهر حتى الآن إلا في وحدات دراسية فرعية مختلفة مثل كتاب الجغرافيا والتاريخ أو على شكل مواد اختيارية على حد قولهم.

وبحسب ما أوردته الصحيفة العبرية فإنّ التوصيات وصلت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية الأسبوع الماضي ولكن تم نشرها أمس، قبل أيام قليلة من عيد “حانوكا”، حيث سيتم إضاءة شمعدان مقابل المسجد الأقصى بداية الأسبوع المقبل.

ووفقًا للتقرير فإنّ رئيسة لجنة التعليم عضو الكنيست عن حزب “تكفا حدشا” شاران هسكيل ومنظمة “بيادينو” الاستيطانية التي تنشط لتشجيع الاقتحامات للمسجد الاقصى المبارك هما المبادران لهذا النقاش.

ودعت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية لإدخال موضوع "جبل الهيكل والهيكل" في امتحانات شهادة الثانوية العامة والتشديد على تدريس تراث “الهيكل” في المدارس وتشجيع وزيادة الزيارات الطلابية والرحلات المدرسية، بحسب "يسرائيل هيوم".

وذكرت الصحيفة أنه شارك ممثلو الشرطة الإسرائيلية في اللجنة وأوضحوا أنه لا يوجد لديهم مانع من زيارة الطلاب للمسجد الأقصى المبارك، لكن دون السماح لحراس الأمن بمرافقة الطلبة اليهود إلى المسجد.

إقرا ايضا في هذا السياق: