منبر العربHyde Park

محمود السمرة.. الحضور الثالث/ بقلم: ناجي ظاهر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

محمود السمرة.. الحضور الثالث/ بقلم: ناجي ظاهر

اعتبر منذ أواخر الخمسينيات واحدًا من الوجوه الثقافية المعطاءة في عالمي الادب والثقافة العربيين، ألّف العديد من الكتب. شغل العديد من المناصب الثقافية الرفيعة خلال عمره المديد. غيبه الموت في العاصمة الاردنية عمان بعد أن جاوز عمره التسعين عامًا. صادفت اليوم الاربعاء 10-11- 2021 الذكرى الثالثة لرحيله، انه الكاتب والمحاضر الجامعي محمود السمرة الحاضر في غيابه الثالث.

ولد الفقيد في بلدة الطنطورة الواقعة في منطقة حيفا عام 1923 وقضى جُلّ حياته عاملًا في المجالين البحثي والاكاديمي. استهل حياته الادبية في أواخر الخمسينيات، عاملًا في مجلة "العربي" الكويتية. وما زال كاتب هذه السطور يذكر مقالاته في هذه المجلة ضمن زاوية مكتبة العربي. عن العديد من الاعلام الادبيين في القرن العشرين أمثال. الامريكي ارنست همنجواي والبريطاني برنارد شو والايطالي البرتو مورافيا والالماني جيتيه وغيرهم. وقد ابدع في تقديم ملخصات لأفضل ما تم وضعه وتأليفه من الكتب عنهم.

ألّف المرحوم العشرات من الكتب. فيما يلي مادة توثيقية بابرزها: مقالات في النقد الأدبي، دار الثقافة، بيروت، 1959. أدباء معاصرون من الغرب، دار الثقافة، بيروت، 1964. القاضي الجرجاني، الأديب الناقد، المكتب التجاري للطباعة والنشر بيروت، 1966. غربيون في بلادنا، المكتب التجاري للطباعة والنشر، بيروت، 1969. أدباء الجيل الغاضب، مكتبة عمان، 1970. متمردون: أدباء وفنانون، الدار المتحدة للنشر، بيروت، 1974. في النقد الأدبي، الدار المتحدة للنشر، بيروت، 1974.فلسطين، الفكر والكلمة، الدار المتحدة للنشر، بيروت، 1974. فلسطين أرضاً وشعباً وقضية (بالإشراك)/ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جامعة الدول العربية، 1980. فلسطين: الأرض والشعب والقضية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جامعة الدول العربية، تونس 1984. العروبة والإسلام وأوروبا، الكتاب الرابع، مجلة العربي، الكويت 1984. متمردون: أدباء وفنانون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، طبعة جديدة 1993. دراسات في الأدب والفكر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1993. النقد الأدبي والإبداع في الشعر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1997. عشيات وادي اليابس (ديوان شاعر الأردن، مصطفى وهبي التل) - المؤسسة الصحفية الأردنية، 1973. الكتب المترجمة: القصة السيكولوجية، ليون أيدل، المكتبة الأهلية، بيروت، 1959. هنري جيمس، ليون أيدل، المكتبة الأهلية، بيروت، 1961. ارنست همنغواي، فيليب يونغ، المكتبة الأهلية، بيروت، 1961. روائع التراجيديا في أدب الغرب، كلينث بروكس، دار الكاتب العربي، بيروت، 1964. فن المسرحية (مراجعة) ميليت، دار الثقافة، بيروت، 1966. يذكر ان المرحوم شغل خلال حياته المديدة (90 عامًا )، مناصب رفيعة في الاردن خاصة، منها رئيس جامعة ووزير ثقافة، وحصل على العديد من الجوائز والاوسمة التقديرية، كما حظي في حياته بالعديد من التكريمات.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
ناجي ظاهر