أخبارNews & Politics

خالد يونس: رياضة الشطرنج والرماية من أهم الرياضات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

خالد يونس: رياضة الشطرنج والرماية من أهم الرياضات ونناشد السلطات المحلية لدعمها


تختلف رياضة الشطرنج عن باقي الرياضات في العالم وخاصة أنها لا تحتاج اي مجهود بدني يذكر ونشاط من الإنسان سوى النشاط العقلي والتخطيط الاستراتيجي لكل لاعب وكل منافس في هذه اللعبة، وهي لعبة قوامها الأساس التخطيط الاستراتيجي للتغلب على الخصم دون أي دماء وللفوز بنهاية المطاف في الجيش الأسود أو الأبيض، حيث لاقت هذه اللعبة على مدار التاريخ إقبال وخاصة بين كبار السن، والآن تنشر هذه اللعبة وهناك نوادي متخصصة في البلاد، وتقام مباريات وبطولات خاصة بهذه الرياضة، ومنها النادي الرياضي عارة عرعرة المتخصص بهذه الرياضة ضمن مجموعة الرياضات التي يقدمها، حيث يختص النادي الرياضي في عارة وعرعرة ايضًا بالرماية، وشد الحبل، والكيك بوكس، وكرة السلة، وحول هذه الرياضات والنادي الرياضي في عارة وعرعرة، تحدث مراسل موقع وصحيفة "كل العرب"، أمير علي بويرات مع الاستاذ خالد يونس مدير النادي الرياضي.


وحول رياضة الشطرنج، قال الاستاذ خالد يونس، أن:" رياضة ودورات الشطرنج وفرق دوري الشطرنج التي نقدمها تناسب جميع الأعمار، ومنهم للصغار والكبار حيث يبدأ العمر من سن سبعة سنوات وحتى السبعين عامًا، إذ أن الدوري من أنجح الفرق، وهناك فريق صعد إلى مستوى الدرجة الثانية وذلك على نطاق الدوري القطري".


وعن أهمية رياضة الشطرنج، أوضح:" معظم القيم في الحياة موجودة في رياضة الشطرنج، فهمي تعلم التركيز، الصبر، ترتيب الوقت وتنظيمه أيضًا، اتخاذ القرارات، تحمل المسؤولية، التخطيط الاستراتيجي للخطوات والمسارات، احترام الآخر، المثابرة للنجاح، وتنمي الثقة بالنفس لممارسي هذه الرياضة". وبشأن تعيين الأستاذ خالد يونس رئيس اللجنة لتطوير الشطرنج في المجتمع العربي، أعرب يونس:" تم اختيارنا لأن الإتحاد الإسرائيلي للشطرنج، رأى أن النادي الرياضي في عارة وعرعرة بتطور مستمر ومنقطع النظير، لذلك اختارنا لنكون الممثلين عن المجتمع العربي، وايضًا بالتحديد إدارة النادي الرياضي المتمثلة بي". وعن الذي يقدمه، فسّر:" بدأنا بإقامة عدة نوادي في بلدات عربية مختلفة، وافتتاح نوادي اخرى لرياضة الشطرنج جار على قدم وساق، وما تم تحقيقه خلال الفترة الأخيرة وفي مدة زمنية قصيرة، لم يتم تحقيقه على مدار سنوات طويلة، لذلك نرى أننا ننجز ولذلك وثق بنا اتحاد الشطرنج في البلاد".

وفي سياق البطولات في المجتمع العربي، أوضح يونس أنه:" يوجد بطولات في رياضة الشطرنج في المجتمع العربي، وبحيث ستكون بطولة في عارة وعرعرة على المستوى المحلي، وايضًا ستكون بطولة قطرية على مستوى المجتمع العربي برمته خلال الفترة القادمة". وعن الرياضات، الأخرى التي يقدمها النادي، تابع يونس:" هناك فرع الرماية، ومهم أن ننوه أن النادي الرياضي في عارة وعرعرة عضو في اتحاد الرماية الاسرائيلي منذ ثلاثة سنوات، بالإضافة إلى العديد من الفرق التي تشارك في الدوري والمسابقات بالمباريات القطرية في البلاد، وهناك فرق أخرى التي تتدرب ومنها للمتعة او للمبتدئين".

وعن أهمية رياضة الرماية، قال إن:" رياضة الرماية تساعد على التركيز، والتناسق بين أعضاء الجسم والصبر، بالإضافة إلى ذلك احترام الآخر، وتساعد على تحقيق الأهداف، ولا ننسى القول الكريم الذي ينص على: علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل".

وأضاف يونس:" في رياضة الرماية نرى أن تحقيق الأهداف والنجاحات يكون خلال مدة زمنية قصيرة، بحيث انه في البداية يكون من الصعب إصابة الهدف ولكن بعد تدريب وممارسة لمدة قصيرة جدًا يستطيع الطالب إصابة الهدف الصواب والصحيح". واسهب يونس، أن:" النادي يعمل على مستوى قطري، أي أن مقر النادي الرئيسي في عارة عرعرة ولكن ايضًا لدينا نادي متنقل بشكل قطري بمختلف أنحاء البلاد، اي بمعنى نصل لكل بلدة ومكان نريده ويطلب منا الوصول اليه".

وبشأن وجود نوادي عربية تهتم برياضة الرماية والشطرنج، أوضح يونس:" في المجتمع العربي يوجد نادي عارة عرعرة وايضًا نادي آخر في منطقة الشمال وتحديدًا طمرة وكابول حسب معلوماتنا". وفي سياق دعم السلطات المحلية لهذه الرياضات، قال يونس، مهم جدًا لإنجاح هذه الرياضات دعها من قبل السلطات المحلية، لأن السلطة المحلية هي نصف الدعم وايضًا النجاح لكل بلد وبلد، لأن السلطة المحلية هي منظومة كاملة متكاملة في كل بلد وبلد ولديها كل المرافق المطلوبة، نأمل ان تكون الرياضات الأقل شهرة انتشارا في سلم اولوياتها".

كلمات دلالية