الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:02

وقف إطلاق النار على كف عفريت


نُشر: 03/02/07 08:06

أعلنت حركتا فتح وحماس اثر اجتماعهما في مقر الممثلية المصرية بغزة انه تم الاتفاق على تثبيت وقف اطلاق النار الذي كان دخل حيز التنفيذ الثلاثاء



اعلن مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية ان عدد القتلى الفلسطينيين الذين سقطوا منذ الخميس في الاشتباكات القائمة في قطاع غزة بين حركتي فتح وحماس ارتفع الى 25 قتيلا اثر وفاة فلسطينيين اثنين متأثرين بجراح اصيبا بها ظهر الجمعة.
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان "مواطنين توفيا متاثرين بجراح اصيبا بها ظهر اليوم (الجمعة) في الاشتباكات في منطقة تل الهوى في مدينة غزة ما يرفع عدد الضحايا الى 25 قتيلا". واوضح ان عدد الجرحى ارتفع الى 245 في الفترة نفسها "من بينهم العشرات في حالة خطرة او حرجة جدا".


صور من مظاهرة فلسطينية  دعت الى الوحدة الداخلية-من الأرشيف

وكانت هذه الاشتباكات الاعنف الدائرة بين عناصر الامن الفلسطيني وفتح من جهة والقوة التنفيذية وكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس من جهة اخرى بدات الخميس في قطاع غزة ولا تزال مستمرة رغم التوصل الى اتفاق على تثبيت وقف سابق لاطلاق النار.

الى هذا اعلنت حركتا فتح وحماس اثر اجتماعهما الجمعة في مقر الممثلية المصرية في غزة انه تم الاتفاق على تثبيت وقف اطلاق النار الذي كان دخل حيز التنفيذ الثلاثاء بين الجانبين.

وقال عبد الحكيم عوض المتحدث باسم حركة فتح لوكالة فرانس برس اثر الاجتماع الذي عقد برئاسة رئيس الوفد الامني المصري في غزة اللواء برهان حماد انه "تم الاتفاق على تثبيت وقف اطلاق النار المعلن". واضاف "تم تاكيد اصرار الحركتين على وقف اطلاق النار". الا ان الاعلان عن تثبيت وقف اطلاق النار لم يحل دون مواصلة الاشتباكات ما ادى الى مقتل شخصين في بلدة عبسان شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة هما عنصر في القوة التنفيذية ومواطن فلسطيني اضافة الى اصابة عشرة اشخاص بجروح ما يرفع عدد القتلى الى 23 منذ بدء الاشتباكات الخميس.

من جهته قال رضوان المتحدث باسم حماس "اننا ملتزمون بالاتفاق وكل الاتفاقات السابقة ونامل ان تتم السيطرة على الموقف حتى المساء". واشار رضوان الى ان المشكلة لا تكمن في حركته لكن المشكلة في الطرف الاخر في اشارة الى حركة فتح. واكد رضوان ان حركته لا تسيطر على اي موقع امني "وكل المقرات التي تم اقتحامها من حماس تم اخذ الاسلحة منها ثم تركها".

وكان مصدر في حماس اكد لوكالة فرانس برس التوصل الى اتفاق. وقال عوض ان الجانبين اتفقا كذلك على عقد اجتماع ثان في الساعة 0018 (0016 تغ) من مساء اليوم الجمعة بمشاركة وزير الداخلية (من حماس) سعيد صيام ومدير عام الامن الداخلي (الموالي لفتح) اللواء رشيد ابو شباك "على ان يتم وضع آليات حقيقية وجادة لتثبيت الهدنة". واوضح ان كل حركة "ستجري اتصالات مع القادة الميدانيين لتثبيت وقف اطلاق النار". وشارك في الاجتماع الذي نجحت الجبهتان الشعبية والديموقراطية والجهاد الاسلامي الى جانب الوساطة المصرية في عقده من حركة فتح كل من القادة احمد حلس وسمير مشهراوي اضافة الى عوض ومن حماس كل من نزار ريان وخليل نوفل وفتحي حماد بحضور اعضاء الوفد الامني المصري برئاسة اللواء برهان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244901.28
BTC
0.53
CNY