رأي حرOpinions

اهمية وجود لجان اولياء امور الطلاب/ صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

اهمية وجود لجان اولياء امور الطلاب/ بقلم: صالح نجيدات

نطالب الآباء والأمهات بأن يأخذوا دورهم الهام جدا بالتعاون مع المدرسة ، وان يجلس الآباء والأمهات مع أبنائهم ليتعرَّفوا على قدراتهم ومشاكلهم، ويحددوا احتياجاتهم العلمية ، وأن يعيدوا الاعتبار للمعلم كقيمة اجتماعية ، ومن هنا فإننا نطالب بتفعيل لجان اولياء الامور من الآباء والأمهات ، بحيث تكون هذه اللجان حلقة الوصل ما بين المدرسة وما بين الأهالي وأن تكون هذه اللجان فاعلة وليست حبرا على ورق ، كما هو الحال في واقعنا الآن.

يد واحدة لا تبني ولا تصفق ، والأيادي كلها تبني صروحا من العلم والعمل والمعرفة. للجان أولياء الأمور دور هام ملقى على عاتقهم لتحسين وضع المسيرة التعليمية والتربوية في المدارس , وهناك أهمية أن تكون علاقة قوية ومستمرة بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب، لتربية الابناء.وتعليمهم اهمية قصوى بإصلاح مجتمعنا وشبابنا وانقاذهم من داخل المدارس وابعادهم من الانزلاق والانحراف واستعمال الممنوعات الضارة .

نريد لجان آباء تكون فعالة وتهتم بأمور أبنائنا وتكون عوناً للمدرسة ، ويجب ان يكون هناك تعاونا ايجابياً بين اللجان والمدارس لما فيه مصلحة الطلاب.إن وجود لجنة أولياء أمور الطلاب في كل مؤسسة تعليمية هو ضروري وواجب قانوني ،أما انعدام لجنة أولياء الأمور في المؤسسة التعليمية يؤثر سلبياً على العملية التعليمية ،ونابع من عدم وعي أولياء الأمور إلى دورهم وحقوقهم ومصادرة هذا الحق من قبل إدارات المدارس له أضرار على العملية التعليمية .

حسب منشور المدير العام لوزارة المعارف وكذلك قانون التعليم الإلزامي هنالك صلاحيات واسعة للجان أولياء الأمور ,ومنها المشاركة الفعالة في العملية التعليمية , شرط أن لا تتدخل فيها , ومشاركة في جلسات الهيئة التدريسية دون تدخل بالقضايا المهنية. وتنظيم فعاليات ونشاطات لا منهجية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور , وكذلك يحق للجنة أولياء أمور الطلاب إدخال مادة منهجية بنسبة 25%من ساعات الإكمال وذلك بعد اخذ موافقة 70%من الأولياء والتوجه بطلب خاص لمفتش المدرسة ووزارة المعارف لأخذ موافقتهم , ومن حق لجنة الآباء تقديم الملاحظات النقدية والشكوى عن العيوب التي يرونها أو التأخر في المستوى التعليمي ومطالبة المدير/ة مباشرة والمسؤولين في السلطات على إصلاحه.

ومن واجبات لجنة أولياء الأمور , الاتصال المباشر مع الأهل واطلاعهم على المستجدات في المدرسة وخاصة مضامين وفحوى جلسات وبرامج لجنة الأولياء ويتم ذلك من خلال نشرة او منشور فصلي او اجتماع عام.

باعتقادي لجان اولياء امور الطلاب تستطيع التدخل لجانب المدرسة في حالات كثيرة مثل حالات الشغب لبعض الطلاب , غياب الطلاب المستمر , والتسرب من مقاعد الدراسة وذلك بزيارة اهاليهم ولفت نظرهم لتصرفات ومشاكل اولادهم بهدف حل مشاكلهم .

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com  

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
صالح نجيدات