أخبارNews & Politics

المنتدى للهندسة والعمارة ينظّم جولة بالنقب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

المنتدى للهندسة والعمارة ينظّم جولة مهنية في النقب لتسليط الضوء على ضائقة التخطيط وتأثيرها

نظّم المنتدى للهندسة والعمارة جولة مهنية في منطقة النقب لتسليط الضوء على ضائقة التخطيط وتأثيرها على المجتمع البدوي في النقب، وذلك بمشاركة عشرات من المهندسين والمهندسات من مختلف انحاء البلاد.

وجاء في بيان صادر عن المنتدى للهندسة والعمارة ما يلي:"بحضور مهيب فاق التوقعات قام المنتدى للهندسة والعمارة بجولة مهنية لمنطقة النقب الأبي تحت عنوان "ضائقة التخطيط وتاثيرها على النسيج المجتمعي لبدو النقب " يوم الجمعة 8/11/2021 , وقد انضم للجولة عشرات من المهندسين والمهندسات من كافة انحاء البلاد حيث كان باستقبالهم لفيف مهني واسع من المخططين والمهنيين بالاضافة الى مجموعة من ابناء النقب الحبيب .

حيث شملت الجولة بعض قرى النقب المعترف بها وأخرى مسلوبة الاعتراف والوقوف على حيثيات التخطيط اللوائي والطرح البديل بين المد والجزر.".

وتابع البيان:"بدأت الجولة في محطتها الاولى بقرية العراقيب حيث تم الترحيب بالضيوف واستقبالهم بحفاوة بعدها استمعوا لشرح مختصر من الشيخ صياح الطوري وابنه عزيز والذين بدورهم سردوا قضيتهم والظلم الذي يمارس ضدهم .

خلال الجولة كانت عدة مداخلات اولها للمهندس النقباوي الاول السيد عوده ابو فريحه والذي تحدث باسهاب عن سيرتة الذاتيه الملهمة وعن ضائقة المجتمع البدوي في النقب. ثم استمرت الجولة الي مطلة راموت ببئر السبع حيث انضم الى الجولة السيد تومر مخطط لجنة اللواء وشرح وجهة نظر المؤسسة لقضية اسكان بدو النقب والمخططات المستقبلة الى جانب الحلول المقترحة ، استمرت الجولة باستراحة الافطار في منتزه وادي الخليل بئر السبع والتي قدمت من شركة نزيد من مجموعة شركات تمام لصاحبها ابراهيم النصاصره.

في شقيب السلام استمع الوفد لقصة نجاح الاخت زينب جرابعه من خلال زيارة معرض الصناعات اليدويه التى تملكه وتديره .

في زيارة لقرية ابو تلول استمع المساركين لمحاضره قيّمه للاستاذ عطيّه الاعسم من خلال سرد قصة نظال من مندوب المجلس الاقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف السيد عطية الاعسم ومن ثم زيارة قرية الزرنوق والتجوّل في ازقتها وضيافة السيد محمد ابو عمر احد اعضاء اللجنه المحليّه ، الاستاذ خليل العمور في قرية السر يرحب بالوفد في خيمته العامره بأهلها بكل سرور ، حيث اسهب في الحديث حول التراث البدوي الذي ما زال يحفظ للانسان البدوي كرامته وعلى ايقاع السمسميه تعم البهجه والسرور على محيا المشاركين جميعاً.

المهندس منصور الصانع تحدث حول دور شركات التخطيط اللوائي والمراحل المتقدمه في قرية سعوه وغيرها من القرى ،

مسك الختام كانت مدينة راهط حيث حل الجميع في خيمة زعفران لصاحبتها ام سليمان ابو جعفر وتنالوا وجبة العشاء على نمط المناسف البدويّة والتي نالت اعجاب الجميع ،ومن خلالها تكلّم العود من خلال السيد سالم ابو عفاش الذي قدمَ خصيصاً لاستقبال الضيوف.

تجدر الاشاره ان ترتيب هذا اليو م تم من خلال المهندس بسام بو صيام الذي بذل كل جهده لانجاح هذا اليوم وكذلك السيد طالب الفرانه الذي كان جزء من المشروع المهني والوطني، كما تعهد القائمون على المنتدى بفعاليات قادمة قيد التحضير داعين المهندسات والمهندسين الى الانضمام الى صفوفهم واخذ دورهم في نهضة المجتمع المهني خاصة وشعبنا عامةً."، إلى هنا نص البيان. 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النقب التخطيط