أخبارNews & Politics

كفركنا: إصابة عمّال جرّاء انهيار جدار
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

حادثة إنهيار مُرعبة في كفركنا| إصابات بينها خطيرة وعمليات انقاذ معقدة استمرت لساعات

الإنهيار أسفر عن 10 إصابات بينها إصابتان خطيرتان لشابين (17 و19 عامًا) من كفركنا واللذان يتلقيان العلاج في مستشفى رمبام

بعد ساعات من انهيار الجدار الترابي على شارع 754 -مدخل كفركنا بجانب محطة الوقود باز، الذي أسفر عن إصابة نحو 10 عمال بجراح متفاوتة بينها خطيرة، تمكّنت الطواقم من إنقاذ عامل بقي لساعات تحت الأنقاض عالقًا داخل البوبكيت التي سقطت عليها صخور، وبلطف من الله تمّ إخراجه حيًّا وأحيل للعلاج في مستشفى رمبام عبر المروحية الطبية.

وورد في بيان أصدره مستشفى رمبام في حيفا أنّ مصابين اثنين وهما من سكان كفركنا بحالة خطيرة وصلا الى المستشفى جراء حادثة الانهيار، أحدهما الشاب الذي علق لساعات تحت الركام. المصاب الأول يبلغ من العمر 17 عامًا ويعاني من إصابات وكدمات في الأطراف والمصاب الثاني (19 عامًا) الذي كان عالقا تحت الأنقاض ويعاني من اصابة بالفك وكسور بالأضلاع وحالته خطيرة أيضًا.

وذكر د. هاني بحوث مدير قسم الطوارئ في رمبام أنّ كلا المصابين بحالة خطيرة لكن مستقرة وهما موصولان لأجهزة التنفس الصناعي وتحت التخدير ولكن لا خطر على حياتهما في هذه المرحلة. 

وكان قد أفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب صباح الثلاثاء أنّه انهار جدار على مدخل كفركنا الجنوبي بجانب محطة الوقود وهناك أنباء عن 10 مصابين والطواقم تبحث عن عالق وتعمل على إنقاذه.

عالقون ومصابون جراء انهيار جدار في ورشة بناء في كفركنا

هذا ووصل بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، الناطق الرسميّ بلسان سلطة الإطفاء والإنقاذ للاعلام العربي جاء فيه ما يلي: "تم استلام بلاغ في مركز 102 حول انهيار جدار ترابي في ورشة بناء في بلدة كفركنا مقابل محطة وقود باز".

وأضاف البيان: "طواقم الاطفاء والانقاذ وصلت الى المكان وباشرت بمعالجة الحاصل، حيث تم تسجيل 10 اصابات بينها خطيرة ومتوسطة، فيما يستمر العمل على انقاذ عامل من تحت الصخور والركام حيث تمكنت الطواقم من سماع صوته. تم التواصل مع جهات في المجلس المحلي لارسال آلية حفر للمساعدة في أعمال البحث والانقاذـ طواقم الاطفاء والانقاذ لا تزال تعمل في المكان بمساعدة آليات حفر من أجل ازالة أكوام الصخور والوصول الى العالق، علما أنه تمّ تحديد مكانه" إلى هنا نصّ البيان.

وفي بيان لاحق أفاد الناطق بلسان سلطة الإطفاء والإنقاذ جاء فيه: "تم التواصل مع العالق الذي تبين تواجده داخل الية عمل "بوبكيت". العالق تمكن من الحديث وتم توصيل نبوبة اكسجين/ تنفس له بعد فتح نافذة الآلية، الى جانب استدعاء طبيب الى المكان ليباشر بالعلاج الأولي الى حين انتهاء عملية الانقاذ. رجال الاطفاء مستمرون بعملية الانقاذ بالأيدي في هذه المرحلة".

ولاحقًا أفاد الناطق بلسان سلطة الإطفاء والإنقاذ أنّه: "حادثة الانهيار في كفركنا: الطواقم تمكنت من الوصول للعامل وبدأت باخراجه من البوبكيت، طواقم الاطفاء والانقاذ لا تزال تعمل في المكان حيث تستمر عملية اخراج العامل من داخل البوبكيت. في هذه المرحلة، تمّت ازالة الصخور الكبيرة من فوق البوبكيت الذي يتواجد العامل داخلها وقص الجزء العلوي منها ويقوم رجال الاطفاء باخراجه منها من أجل احالته للطواقم الطبيّة" إلى هنا نصّ البيان.

نجمة داوود الحمراء

هذا وأفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء أنّه: "استلم مركز نجمة داوود الحمراء في منطقة الجلبوع بلاغًا قرابة الساعة 10:59 حول انهيار جدار على جرافة في ورشة بناء على شارع رقم 754 قرب محطة الوقود باز، على مدخل كفركنا، هذا وعمل الطاقم الطبي على تقديم الاسعافات الأاولية للمصابين وعددهم 6، بينهم عالق وهو بحالة خطيرة، والثاني وصفت جراحه بالمتوسطة والبقية بجراح طفيفة، تفاصيل أوفى لاحقًا" بحسب البيان.

ولاحقًا أفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء أنّه: "استمرارا لانهيار الجدار في كفركنا، قام أفراد الطاقم الطبي بإحالة 5 مصابين للعلاج في مستشفيي رمبام في حيفا والانجليزي في الناصرة، بينهم شاب (25 عامًا) والذي وصفت حالته بالحرجة وهو فاقد الوعي ومربوط بأجهزة التنفس الاصطناعي، وشاب (34 عامًا) الذي وصفت جراحه بالمتوسطة مع إصابات بالأطراف، و3 آخرين وصفت جراحهم بالطفيفة.   وفي المكان لا يزال شاب (30 عامًا) عالقًا داخل الجرافة وهو بوعيه والطواقم تعمل على إنقاذه، والبحث عن عالقين آخرين جار" بحسب البيان.

الشرطة

هذا ومن جانبه أفاد الناطق بلسان الشرطة أنّه: "استلم مركز الشرطة بلاغًأ حول انهيار جدار خلال أعمال بناء في ورشة قرب محطة وقود في كفركنا، ما أٍفر عن إصابة 6 عمال وفي المكان يوجد عالق تعمل الطواقم على إنقاذه، هذا وهرع أفراد الشرطة إلى المكان وباشروا التحقيق في الملابسات مع محققي حوادث العمل" إلى هنا نصّ البيان. 

 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
كفركنا انهيار