أخبارNews & Politics

الجنوب| نجاح عملية فصل توأم سيامي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

حدث نادر في البلاد | نجاح عملية فصل توأم سيامي ملتصقتين برأسيهما ولدتا لعائلة عربية من الجنوب

نجح طاقم الأطباء في مستشفى سوروكا بمدينة بئر السبع، من فحص التوأم السيامي من النقب ، بالتعاون مع طاقم من الخبراء الدوليين ، عملية فصل التوأم (عام واحد) اجراها الطاقم الطبي بمستشفى سوروكا بئر السبع، وتمت بالاشتراك مع خبراء دوليين، وذلك بعد عدة أشهر من التحضير والاستعداد.

قبل وبعد العملية

وقد أجريت العملية النادرة لفصل توأم سيامي مرتبطتين برأسهما يوم الخميس الماضي في مركز سوروكا الطبي. حيث ولد التوأم في المستشفى في أغسطس/آب من العام الماضي، مع رأسين متصلين من الخلف.

ورافق العشرات من أفراد الطاقم الأسرة منذ لحظة الولادة وحتى يوم الجراحة. وقد تم إجراء الاستعدادات للولادة المعقدة والتي تضمنت طاقم مركز "سابان" للتوليد والأطباء والممرضات لطب الأطفال وأطباء التخدير والتصوير.

وعمل فريق متخصص منذ عدة أشهر على نوع من "اجراءات العملية" قبل يوم عملية الفصل، حيث تم إجراء تحليل فصل التوأم الملتصقة في عدة خطوات. في المرحلة الأولى، قام فريق العلاج بإدخال تمديدات للجلد والأنسجة قبل عدة أشهر من أجل إنتاج الجلد الزائد الذي سيتم استخدامه لإغلاق فروة رأس الرضيعتين بعد الانفصال.

خلال الأشهر الماضية، خضع التوأم لاختبارات مكثفة، وتحت المراقبة المستمرة من قبل معهد سوروكا لتنمية الطفل جنبًا إلى جنب مع الخدمة الاجتماعية التي رافقت الأسرة، بالإضافة إلى المراقبة الطبية الدقيقة والوثيقة لكل من وظائف القلب والجهاز التنفسي.حيث تم إجراء فحوصات منتظمة في المستشفى.

وفي الأشهر الثلاثة الماضية وصلت العائلة لمزيد من العلاج المتكرر لمواصلة عملية تكبير الجلد والاستعداد للمرحلة النهائية.استخدم الفريق متعدد التخصصات نموذجين للجراحة: نماذج ثلاثية الأبعاد ونماذج الواقع الافتراضي (VR).

تعتمد النماذج ثلاثية الأبعاد على صور التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، وتصوير الأوعية وهي تحاكي بالطريقة الأكثر موثوقية ودقة تعقيد اتصال الأوعية الدموية والسحايا وعظام الجمجمة والجلد في الاثنين.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
توأم الجنوب النقب