الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:02

المكتبة الخالدية في القدس 1901- يوسف كنانه

يوسف كنانه
نُشر: 18/08/21 23:17

المكتبة الخالدية في القدس 1901 صرح ثقافي يشهد على تاريخ وهوية المكان والسكان .
تعتبر المكتبات العامة المنظمة الغنية بمحتوياتها الدعائم الاساسية التي تشاد عليها صروح العلم والثقافة والحضارة والمعرفة والينابيع التي تغذي تقدم الامم العلمي والحضاري بماء الحياة والبقاء ، ويقاس رقي امة من الامم او تأخرها بكثرة المكتبات وما تلقاه من عناية ورعاية او ندرتها او اهمالها واعتبارها شيئا ذا اهمية ، فبوجودها في حاضرة الامم فإنها حتما تفتح فإنها فتحت افاقاً فسيحة للشعوب لتنتج حضارتها وتنميها عبر العصور، وتكون فاتحة هائلة لتبصير الشعوب على حياة اكثرا رقيا وانفتاحا ، فالمخطوطات والمجلدات التي تملا رفوفها تكون بمثابة حفظ ذاكرة الامة وتراثها ونقله الى الاجيال القادمة ، ومع اشراقة شمس الحضارة الاسلامية العربية في فلسطين ظهرت مكتبات يشهد لها التاريخ ، ويسرنا في هذه المقالة ان نقدم لكم احد ابرز المكاتب العامة التاريخية في فلسطين وهي المكتبة الخالدية .والتي تقع في قلب البلدة القديمة لمدينة القدس العربية ، على مسافة مئة متر من المسجد الاقصى المبارك في الناحية الجنوبية من طريق باب السلسلة ، وتطل على حائط البراق و شرقي عقبة ابي المؤدية الى حي المغاربة السابق ، هناك تقف تحفة عمرانية هندسية اثرية تعود للقرن الثالث عشر الميلادي، فحجارته ومنذ ثمانية قرون تجسد خير شاهدا على تاريخ المكان الذي احتضن حضارات تليدة ابتدأت بالحقبة الاموية ، مرورا بالمملوكية فالعثماني وانتهاء بزمن الانتداب البريطاني. فالمبنى يدمج بين الاقواس المسودة والاقواس المتعرجة ، التي تميز العمارة الصليبية والعمارة الايوبية ، وما زاد المبنى جمالا هو مشاركة الفن المعماري المملوكي والذي يعرف بالنموذج الابلق ، وهو دمج حجارة حمراء وبيضاء في اطارات الابواب والشبابيك محاطة باطر منحنية .
تأسست المكتبة الخالدية في العام 1899 على يد راغب الخالدي ، وذلك عندما لاحظ ان الكتب والمخطوطات المهمة تتفرق بين بيوت العائلة ، ويتم توارثها ، فقرر جمعها تحت سقف واحد يحميها ،
تحتوي المكتبة على ثلاثة عناصر مهمة داخلها ، حيث تحتوي على اكثر من 2000 مخطوط غير متواجدة في العالم ككل ، والمخطوطات فيها تمتد من القرن العاشر الميلادي وحتى نهاية الحقبة العثمانية 1917 , بلغات متنوعة منها العربية واللغة التركية ، واللغة العثمانية ، واللغة الفارسية والانجليزية والالمانية والفرنسية . تتوزع على ما مجموعة 1970 موضوعا دراسيا تتعلق بالفقه الاسلامي والطب والتاريخ والجغرافيا والفلك وتفسير القران والبلاغة والمنطق والشعر . وتعود اقدم مخطوطة في المكتبة للقرن العاشر الميلادي وعنوانها ( اشارات الاسرار في الفقه الحنفي ) لمؤلفها عبد الرحمن بن محمد بن امير الكرماني ونسخت عام 1137 م بخط الناسخ محمد بن ابي سعيد بن موسى وعدد اوراق المخطوطة 342 ورقة .
وكتاب ( كتاب منادح الممادح وروضة الماثر و المفاخر في خصائص الملك الناصر رحمه الله ) وتضم سجلا لبطولات صلاح الدين الايوبي وتاريخه المجيد ويعود هذا الكتاب الى سنة 1201 م .
ومثلها كمثل اي معلم عربي فلسطيني في مدينة القدس منذ نكسة 1967 فإنها تخوض مع الحكومات المؤسسة الاسرائيلية صراع من البقاء والابقاء على التاريخ والنور والفكر . اذ بدأت عندما ادعت المحكمة الصهيونية العامة ان الارض المقامة عليها المكتبة ، هي من املاك الغائبين ، وحينما تم عرض الوثائق والحجج المطلوبة لم تتمكن المؤسسة الاسرائيلية من وضع يدها على المكان .
اجمالاً يمكن التلخيص ان هذا الصرح الثقافي التربوي والذي يقف شامخا واثقا ثلبتا في مدينة القدس فحجارته تحاكي وتكتب وتوثق تاريخ المكان والسكان .

مقالات متعلقة