الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

إسرائيل في الاتحاد الإفريقي.. وفضيحة سكوت الدول العربية/ بقلم: أحمد حازم

الإعلامي أحمد حازم
نُشر: 16/08/21 11:30,  حُتلن: 14:59

في الثاني والعشرين من شهر يوليو/تموز الماضي تم الإعلان عن خبر قبول إسرائيل بصفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي. الخبر مر مرور الكرام على الإعلام العربي ولم يثر أي ضجة. خبر يرقى بالفعل إلى مستوى فضيحة. ولكن من الذي كان وراء هذا القبول؟


تقول المعلومات المتوفرة، ان رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي محمد، هو الذي قام بذلك بتواطؤ مع دولة المقر إثيوبيا. أما الدولة التي اكتشفت هذا التواطؤ فهي الجزائر، التي تقود حالياً مسعى دبلوماسياً مع مجموعة من البلدان الأفريقية، لإبطال تلك العضوية. ولكن ما سبب هذا القبول وما الذي تريده إسرائيل من أفريقيا؟
المعلومات المتوفرة كشفت ان أن إسرائيل وأصدقاء أفارقة لها يقومون بالتحضير لذلك منذ سنوات طويلة وبالتحديد منذ حوالي عشرين عاماً على إحباط محاولاتها الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية . كما أن اتفاقات التطبيع مع المغرب والسودان أسهمت في التمهيد لقبول إسرائيل في الاتحاد الأفريقي، لمعرفة ما يحدث داخل أروقة الاتحاد، ذلك أن أفريقيا بالنسبة لها سوق ضخم لمنتجاتها الأمنية الاستخباراتية.
والسؤال الذي يطرح نفسه: أين الدول العربية الأعضاء في الاتحاد ( مصر، السودان، تونس، ليبيا، المغرب، الصومال، موريتانيا، جيبوتي، وجزر القمر)؟ لماذا لم نسمع أي صوت منهم باستثناء الجزائر؟
إسرائيل لم تصبح عضو مراقب عن طريق رسمي بل بطريقة سرية. فقد تم ترتيب لقاء بين أليلي أدماسو السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا، مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد واتفق الإثنان على أن تحمل إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد بدون إجراء تصويت أو مشاورات بين الدول الأعضاء الـ55 في الاتحاد. وما جرى هو فضيحة للإتحاد الأفريقي إذ لا يعقل أن يتم قبول إسرائيل بصفة مراقب من قبل فكي وسفير إسرائيل فقط ، من دون تفاهم مع الدول الأعضاء، الأمر الذي يعبر خرقاً وانتهاكاً لمباديء الاتحاد، والفضيحة الأكبر صمت الدول العربية المنضوية في الاتحاد.
صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تطرقت إلى هذا الموضوع بقولها: " حقيقة أن اتفاقات التطبيع التي وقّعتها إسرائيل مع كل من المغرب والسودان، وتدشين العلاقات الدبلوماسية مع تشاد وغينيا، أسهمت في التمهيد لقبول إسرائيل في الاتحاد الأفريقي. وأكدت الصحيفة: " أن نائبة وكيل الخارجية الإسرائيلية للشؤون الأفريقية عليزا بن نون توجهت إلى أديس أبابا والتقت بثلاثين من ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لإقناعهم بقبول عضوية إسرائيل كعضو مراقب في هذه المنظمة".
وإذا ما أخذنا بعين الإعتبار أن إسرائيل، وحسب هآرتس تقيم علاقات مع ستة وأربعيد بلداً أفريقيا، نستنتج الأهمية التي توليها إسرائيل لتكون عضواً في الاتحاد الإفريقي وليس دولة بصفة مراقب فقط. صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية اعتبرت أن قبول إسرائيل عضواً مراقباً في الاتحاد الأفريقي "يمنح الشركات الإسرائيلية فرصة للاستثمار هناك بشكل كبير، لأن الطاقة الكامنة في هذه المجال هائلة، وأن مجالات الطاقة، الزراعة، والمياه، تمثل المجالات الرئيسية التي تسمح للمستثمرين الإسرائيليين بالعمل في أفريقيا"
وجاء في تقرير نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" في الحادي والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني عام 2019 يناير عن تشاد بعد زيارة نتنياهو لها، أن دور فكي المحتمل في مساعدة إسرائيل على الحصول على عضوية الاتحاد الأفريقي يأتي نتاج العلاقة التي تكرست بين إسرائيل وتشاد، لا سيما بعد قرار الأخيرة تدشين علاقات دبلوماسية مع تل أبيب. وأن دور فكي المتوقع سيقلّص من تأثير موقف جنوب أفريقيا التي تعارض ضم إسرائيل إلى الاتحاد،
الصحافية الإسرائيلية رينا باسيست أشارت في تقريرين نشرتهما في يناير وفبراير 2019 في النسخة العبرية لموقع "مونيتور" إلى أن تعيين فكي كرئيس لمفوضية الاتحاد الأفريقي يعزز فقط من فرص حصول إسرائيل على مكانة عضو مراقب في الاتحاد. وتوقّعت في التقريرين أن يكون نتنياهو قد طلب من الرئيس التشادي ديبي خلال زيارته لتشاد التدخّل، وتوظيف ثقل بلاده في تمكين إسرائيل من الحصول على مكانة عضو مراقب.
 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     

مقالات متعلقة