الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

الشراع تحتج على نواقص المعاقين

أمين بشير مراسل
نُشر: 23/11/08 17:01

قررت جمعية الشراع أعاقة وفنون تنظيم مظاهرة وذلك عند الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس 4.12.08، امام مبنى مؤسسة التأمين الوطني في الناصرة وذلك للكثير من النواقص التي تناستها ادارة المكاتب كما جاء في بيان الجمعية.
وجاء في بيان الجمعية انه ومنذ عام 2004، انتقلت مؤسسة التأمين في الناصرة، الى بناية جديدة في المنطقة الصناعية، وهي بناية تحتوي على بعض المؤهلات والمزايا العصرية، الا انها تفتقر الى العديد من امكانيات الاتاحة وتقديم الخدمات، على الرغم من انها تعتبر فرع رئيسي، عليه ان يخدم ما لا يقل عن 200 الف مواطن.



ومن المؤهلات التي تفتقر لها مؤسسة التأمين الوطني في الناصرة ما يلي:
لا يوجد سفريات نقل عمومي.. محلية او منطقية. (محطة نقل عمومي – باص) ولا يوجد موقف لسيارات معاقين، حتى ان سيارة معاق على كرسي طبي لا يمكنها استعمال الموقف المتاح، لانه بالكاد يتسع لسيارتين عاديتين، في حن ان فرع الناصر العليا يتسع لأكثر من عشر سيارات ونسبة انحدارالممر المؤدي الى المدخل الرئيسي لباحة الاستقبال اعلى من المسموح به حسب القانون، بحيث يضطر المعاق الى الاستعانة بشخص آخر، كي يستطيع الوصول الى مكاتب المؤسسة وباحة الاستقبال والانتظار تتسع لمائتي شخص لا اكثر، في حين يخدم هذا الفرع اكثر من 200 الف مواطن، وفي كثير من ايام الاستقبال، يضطر عددًا من الناس البقاء في الشارع امام مبنى المؤسسة، لان قاعة الاستقبال لا تتسع لهم والمستراح مقابل باحة الاستقبال، غير متاح الاستعمال لانسان معاق مع عربة طبية، على الرغم من انه يحمل يافتة تدل على انه مستراح للمعاقين.
بالاضافة الى ان الدخول الى المؤسسة يشبه الدخول الى مؤسسة امنية، اذ يتم تفتيش كل قاصد لها، كانه متهم امني، او كأنه مجرم حرب.



وان هناك العديد من الخدمات والقوانين غير متاحة للمعاقين، لان الموظفون لا يملكون صلاحيات تمكنهم من تقديم الخدمة الكاملة للمحتاجين.. ومنها على سبيل المثال، مخصصات الخدمة الخاصة، مخصصات التنقل، مركز الخدمات الاستشارية للمسنين.. وغيرها!
بما ان جمعية الشراع باشرت منذ تشرين 2007، بنضالها لتحقيق مطالب حقوقية للمعاقين في شفاعمرو وحيفا والرينه، وقد تحققت بعض المطالبة حينها، منها اعادة تشغيل المصعد في عيادة صندوق المرضى في قرية الرينه، وتحسين بعض مواقف سيارات المعاقين في الاماكن العامة في حيفا.. الا انها ما زالت تناضل بخصوص فرع التأمين الوطني في شفاعمرو، وتطالب بنقله الى بناية جديدة، مزودة بمكان وقوف سيارات للمعاقين، وباحة استقبال تكفي لعدد يتناسب نسبة المواطنين التابيعن لهذا الفرع، الذي يخدم اكثر من 80 الف مواطن، وتطالب ايضًا بتوسيع مجال الخدمات في هذا الفرع، كونها لا تساوي ما نسبته 40% من نسبة الخدمات التي يقدمها فرع الناصرة العليا، الذي لا يخدم اكثر من 45 الف مواطن.
وبما اننا ندعوا الى النضال، من اجل تحسين الظروف واحقاق الحقوق للمعاقين العرب، فأن جمعية الشراع تعمل على تنظيم تظاهرة رفع شعارات، امام مبنى مؤسسة التأمين الوطني في الناصرة، تشمل المطالبة بتحسين ظروف الفرع، والمطالبة بنقل فرع شفاعمرو الى مبنى متاح. وبهذه المناسبة تتوجه جمعية الشراع، الى كافة الجمعيات المعنية، وكافة النشطاء المعاقين، كما تتوجه الى المعاقين كافة، وتدعوهم الى المشاركة في هذه التظاهرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241047.67
BTC
0.53
CNY