الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

تحالف حماس مع القاعدة ضد فتح

العرب
نُشر: 27/10/08 09:09

* باحث افغاني يكشف ان هناك دعما ايرانيا للتنظيم الجهادي

* توقعات باختفاء تنظيم القاعدة عام 2020 وتحول الجماعات الارهابية في العالم وقتها الي جماعات الكترونية


كشف د. سمير غطاس مدير مركز القدس للدراسات عن تحالف حركة حماس من تنظيم القاعدة في فلسطين للقيام بمجموعة من العمليات تخدم مصالحها واهدافها هناك وقال ان ذلك التعاون لم يسر في اتجاه واحد ولكن تغيرت اشكاله بتغير الظروف والاوضاع السياسية لحماس في فلسطين .
وقال غطاس في تصريحات خاصة على هامش ندوة الدراسات الدولية التي اقيمت بالقاهرة حول تنظيم القاعدة ان هناك فروعا وتنظيمات لها ارتباط وثيق بالتنظيم الجهادي الدولي في فلسطين مثل تنظيم اللجان الشعبية الذي تاسس في عام 2001 وتنظيم جيش الاسلام وجيش الامة وسيوف الحق مضيفا ان هذه التنظيمات كانت لها علاقة مع حركة حماس والسلطة الفلسطينية لكن هذه العلاقة مرت بمرحلتين .



الاولى كان قبل عام 2006 وفوز حماس باغلبية المجلس التشريعي ووقتها كانت توجد علاقة بين الاثنين الا ان حماس حرصت على عدم الاعتراف الرسمي بهذا التعاون حيث كانت تقف ما بين التاكيد والنفي مشيرا الى ان هذا التحالف جاء للرد على تحالف حركة فتح مع فصائل منظمة التحرير واستخدامته حماس في تنفيذ ما يسمى بالعمليات الامنية القذرة مثل محاولة اغتيال ابو مازن واغتيال ضباط المخابرات وخطف الصحفيين الاجانب .
اما الثانية وفقا يؤكده غطاس فكانت بعد فوز حماس في 2006 حيث اعلنت يونيو من نفس العام وجود تنسيق بينها وبين جيش الاسلام على خلفية احدى العمليات في قطاع غزة وبعدها حدث صدام بين الطرفين واخذت حماس تطارد قيادات هذه التنظيمات الجهادية لافتا الي انه لا يوجد تنظيم او حركة في فلسطين الا وتتلقي دعما من الخارج مثلما تدعم ايران حماس .
في مقابل ذلك ثار جدل حول موقف تنظيم القاعدة من اسرائيل ذلك ان التنظيم الجهادي الذي تاسس في منتصف التسعينيات بمحاربة اليهود في كل مكان لهم يقم بايه عملية تستهدف اسرائيل حتى الان وهذا ما اكده كل من سمير غطاس واللواء سامح اليزل الخبير الامني واللذين ارجعا ذلك لكون اسرائيل تحتل موقعا متدنيا ضمن اولويات قاعدة الجهاد وفر ترتيب اعدائها في حين تعكف اسرائيل مقابل ذلك على مضاعفة عدائها للاسلام – على حد قولهم – وتستخدم القاعدة لتشويه صورة السلطة الفلسطينية فضلا عن سعيها الدءوب لاختراق هذه التنظيمات الجهادية .

سيف العدل
القضية الاخرى التي اثارها المؤتمر في هذا السياق هو العلاقة الخفية بين تنظيم القاعدة وايران حيث كشف الباحث الافغاني بشير احمد البشير ان هناك دعما ايرانيا للتنظيم الجهادي فضلا عن تعاون المخابرات الايرانية مع قيادات التنظيم فيما اوضح اللواء سامح اليزل ان هناك تنسيقا عاليا بين ايران والقاعدة وكان يتولي مسئولية هذا الاتصال احد قيادات التنظيم المصريين ويدعي محمد مكاوي ويلقب حركيا بـ "سيف العدل" .
فيما رصد اللواء نشات الهلالي مساعد اول وزير الداخلية سابقا مجموعة من الملاحظات في تقرير اعده المجلس القومي للاستخبارات الامريكية "NIC" اهمها انه يتوقع اختفاء تنظيم القاعدة عام 2020 وتحول الجماعات الارهابية في العالم وقتها الى جماعات الكترونية تستخدم التكنولوجيا لخدمة اغراضها .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244437.58
BTC
0.53
CNY