الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 23:02

رجاء بكريّة في مهرجان فلسطين الوطني الأوّل للمسرح

كل العرب
نُشر: 05/11/18 23:17,  حُتلن: 23:18

على هامش المهرجان جرت ندوة فكريّة حول "المسرح الفلسطيني إشكاليّاته تطلّعاتهِ ورؤاه" أدارها مدير المهرجان، المسرحي المعروف فتحي عبد الرّحمن

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان جاء فيه:" أنهت الأديبة التّشكيليّة، والنّاقدة في مجال الفنّ المرئي رجاء بكريّة مشاركتها في افتتاح المهرجان الفلسطيني الوطني الأوّل للمسرح, رام الله بالمشاركة مع الهيئة العربيّة العامّة للمسرح ورعايتها ببثّ مباشر للشّاشة الصّغيرة في كلّ من فلسطين والإمارات. حيث جرى افتتاحا ضخما يليق بفلسطين وإنجازات عامين كاملين من العمل على إخراجه للنّور كما أشار وزير الثّقافة إيهاب بسيسو".



واضاف البيان:" على هامش المهرجان جرت ندوة فكريّة حول "المسرح الفلسطيني إشكاليّاته تطلّعاتهِ ورؤاه" أدارها مدير المهرجان، المسرحي المعروف فتحي عبد الرّحمن. وقد شاركت بكريّة فيها بورقة تعرض إلى شكل العلاقة بين الشّكل والمضمون في تجليات المسرح الفلسطيني المعاصر إلى جانب المخرج المسرحي أمير زُعبي. وقد عرضت لإشكاليّات اختلال التّوازن بين تطلّعات السّينوغرافيا المسرحي والشّكل الّذي يترجمه على المسرح ضمن ستّة نماذج مسرحيّة جمعت بين تجارب الدّاخل الفلسطيني وخارجه. غنيّ عن القول أنّ المداخلة أثارت ردود فعل متباينة، لكنّ الملفت أنّ الحوار الّذي جرى أُثار القريحة الفكريّة التّعبيريّة لدى الجمهور، وجميع النّقاشات واختلافات الرّأي جرت تحت مظلّة الحفاظ على شرعيّة النّقد والمساءلة في إطارها المناسب كالّذي حدث هناك".

وتابع البيان:"قد علّقت بكريّة على مجريات الحلقة الفكريّة بالقول،" ندوة صحيّة جدّا ولو اختلفنا في الرّأي، لا يمكن تطوير الرّؤية المسرحيّة ورفع منسوب بصيرتها لدى جمهور الهدف بغير ذلك، ولو صدرت عن جمهور المسرح جُرأة التصدّي للنّقد إذ يصدر عن امرأة، لأنّه ببساطة لم يعتد على ذلك. سعدتُ حتّى بالمجابهات، لأنّها تعني أنّ لمداخلتي تأثيرا وأثرا، وأنّ لدينا وعيا حقيقيّا بالفنّ المرئي وثقافة تحتمل النّقاش والمساءلة".وننوّه, أنّ قاعات المهرجان هيّأت لقاءات جميلة للأديبة مع وجوه مسرحيّة فلسطينيّة وعربيّة. من الدّاخل شاركت فرق مسرحيّة عدّة ومسرحيّين كثر أبرزهم فؤاد عوض سعيد سلامة، إياد شيتي، سامية قزموز، ومن الأردن، المسرحيّتان نادرة عُمران وسهير الفهد وعدد كبير آخر من النقّاد والمسرحيّين من فلسطين، بعد أن تعذّر وصول عدد من المسرحيّين الّذين دُعوا من الدّول العربيّة لعدم منحهم تراخيص بدخول فلسطين. بالإجمال يعتبر مهرجانا ثريّا بعيد الأثر يليق بفلسطين وحضارتها العتيدة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.62
GBP
232677.94
BTC
0.51
CNY