الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:02

أُسبوع اللغة العربية في المدرسة الإعدادية الحديقة (أ) يافة الناصرة

كل العرب
نُشر: 09/05/18 21:48,  حُتلن: 23:23

تم إفتتاح الأُسبوع في طابور الصباح الذي تولى عرافته المربي كيلاني كيلاني ليستهل الطالب محمد الأحمد بتلاوة آيات عطرة بينات من الذكر الحكيم من سورة العلق على مسامع طلاب المدرسة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان جاء فيه:" لغة إذا وقعت على أسماعنا كانت لنا بردًا على الأكبادِ، ستظل رابطة تؤلف بيننا فهي الرجاء لناطقٍ بالضادِ، اللغة العربية إنطلقت بها حضارة أُمة أشرقت الدنيا بنورها فمضت تنحت الصخر فتفجر ينابيع من العلوم والإبداعات، كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد التي يعجز اللسان التعبير والتغني بها.

 


من أجل تذويت وتشجيع الطلاب لإستعمالها وعشقها وعدم إندثارها وتعزيزها في نفوسهم وتذوقها وإبراز جمالها والحفاظ على هويتها، نظمت المدرسة الإعدادية الحديقة (أ) يافة الناصرة أُسبوع اللغة العربية "لغتي هويتي" وذلك بإشراف مدير المدرسة أُ. مشهور عباس ومركز الموضوع الاستاذ شكري دهامشة، إعداد وتنظيم المعلمات أشواق نصير، آيات سراحنة ووجدان غميض بإشتراك طاقم اللغة العربية الاستاذ مازن عمرو ونقولا كسابري.
هذا وقد تم إفتتاح الأُسبوع في طابور الصباح الذي تولى عرافته المربي كيلاني كيلاني ليستهل الطالب محمد الأحمد بتلاوة آيات عطرة بينات من الذكر الحكيم من سورة العلق على مسامع طلاب المدرسة، وتلته الطالبة أسماء علي الصالح حيث قامت بقراءة "ميثاق اللغة العربية"، وبعدها الطالبات نور إحمود بيان علي الصالح وبيان خطيب عن أهمية اللغة العربية اللواتي أبدعن وتألقن بآدائهن.
وتضمن الأُسبوع العديد من الفعاليات الحافلة الإثرائية التعليمية والتربوية المختلفة والمحطات الغنية المتنوعة والشيقة بهدف تطوير الثروة اللغوية لدى الطلاب وتقريب اللغة الجميلة إلى قلوبهم بطرق ممتعة ومسلية.

وشملت المحطات مواضيع عديدة في النحو والصرف في اللغة العربية، مصطلحات تعابير مجازية، قل ولا تقل في اللغة العربية، أمثال عربية، سلم وحيايا، إستخدام القاموس، وذلك بمشاركة الطالبات المتدربات وئام وياقوت وسيرين.في غرفة الحاسوب تنظيم مسابقة محوسبة في اللغة العربية بإشراف الطالبة المتدربة سيرين فايد بمساعدة المعلمة تمييز علي الصالح بإستخدام موقع كاهوت Kahoot الذي من خلاله إحتوى على أسئلة متنوعة في المعرفة اللغوية، تنمية مهارات التفكير، حيث إمتازت المسابقة بروح المنافسة بين الطلاب.
كما وتم إستضافة الكاتب الأديب والصحفي عودة بشارات لطبقة الصفوف التاسعة الذي بدوره ألقى محاضرة عن عدة مواضيع تحاكي واقع الطلاب مع التركيز على قضية القراءة والكتابة وحرية التعبير عن الرأي وتقبل الآخر، وحث على الكتابة والإبداع، وتفاعل الطلاب مع الكاتب الذي أتحفهم وترك بصمة واضحة في هذا اليوم من خلال ما قدمه للمدرسة وطرحوا الأسئلة عليه، وقامت المدرسة بتكريم الأديب المبدع والتي لاقت إستحسانًا عظيمًا لديه.
تكلل الأُسبوع بالنجاح الباهر فجنى خلالها المعلمون ثمرة جهودهم.مدير المدرسة أُ. مشهور عباس أثنى على هذا الأُسبوع وتذويت حب اللغة العربية لدى الأجيال الناشئة وتطويرهم وإبراز الطاقات والقدرات وتقوية شخصيتهم والتعبير الذاتي وتنمية لغة الأُم، وأشار إلى أهمية اللغة العربية وأن تكون هي أولى إهتمام المدرسة بإعتبارها لغة الأُم وموضوع مركزي لدى الطلاب، وأشاد بالمجهود الكبير الذي بذله طاقم اللغة ويركزه لإنجاح هذا الأُسبوع المميز حيث تكاتفت جهودهم وطاقاتهم في تذويت اللغة في صدور الطلاب، وشكر المعلمين الذين لامس عشقهم للغة العربية أفئدة طلابهم ومس أرواحهم وعلى التخطيط والتنظيم والتعاون وجميع أعضاء الهيئة التدريسية.
 

مقالات متعلقة