جامعات / مدارسStudents

طلّاب البشائر سخنين يتميّزون بتطوير قمر صّناعي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئ
24

حيفا
غائم جزئ
24

ام الفحم
غائم جزئ
25

القدس
غائم جزئ
25

تل ابيب
غيوم متفرقة
25

عكا
غائم جزئ
24

راس الناقورة
غائم جزئ
25

كفر قاسم
غائم جزئ
25

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

طلّاب البشائر سخنين يتميّزون في التجربة الأولى بتطوير القمر الصّناعي جليل 1

وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم – سخنين، جاء فيه:بعد عمل مضنٍ استمرّ مدّة سنتين قامت مجموعة من الطّلاب من مدارس مختلفة في شمال البلاد بتطوير القمر الصّناعي المصغّر


خلال مشاركة الطلاب بالتجربة

انطلق برنامج بناء القمر " جليل 1" في مطلع العام 2017 في الكلية الأكاديمية للهندسة – أورط براودة، وذلك ضمن برنامج تطوير مشاريع أبحاث وكالة الفضاء ووزارة العلوم في البلاد

شارك أولياء الأمور وأهالي الطّلاب في الّلية الختاميّة للمشروع محتفلين وإيّاهم بإنجاز المشروع ونجاح عمليّة الإطلاق التجريبيّة


وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم – سخنين ، جاء فيه:"بعد عمل مضنٍ استمرّ مدّة سنتين قامت مجموعة من الطّلاب من مدارس مختلفة في شمال البلاد بتطوير القمر الصّناعي المصغّر "جليل 1"، وقد تمّ تطوير القمر الصّناعي في مختبرات كليّة براودة – كرمئيل. وشاركت مدارس ذات مستوى علمي عال من منطقة الجليل بهذا البرنامج الهام ، في كلية براودة للهندسة – اورط، بمشاركة وكالة الفضاء الإسرائيلية ، بهدف تطوير وبناء قمر صناعي مصغّر إلى الفضاء.
انطلق برنامج بناء القمر " جليل 1" في مطلع العام 2017 في الكلية الأكاديمية للهندسة – أورط براودة، وذلك ضمن برنامج تطوير مشاريع أبحاث وكالة الفضاء ووزارة العلوم في البلاد".
وأضاف البيان:"ضمن الدورة المكثّفة التي استمرت سنتين ، تم اختيار طلاب متفوقين من عدة مدارس ، وهي:
1- مدرسة البشائر الأهلية للعلوم – سخنين والّتي مثّل طلّابها نصف عدد الطّلاب المشاركين في المشروع ومدرسة البشائر هي المدرسة العربيّة الوحيدة المشاركة في هذا المشروع .
2- مدرسة "عمال" للعلوم والفنون – نهاريا.
3- مدارس ثانوية في كرمئيل: اورط كرميم وأورط بساغوت وأميت كرمئيل.
4- مدارس أورط دراسكي وأميت كندي – عكا.
خلال هذه الدورة العلمية (في شهر شباط 2018) قام الطلاب بتجربة تطوير منظومة اقمار صنّاعيّة تعمل على ارتفاع معين لرصد الحرائق. وهم الذين خططوا وطوّروا وبنوا الأقمار الصغيرة التي تحتوي على أجهزة تكنولوجية متطورة ، هدفها تزويد معلومات عند الضرورة عما يحدث ، وهي على ارتفاع عال جدا ووفقا للمهام المحددة لها".

وزاد البيان:"هذه الاقمار عبارة عن منظومة أجهزة تطيرعلى ارتفاع يفوق ارتفاع الطائرات التقليدية وتعمل عمل الأقمار الصّناعيّة ، وبإمكانها المكوث في الفضاء لمدة تتراوح بين ساعات معدودة وأسابيع عديدة.
عمل الطلاب ضمن مجموعات صغيرة، وكل مجموعة كانت مسؤولة عن أجهزة معينة وذلك بمرافقة مرشدين من الصناعة الجوية الإسرائيليّة وأكاديميين. وقامت هذه المجموعات بتجربة تصوير، إعداد صور، مراقبة مجسات دمج, برمجة وتشغيل أجهزة.
تعرف الطلاب ، خلال البرنامج – على مجالات معرفة من عالم الأقمار والفضاء بشكل خاص ومجال التكنولوجيا بشكل عام .والتقوا خبراء في مجال الفضاء من اسرائيل والعالم. كما تعرفوا على أبحاث حديثة في هذا المجال، وزاروا مراكز أبحاث ومؤسسات اكاديمية وصناعية.
إنّ أهم ما في هذا الأمر هو أنّه قد قام الطلاب أنفسهم بتطوير وبناء أقمار تنفّذ مهام محددة في الفضاء. ويمنح هذا البرنامج ما يعادل مستوى 5 وحدات تعليمية في شهادة البجروت لكلّ طالب .
ويشرف على هذا المشروع في مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم – سخنين الأستاذ جمال بقاعي مركّز مشروع أكدمة طلّاب البشائر والمركّز التربوي العلمي في المدرسة".
وأضاف البيان:"هذا وقد شارك أولياء الأمور وأهالي الطّلاب في الّلية الختاميّة للمشروع محتفلين وإيّاهم بإنجاز المشروع ونجاح عمليّة الإطلاق التجريبيّة. كما عبّر الأستاذ أمير الحاجّ، مدير عام مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم في سخنين، والّذي شارك الطّلاب والأهالي في تلك الّليلة يرافقه الأستاذ عامر بدارنه نائب المدير في المدرسة للشّؤون التّربويّة، عبّر عن سعادته الغامرة وعن غبطته الكبيرة في النّجاح الباهر الّذي حقّقه طلّاب المدرسة في هذا المشروع المميّز والهامّ، مهنّئا الطّلاب وذويهم وراجيا دوام التقدّم والنّجاح للمدرسة وطلّابها في المحافل العلميّة والبحثيّة على مستوى الدّولة .
كما قدّم خالص شكره وتقديره إلى الأستاذ جمال بقاعي، المشرف على مشروع أكدمة طلّاب مدرسة البشائرلما أبداه ويبديه من نشاط وجهد في سبيل فتح آفاق علميّة غير معهودة أمام الطّلاب"، إلى هنا البيان.

كلمات دلالية
مجد الكروم: الحاجة فاطمة يوسف قبلاوي في ذمة الله