سياراتًWheels

الأخطاء في قيادة الجير الاوتوماتيك
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئ
26

حيفا
غائم جزئ
26

ام الفحم
غائم جزئ
27

القدس
غائم جزئ
27

تل ابيب
غيوم متفرقة
27

عكا
غائم جزئ
26

راس الناقورة
غيوم متفرقة
27

كفر قاسم
غائم جزئ
27

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
28
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الأخطاء الأكثر شيوعاً في قيادة الجير الاوتوماتيك

زوار العرب.كوم سنتحدث اليوم من خلال هذا المقال عن الأخطاء الأكثر شيوعاً بين سائقي السيارات مع الجير الاوتوماتيك وسنحاول أن نقدم لك لمحة موجزة عن الأضرار التي قد تتسبب بها هذه الأخطاء لسيارتك! تابعوا معنا:

اليكم الأخطاء الأكثر شيوعاً بين سائقي ال سيارات مع الجير الاوتوماتيك وسنحاول أن نقدم لك لمحة موجزة عن الأضرار التي قد تتسبب بها هذه الأخطاء لسيارتك


زوار العرب.كوم سنتحدث اليوم من خلال هذا المقال عن الأخطاء الأكثر شيوعاً بين سائقي السيارات مع الجير الاوتوماتيك وسنحاول أن نقدم لك لمحة موجزة عن الأضرار التي قد تتسبب بها هذه الأخطاء لسيارتك! تابعوا معنا:


صورة توضيحية 

الخطأ الأول: وضع القير على وضعية (نيوترال) عند نزول المنحدرات
يظن البعض أن اختيار هذه الوضعية قد يساعد على توفير الوقود، ولكن السيارات الحديثة التي حصلت على قير اوتوماتيك لا تحتاج إلى هذا فهي تقوم تلقائياً بإيقاف تزويد المحرك بالبنزين عند نزول المنحدرات . وعلى العكس تماماً ، ففإن الإبقاء على وضعية القيادة D عند نزول المنحدرات سيفعل المستشعرات في ال سيارة والتي ستوقف تدفق الوقود إلى المحرك تماماً ، لينخفض معدل الاستهلاك إلى أقصى حد ممكن. وبالإضافة إلى الاستهلاك ، فإن وضعية نيوترال تحد من قدرتك على التحكم بالسيارة ، ففي هذه الوضعية تستطيع فقط أن تخفف من سرعة السيارة ولا تستطيع زيادتها إذا احتجت لذلك . ولهذا السبب تحديداً تمنع قوانين المرور في الكثير من الدول استخدام وضعية نيوترال عند نزول المنحدرات وتعتبر هذا التصرف مخالفاً.

الخطأ الثاني: عدم التوقف التام قبل تغيير اتجاه حركة السيارة من الأمام إلى الخلف وبالعكس
في هذه الحالة ستعتمد على صندوق التروس ليوقف السيارة بدلاً من المكابح المصممة خصيصاً لهذه المهمة وبما أن صندوق التروس الأوتوماتيكي مصنوع ليغير السرعات لا لإيقاف السيارة سيؤدي هذا إلى تلف عدد من الأجزاء في صندوق التروس ، ومنها المرابط حيث تحيط المرابط بمحور العجلات وتضغط عليه وعلى مجموعة التروس الكوكبية وتكمن وظيفتها في تغيير التروس. أما عندما تقوم بتغيير اتجاه الحركة دون توقف فإنك تستخدم هذه المرابط التي لتطبق على محور العجلات لإيقاف المركبة وهو ما سيؤدي إلى اهتراء بطانتها الداخلية، وفيما يمكنك تغيير المكابح بسهولة يحتاج تغيير هذه القطع في قير اوتوماتيك وصيانتها إلى الكثير من الوقت والمال .

الخطأ الثالث: الانطلاق القوي بسيارة مع قير اوتوماتيك
بالطبع إذا كنت تريد أن تحافظ على سيارتك وعلى القير لأطول فترة ممكنة فلا يجب أن تعرضها لضغط كبير ، ولكن على كل حال هنالك العديد من الطرق للقيام بانطلاقة قوية بالسيارة إلا أن بعض هذه الطرق خطيرة جداً ولا يجب أن تقوم بها على الإطلاق.ومن هذه الطرق الخاطئة اختيار وضعية (نيوترال) والضغط على دواسة الوقود لرفع سرعة دوران المحرك ومن ثم اختيار وضعية D لتنطلق السيارة بسرعة، ولكن إذا كنت تريد القيام بانطلاقة قوية فيمكنك الضغط على المكابح ومن ثم الضغط على دواسة الوقود لتراكم بعض الضغط على ناقل العزم. وعندما ترفع قدمك عن المكابح ستنتقل كل هذه القوة إلى العجلات ، وفي هذه الحالة ستكون المرابط مغلقة على محاور العجلات أصلاً ولن يحدث أي احتكاك. صحيح أنك ستضغط بشكل كبير على الجير ولكن هذه الطريقة أقل خطورة بكثير من رفع سرعة دوران المحرك على وضعية (نيوترال) ومن ثم اختيار وضعية D ، لأن هذا سيضع الضغط كله على المرابط لتنقل القوة إلى العجلات.

الخطأ الرابع: وضع (نيوترال) عندما تتوقف عند الإشارات الضوئية
يعتقد البعض أن اختيار وضعية D عند التوقف قد يضع الكثير من الضغط على الجير لأن المحرك سيبقى دائراً و العجلات ثابتة وهذا يضع بعض الضغط على الجير، ولكن في الحقيقة وخلال قيادتك اليومية فإنك عندما ترفع قدمك عن المكابح وتبدأ بالتسارع فإنك تضع قوة أكبر بكثير على الجير مما لو كان كان المحرك دائرا والسيارة متوقفة ، لذلك فإن إيقاء السيارة على وضعية D هو حالة اعتيادية ولن يتسبب بأي ضغط إضافي على الجير وهو أقل بكثير من الضغط الناتج عن التسارع بالسيارة. ويعتقد آخرون أن هذا الأمر قد يوفر في استهلاك الوقود ، ولكن التجارب العملية أثبتت أن الفرق طفيف جداً بمعدل 1 لتر في الساعة الواحدة تقريباً.

الخطأ الخامس اختيار وضعية Park والسيارة تتحرك
من البديهي عزيزي المشاهد أنك ألا تختار وضعية P أو Park والسيارة متحركة في السيارات التي تعمل مع قير اوتوماتيك ، يمكنك وضع القير على وضعية PARK فقط عندما تتوقف السيارة تماماً ، ومعظم السيارات الحديثة لا تسمح للسائق أصلاً بفعل هذا، فعندما تختار وضعية Park يقوم النظام بوضع عتلة في أحد التروس التي تتصل بعمود نقل الحركة وهكذا تتوقف العجلات ، وعندما تقوم بتركيب هذه العتلة أثناء حركة الترس سيتسبب هذا بتوليد ضغط كبير على الجير وربما يكسر العتلة. لذلك عزيزي المشاهد وحتى إذا كانت السيارة متسارعة بشكل كبير واحتجت لأيقاف السيارة لأمر طارئ فيجب عليك الاعتماد على المكابح ، ولكن يجب الضغط بقوة كبيرة لتعمل المكابح بالصورة المطلوبة.

كلمات دلالية
اعتقال مشتبه من تل السبع بالتسبب بأضرار لحافلة