الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

بلديّة باقة الغربيّة تصدر تعليماتها بشأن التّعامل مع انتشار داء الكَلَب

كل العرب
نُشر: 17/01/18 12:59,  حُتلن: 13:04

بلديّة باقة الغربيّة:

وصلنا مؤخّرًا، من وزارة الصّحّة، بيان حول ارتفاع ملحوظ في عدد الحيوانات المصابة بداء الكَلَب في عدّة مناطق في البلاد، من منطقة الجولان، مرورًا ببيت شان، منطقة عيميك يزراعيل، العفولة، وغيرها

عمّم النّاطق الرّسميّ لبلديّة باقة الغربيّة، الطّيّب غنايم، بيانًا صَدَرَ عن قسم الصّحّة، بشأن التّعامل مع انتشار داء الكَلَب، الذي استفحلَ مؤخّرًا في أكثرَ من منطقة في بلادنا، وعليه ارتأت البلديّة تعميم سُبل التّعامل مع هذه المعضلة الصّحيّة؛ فيما يلي، نصّ بيان قسم الصّحّة:"وصلنا مؤخّرًا، من وزارة الصّحّة، بيان حول ارتفاع ملحوظ في عدد الحيوانات المصابة بداء الكَلَب في عدّة مناطق في البلاد، من منطقة الجولان، مرورًا ببيت شان، منطقة عيميك يزراعيل، العفولة، وغيرها".

وزاد البيان:"في حالة التّعرّض للعضّ أو الخدش من قبل كلب أو حيوان بريّ آخر، يجب اتّخاذ الخطوات التّالية، بناءً على إرشادات وتوجيهات وزارة الصّحّة:

1- يجب غسل مكان العضّة بالماء والصّابون لعدّة دقائق.

2- تعقيم مكان الجرح جيّدًا والتّوجّه لتلقّي العلاج الطّبيّ اللازم.

3- يجب التوجه حالًا إلى عيادة صندوق المرضى أو التّوجّه إلى غرفة الطّوارئ في أقرب مستشفى عليكم.

4- بعد تلقّي العلاج الأوّليّ، يجب التّوجّه وبدون تأجيل الى دائرة الصّحة لاتّخاذ الإجراءات اللازمة.

5- في حال الحاجة سيتم حقن الشّخص المصاب بمصل وقائيّ ضدّ داء الكَلَب.

6- لأيّ استفسار أو استيضاح بهذا الشأن، عليكم التّوجّه لمكتب وزارة الصّحّة في مدينة الخضيرة، شارع "هلل يافه" 13، أو الاتّصال تلفونيًّا على رقم 04-6240822/05/03".

وأضاف البيان:"ملاحظة: الخدمات البيطريّة تقوم بدورها بحجر الكلب او الحيوان العاضّ ليخضع للرقابة البيطريّة مدّة 10 أيام، وذلك للتأكّد من إصابته أو عدم إصابته بداء الكَلَب.
نبذة عن المرض:
مرض داء الكلب هو مرض خطير جدًا، ينتج عن طريق فيروس ينتقل بواسطة لعاب الحيوانات المصابة في حال التعرّض للعضّ أو الخدش. الفيروس يسبّب التهابًا في منطقة الدّماغ، نتائجه غير قابلة للإصلاح. بعد تورّط الإنسان في هذا النّوع من المرض، لا يمكن إنقاذه، وتؤدّي الإصابات المتقدّمة إلى حالات وفاة، لا سمح الله؛ من هنا تنبع أهميّة العلاج الفوريّ واتّخاذ كافّة سبل الحيطة والحذر"، إلأى هنا البيان. 

مقالات متعلقة