اسواق العربEconomy

نصائح لمعالجة أضرار التصبّغات من سوپر - فارم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
20

حيفا
غيوم متناثره
25

ام الفحم
غيوم متفرقة
25

القدس
غيوم متفرقة
25

تل ابيب
غيوم متفرقة
25

عكا
غيوم متناثره
25

راس الناقورة
سماء صافية
20

كفر قاسم
غيوم متفرقة
25

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

نصائح لمعالجة أضرار التصبّغات من سوپر - فارم

رغم أنّ فصل الصيف قد انتهى، إلّا أنّ العلامات التي تركها على بشرتنا لا تزال متواجدة. قبل الدخول إلى ما سيجلبه لنا جفاف الطقس في فصل الشتاء، هذا هو الوقت المناسب للعمل على التقليل، والحدّ من الأضرار التي سبّبها الموسم الحار.

فصل الشتاء هو الوقت المناسب لإعادة تجديد الجلد من أضرار الصّيف، ومن أبرزها بقع التصبّغ * ما هو سببها، وكيف يمكننا معالجتها؟ * سألنا.. وحصلنا على أجوبة


رغم أنّ فصل الصيف قد انتهى، إلّا أنّ العلامات التي تركها على بشرتنا لا تزال متواجدة. قبل الدخول إلى ما سيجلبه لنا جفاف الطقس في فصل الشتاء، هذا هو الوقت المناسب للعمل على التقليل، والحدّ من الأضرار التي سبّبها الموسم الحار.


كلارينس، سيروم ميشن پرفكشن | لا روش – پوزي سيروم من تشكيلة پيچمنتكلير | كلينك سيروم | EVEN BETTER OPTIMIZER | لوريال پاريس، جل تقشير لعلاج ليلي شامل للتجاعيد والتصبّغ | لا پرري White Caviar Illuminating Pearl Infusion سيروم لعلاج بقع التصبّغ.

إنّ الظاهرة الشائعة التي يعاني منها معظمنا بعد فصل الصيف، وبشكل عام مع تقدّم السنين، هي ظاهرة التصبّغ (البقع). في دراسة أجرتها الماركة التجاريّة المتخصّصة بمستحضرات التجميل الجلديّة "لا روش پوزي"، اتّضح أنّ 8 من أصل 10 نساء يشكينَ من ظهور علامات داكنة على الجلد.

ما هو التصبّغ؟
لون بشرتنا موروث ويتمّ تحديده أساسًا وفق صبغة الميلانين. فكلّما انخفض إنتاج الميلانين في الخلية، يصبح لون الجلد أضعف (أفتَح)، والعكس صحيح.
يمنحنا الميلانين لونًا أساسيًّا للجلد؛ إلّا أنّ هناك حالات قد تؤدّي إلى حصول اضطرابات في إنتاج الميلانين، كإفراط في الإنتاج أو كتوزيع غير متجانس للميلانين، ما يؤدّي إلى ظهور بقع داكنة (غامقة) على الجلد تدعى بالتصبّغ.
في معظم الحالات، لا تعتبر هذه الحالة مشكلة طبيّة ويمكننا التعايش مع بقع التصبّغ بسلام، إلّا أنّ الأمر يشكّل مصدر ازعاج واضطراب عند ظهور هذه البقع على الوجه.

چرانييه، پيوور فحم جِل تنظيف | لانكستر، 365 | ANTI DARK SPOT د. أور، سيروم علاجي للتصبّغ | كيرلاين، كريم للتفتيح PURE C

ما هي العوامل المسبّبة للتصبّغ؟
قد تكون العوامل المسبّبة للتصبّغ خارجيّة، عند التعرّض لأشعّة الشمس، مثلًا (يقوم الميلانين بحماية الجلد عند التعرّض لأشعّة الشمس، فكلّما ازداد التعرّض لأشعة الشّمس ازدادت عمليّة إنتاج الميلانين، وهذا ما يؤدي إلى ظهور لون ضارب إلى السّمرة (ما يعرف بالتسفّع). ولكن في حال كان توزيع الميلانين غير متجانس أو مشوّهًا فستظهر على الجلد بقع داكنة اللون). كما أنّ استخدام العقاقير الخاصّة بمعالجة الحساسيّة للضوء، واستخدام الهرمونات، والالتهابات الجلديّة مثل حبّ الشباب، والجروح أو الحروق، وتلوّث الهواء، وفي حالات معيّنة إزالة الشّعر بالليزر، قد تتسبّب بالتصبّغ وظهور البقع الداكنة.
ولكن هناك عوامل داخليّة، أيضًا، يمكنها أن تسبّب التصبّغ، وخاصّةً في فترات التغيّرات الهرمونيّة، مثل: الحمل أو انقطاع الدورة الشهريّة (الطّمث). وفي بعض الأحيان فإنّ التوتّر وعدم التّوازن الغذائي يمكنهما أن يؤثّرا على زيادة التصبّغ.

أيّة نساء يعانينَ من التصبّغ؟
تعاني بالأساس النّساء الشابات اللواتي يتلقّينَ علاجات هرمونيّة، أو نساء حوامل، أو نساء مصابات بالتهابات جلديّة، أو اللواتي لديهنّ وشم، أو تعرّضن لحروق، ونساء تعرّضن لأشعة الشّمس من دون عامل وقائي (في هذه الحالات فإنّ الأضرار المتراكمة قد تظهر في نهاية الثلاثينيّات من العمر)، كما يمكن للنساء المتقدّمات في السن اللواتي يعانينَ من جلد رقيق نسبيًّا وإنتاج مفرط للميلانين أن تظهر على جلدهنّ بقع داكنة.
لدى نساء ذات جلد داكن اللون، هناك احتمال كبير لظهور التصبّغ النابع من اضطرابات هرمونيّة. نساء ذات بشرة فاتحة اللون معرّضات لظهور بقع جرّاء التعرّض للشمس بشكل أكثر.

أين تظهر بقع التصبّغ؟
تظهر البقع الهرمونيّة أساسًا في منطقة الجبين، فوق الشفّة العُليا والأنف والخدّين. أمّا بقع الشّمس فستظهر في كلّ مكان يتعرّض للشمس بشكل دائم – على الوجه أساسًا، وعلى المناطق المنكشفة للشّمس وعلى كفّي اليدين.

كيف يمكن الحد من تكوّن التصبّغ، وتفتيح لون البقع القائمة؟
الحماية من الشمس

كما هو الحال في أيّ مجال، فإنّ الوقاية خير من قنطار علاج. لذا، فمن الضّروري الوقاية من الشمس في فصل الشّتاء أيضًا، كما هو الحال في فصل الصيف، منذ شروق الشّمس وحتى غروبها. ورغم الوعي المتزايد لأضرار أشعّة الشمس، إلّا أنّ عددًا كبيرًا من النساء يخرجنَ في ساعات ما بعد الظهر من دون عوامل حماية من الشمس، ويتخلّينَ عنه تمامًا في فصلَي الخريف والشتاء.
من المهم التّشديد على أنّه حتى لو كان التصبّغ ناتج عن مشكلة هرمونيّة، فإنّ أشعة الشمس ستزيد الوضع سوءًا. وعندما تتعرّض مناطق التصبّغ لأشعّة الشّمس، فإنّ إنتاج الميلانين يزداد في الخلايا، ويزداد لون البقع الداكن وتتضاعف.
مستحضرات تفتيح البشرة
العديد من الماركات التجاريّة تسوّق مستحضرات تجميل خاصّة لعلاج التصبّغ، والتي تؤدّي إلى تفتيح البشرة ومنحها لون متجانس.
وتستند المستحضرات المتوافرة في الصيدليّات أو في أقسام التّجميل، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة، على مكوّنات تساعد على إبطاء عمليّة إنتاج الميلانين من قبل الخلايا الجلديّة، أمثال المكوّنات المضادة للأكسدة، الإنزيمات، الأحماض الخفيفة، مثل: حمض الجليكول وحمض الساليسيليك، المشتقّة من ڤيتامينات A و E، ومواد التّفتيح التي تؤدّي إلى لون بشرة متجانس. إنّ الاستخدام المنتظم، مع الحفاظ على عدم التعرّض التّام لأشعة الشّمس دون عامل وقائي، سيؤدّي إلى تفتيح لون البقع وتحسين التّجانس بلون الجلد.

إستي لاودر Enlighten Creme، كريم تفتيح | لانكستر، 365 | ANTI DARK SPOT د. أور، سيروم علاجي للتصبّغ | كيرلاين، كريم للتفتيح

ع.ع 

كلمات دلالية
منتخب السعودية ينجو من كارثة مميتة جراء حريق بالطائرة