الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

بعد اعتراف ترامب - فرنسا تعتبر القرار مؤسفًا وحماس تهدد

كل العرب
نُشر: 06/12/17 20:47,  حُتلن: 09:04

أثار اعلان ترامب القدس عاصمة لاسرائيل الغضب في حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وقد نددت بالقرار واعتبرته وعدا جديدا لإسرائيل. مؤكدةً:"ان وعد ترامب لن يمر".  واعتبرت د. مريم ابو دقة عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القرار الامريكي استكمال في السياق التاريخي لوعد بلفور وقالت: "هذا اسمه وعد ترامب الذي جاء لاستكمال المشروع الصهيوني بطريقة جديدة".
بدورها اعتبرت حركة حماس القرار الامريكي اعلان خطير كونه اعتداء على الشعب الفلسطيني وحقه على المقدسات العربية والاسلامية في فلسطين . مشيرةً:"ان هذا القرار سيفتح ابواب جهنم على المصالح الأمريكية".

الخارجية المصرية: نرفض القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس
وفي مصر أصدرت وزارة الخارجية بيانًا استنكرت فيه القرار الأمريكي وأكدت على أن اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال وعدم جواز القيام بأية أعمال من شأنها تغيير الوضع القائم في المدينة. وأعرب بيان وزارة الخارجية عن قلق مصر البالغ من التداعيات المحتملة لهذا القرار على استقرار المنطقة، لما ينطوي عليه من تأجيج مشاعر الشعوب العربية والإسلامية نظرا للمكانة الروحية والثقافية والتاريخية الكبيرة لمدينة القدس في الوجدانين العربي والإسلامي، فضلا عن تأثيراته السلبية للغاية على مستقبل عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتي تأسست مرجعياتها على اعتبار أن مدينة القدس تعد أحد قضايا الوضع النهائي التي سيتحدد مصيرها من خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية.
كما نوه البيان إلى مخاطر تأثير هذا القرار على مستقبل عملية السلام، لاسيما الجهود المبذولة لاستئناف التفاوض بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف تحقيق السلام العادل والشامل وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الاردن: قرار ترامب ينهي دور واشنطن كوسيط في عملية السلام
أما ​الحكومة الأردنية فقد شددت​ في بيان لها، على أنّ "قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بإعلان ​القدس​ عاصمة ل​إسرائيل​، يمثّل خرقاً لقرارات الشرعية الدولية وميثاق ​الأمم المتحدة​ الّتي تؤكّد أنّ وضع القدس يتقرّر بالتفاوض". وقالت:"ان هذا القرار باطل قانونًا". واعتبرت الأردن ان قرار ترامب ينهي دور واشنطن كوسيط في عملية السلام".
وقالت الحكومه انه وبالتنسيق مع الأشقاء في السلطة الوطنية الفلسطينية، دعت إلى عقد جلسة طارئة للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في القاهرة يوم السبت لتنسيق المواقف إزاء القرار الأميركي وللاتفاق على آلية عمل جماعية للحد من آثاره السلبية ومحاصرة تبعاته.
وأضاف أنه تم الاتفاق مع تركيا على أن تنعقد جلسة وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي التي كانت دعت إليها المملكة في اسطنبول قبيل القمة التي دعت اليها الأربعاء القادم بدلا من يوم الأحد في عمان توحيدا للجهود.
وشدد على أن المملكة ستواصل جهودها الدبلوماسية المكثفة اقليميا ودوليا، وبتنسيق مكثف ومستمر مع الأشقاء في السلطة الوطنية الفلسطينية للدفع نحو جهد فاعل لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وحماية القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي فيها أولوية في مقدم الأولويات الأردنية.

تركيا تدين قرار ترامب "غير المسؤول" وتعتبره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي
وأدان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال الوزير التركي:"نشعر بقلق بالغ وندين التصريح غير المسؤول للإدارة الأمريكية إزاء الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس". وأضاف جاويش أوغلو أن "القرار الأمريكي يعتبر انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

إيران: القرار الامريكي سيثير مشاعر المسلمين ويشعل انتفاضة جديدة
وادانت وزارة الخارجية الايرانية بشدة قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشأن القدس الشريف، معتبرة اياه بانه يشكل خرقا صارخا للقرارات الدولية. واكدت الخارجية الايرانية، ان القدس جزء لا يتجزأ من فلسطين وأحد اهم الاماكن المقدسة الثلاثة عند المسلمين، ووصفت قرار ترامب التحريضي بغير الحكيم، وقالت: انه لا يهدد فقط الامن والاستقرار بالمنطقة بل يفضح النوايا الامريكية السيئة.

الفلبين ودولة اوروبية اخرى تعتزمان نقل سفارتهما الى القدس
من جانب آخر، بعثت دول أخرى رسائل إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، تبلغ فيها نيتها نقل سفاراتها إلى القدس. وبحسب الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت"، فإن الرئيس الفليبيني، رودريغو دوتيرتي، بعث برسالة إسرائيل مفادها أنه معني بنقل السفارة الفيليبينية إلى القدس، وجاء أيضا أن دولة أخرى من أوروبا الشرقية بعثت برسالة مماثلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
243878.88
BTC
0.52
CNY