اغلاق
اغلاق

اسواق العرب

أولمبياد النبيذ؟.. ثمة شيء كهذا!؟

 ما الذي يجعل النبيذ جيدًا؟ هل الحديث هو عن السعر؟ عن سنة القطاف؟

مسابقات النبيذ – سواء المحلية او العالمية – هدفها واحد: خلق مقارنة بين مختلف انواع النبيذ من قبل خبراء النبيذ اعتمادًا على مذاقها

من بين المسابقات الدولية تبرز بشكل خاص مسابقة"Decanter" التي اجرتها مجلة مشهورة للنبيذ والكحول وتحمل نفس الاسم، حيث فاز بها مصنع بركان بست ميداليات

هل شركاتكم ومؤسساتكم محمية من الهجمات الألكترونية؟ اضغطوا هنا للتفاصيل هل شركاتكم ومؤسساتكم محمية من الهجمات الألكترونية والسايبر؟ اضغطوا هنا للتفاصيل والمعلومات
موقع العرب وصحيفة كل العرب- الناصرة
نشر: 2017-10-11 12:37:14 A A

نقف مرات كثيرة محتارين امام الرفوف المعبأة بقناني النبيذ. أي نوع نبيذ نشتري؟ ما الذي يجعل النبيذ جيدًا؟ هل الحديث هو عن السعر؟ عن سنة القطاف؟ يتضح ان هذا السؤال قد طرحه أيضًا خبراء النبيذ، ونتائجه كانت مسابقات النبيذ التي تقام في ارجاء العالم.

في اغلب هذه المسابقات يتم منح الميداليات لأنواع نبيذ معينة في فئات مختلفة اعتمادًا على تذوق الخبراء في مجال النبيذ ممن يجتازون تصنيفًا دقيقًا. كما هو الأمر في الأولمبياد يتم خلال مسابقات النبيذ منح الميداليات البرونزية، الفضية والذهبية وهنا يوجد ايضًا ميدالية ذهبية مضاعفة.

مسابقات النبيذ – سواء المحلية او العالمية – هدفها واحد: خلق مقارنة بين مختلف انواع النبيذ من قبل خبراء النبيذ اعتمادًا على مذاقها. في عالم النبيذ يدور الحديث عن حدث كبير، واحيانًا تكون نتائجه مفاجئة ومصيرية. أشهر حالة والتي أثارت أكبر عاصفة عالمية هي حالة "الحكم الباريسي" التي حدثت في 1976: في مسابقة التذوق الاعمى في باريس شارك 20 نوع نبيذ- كلها انواع امريكية وفرنسية. الحكام التسعة في المسابقة كانوا جميعهم من فرنسا، خبراء في مجالهم وذوي خبرة كبيرة في انواع النبيذ والمطبخ الفرنسي. لقد اجمعوا كلهم ان افضل نوعين من النبيذ – والتي لم يعرفوا مصدرها- كانت بالذات أنواع النبيذ الامريكي. هذه النتيجة، والتي دعيت في مجلة "TIME" غير مفهومة، زادت مبيعات النبيذ لشركات النبيذ الفائزة وجعلت الولايات المتحدة منتجة النبيذ العالي الجودة والمختار على اعلى مستوى. واكثر من هذا فقد أثبتت للجمهور الامريكي ان النبيذ الجيد والفاخر مصدره ليس فقط من فرنسا.

أيضًا في البلاد تتنافس انواع النبيذ ومصانع النبيذ على الميداليات والالقاب المختلفة. يتم ارسال آلاف انواع النبيذ من البلاد سنويًا الى مسابقات عالمية، حيث ان جميعها تحاول التفاخر بعلامة وميدالية تميزها عن انواع النبيذ الاخرى وتمنحها لقب منتجة النبيذ الفاخر، وبكفالة. الحلبة تعجّ بالمشتركين، الا ان اكبر متفوق وأكثر من يحمل الالقاب هو مصنع بركان. في اختبار اجري بين السنوات 2008 الى 2016، فاز المصنع بأكبر عدد من الميداليات الذهبية والذهبية المضاعفة من بين كافة المصانع في البلاد، تم منح أكثر من 200 ميدالية للمصنع على مدار السنوات.

من بين المسابقات الدولية تبرز بشكل خاص مسابقة"Decanter" التي اجرتها مجلة مشهورة للنبيذ والكحول وتحمل نفس الاسم، حيث فاز بها مصنع بركان بست ميداليات. في هذه المسابقة والتي تعتبر الأكبر في العالم، تم تقديم 16023 نوع نبيذ للاختبار من مختلف الدول والتي حكم بها 204 حاكم نبيذ من ارجاء العالم، ومن بينها 94 Master of Wine و Master Sommelier. في مسابقة IWC (تحدي النبيذ العالمي، مسابقة تجرى منذ 34 سنة وتعتبر واحدة من بين 3 مسابقات رئيسية في بريطانيا) لعام 2016 فاز بركان بثلاث ميداليات. فازت انواع نبيذ بركان المختلفة بالعديد من الميداليات، الا ان مجموعة Altitude الفاخرة من بركان تبرز بشكل خاص في حلبة الالقاب وحازت على أكثر من 50 ميدالية في السنوات الأخيرة. انواع النبيذ في المجموعة والتي سميت على اسم تلال الكروم التي تمت بها زراعة العنب، أثبتت انها استثنائية ومميزة بمذاقها وتركيبتها. أمر والذي من المفضل أن تتذكروه عندما ترغبون في المرة القادمة بنوع نبيذ فاخر، أليس كذلك؟
ع.ع.
 

 

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com