الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

طمرة: افتتاح دورة استكمال للأئمة والكهنة لتبنى نهج حياة صحي

كل العرب
نُشر: 17/08/17 13:30,  حُتلن: 13:34

رجال الدين:

تأتي هذه الدورة من منطلق ان الديانات السماوية تتوافق مع الطب وتجمع على ضرورة احترام الجسد وحمايته من الأمراض وضرورة العمل لتبني نهج حياة صحي

واجبنا كرجال دين أن نعمل من أجل رفع الوعي حول الموضوع من خلال مكانتنا

نسيم عاصي - المدير التنفيذي لمشروع "نحمي":

لرجال الدين دور هام ومساند للأطباء في نشر الوعي وحماية المجتمع العربي من وباء السكري وضرورة تبني نهج حياة صحي 
 

عمّم مشروع "نحمي" بيانًا صحفيًا، جاء فيه:"افتتحت، يوم الأربعاء، بالتعاون ما بين مشروع "نحمي" وقسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية في المركز الجماهيري على اسم الشيخ زكي ذياب في مدينة طمرة، وبحضور رئيس البلدية د. سهيل ذياب دورة استكمال،  تعتبر الاولى من نوعها، لاثراء رجال الدين من الائمة والكهنة، بمضامين ومعلومات حول مرض السكري وضرورة تبني نهج حياة صحي وتشكيل نواة لمجموعة عمل من كافة الطوائف لمحاربة مرض السكري في المجتمع العربي. فتأثير هذه الشريحة كبير على الجمهور العام الى جانب الاطباء والمختصين من المجال الطبي وحكم الشرع في الموضوع هام ومؤثر".


خلال افتتاح الدورة

وزاد البيان:"افتتح الدورة بروفيسور ايتمار راز رئيس المجلس الوطني للسكري جمعية "اليوم"، ويعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية، ود، عمر كيال المفتش القطري في قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية وعرضوا الاطار المنطقي للدورة وأهدافها والتوقعات من دمج مضامينها خلال عمل رجال الدين في أماكن العبادة وكيفية ايصال الرسائل والمعلومات الى المصلين والزائرين لاماكن العبادة".

وتابع البيان:"كما وتحدث د. محمد نجمي، مسؤول قسم التثقيف الصحي في صندوق المرضى العام- كلاليت عن ضرورة اتباع نهج حياة صحي في كافة نواحي الحياة وأهمية ذلك في الوقاية من الامراض بما فيها مرض السكري واشار الى ان المشاركة في هذه الدورة هو جزء من ايمان وتطلعات صندوق المرضى العام – كلاليت لنشر الوعي الصحي في المجتمع العربي".

وأضاف البيان:"هذا، وأشاد نسيم عاصي، المدير التنفيذي لمشروع "نحمي" الى الدور الهام لرجال الدين الى جانب القيادة الطبية في نشر الوعي وحماية المجتمع من وباء السكري وقال:"المبادرة الى هذه الورشة الدورة نبعت من خلال العمل على مشروع "نحمي" - لرفع الوعي لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها، حيث عملنا خلال المشروع على بناء قيادة طبية تعمل على نشر الوعي من جهه، وحشد رجال الدين للتوعية والتأثير على الجمهور نظرا لدورهم الهام في التاثير على نمط الحياة الصحي للمجتمع من جهة أخرى. خاصة وأنّ الديانات السماوية تطرقت بشكل واضح الى ضرورة حماية الجسم وسلامته بما في ذلك اهمية اتباع نهج حياة صحي مثل احترام الجسد والتغذية السليمة وممارسة الرياضة".

واختتم البيان:"وفي سياق متصل، يذكر أنّ هذا المشروع هو جزء من برنامج "نحمي" وهو اختصار للكلمات ننهج حياة صحي لمنع مرض السكري، برنامج شمولي، تجريبي يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetic) في مدينة الناصرة. يتخلل البرنامج عدد من اليات التغيير ويجري بالتعاون مع عدد من المؤسسات في مدينة الناصرة ؛ بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف ، صناديق المرضى ، مستشفيات الناصرة، رجال الدين ، مجموعات نسائية ، المقاهي والمطاعم. والعمل مع المؤسسات الجماهيرية لتكون داعمة لهذا التغيير كذلك ورشات عمل في المدارس ، المراكز الجماهيرية ، الاماكن المقدسة (المساجد والكنائس) ، النوادي وحث المقاهي والمطاعم للاهتمام بعدد السعرات الحرارية في كل وجبة و بناء وجبة صحية"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244768.02
BTC
0.53
CNY