اغلاق
اغلاق

اسواق العرب

مختصة علمية في أبوت: سكري الحمل يضاعف مخاطر صحية للام والطفل

مختصة علمية في أبوت:

سكري الحمل يضاعف مخاطر صحية للام والطفل

انتبهي لتغذيتك وتابعي مستوى السكر ولا تتنازلي عن ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل

مصاريف العيد كثيرة؟ عرض خاص على قروض وتسهيلات.. اضغطوا هنا للتفاصيل! مصاريف العيد كثيرة؟ عرض خاص على قروض وتسهيلات.. اضغطوا هنا للتفاصيل!
موقع العرب وصحيفة كل العرب- الناصرة
نشر: 2017-06-19 12:04:41 A A

خلال فترة الحمل، من اللحظة التي تكتشفين بها أنك حامل، تشعرين باللقطات الاولى، اختيار اسم الطفل، تحضير غرفته، ولكن من أجل فحص السكري تراودك اسئلة كثيرة. سكري الحمل يصيب 1 من بين 10 حوامل، ويزيد مخاطر وتعقيدات الصحة للجنين والام. في حال وتم تشخيص سكري الحمل، مهم معرفة ما يعنيه، كيف يمكن تقليل المخاطر، والاكثر أهمية، كيف نحافظ على الجنين والام سعداء وبصحة تامة طوال الفترة.



ما هو سكري الحمل؟
تقول رونيت دوييف، مديرة علمية في ابوت منتجة سيميلاك: " السكري هو ظاهرة، تتطور عندما يقوم الجسم بتطوير مقاومة أمام تأثير هرمون الانسولين. وظيفة الهرمون مساعدة دخول سكر من مجرى الدم إلى الخلايا، وبالتالي يوفر طاقة لمقاومة تطوير الانسولين، وانخفاض بعملية ادخال السكر للخلايا، السكر يتراكم في الدم وانت معرضة للشعور باعراض نموذجية: العطش وجفاف الفم، والتعب، وكثرة التبول، الخ ".
عكس سكري مستوى 1 و 2، سكري الحمل هي نتاج تغييرات فسيولوجية تشعر خلال الحمل وتؤثر على واحدة من بين 10 نساء حوامل"، تقول كريستينا شري، (Christina Sherry, PhD, RD)، باحثة في قسم التغذية في شركة أبوت " أحيانا خلال فترة الحمل، هناك تغييرات في الهرمونات تؤثر على الجسم، مثل " تأثير على تقليل أو منع هرمون الانسولين التي تؤثر على العمليات الحيوية في الجسم، في حال وجود عوامل خطرة أخرى مثل: وزن زائد، تكيس المبايض (PCOS) أو وراثة عائلية من مرض السكري بالمستوى 2، مضادة الانسولين تسمح بتطور سكري الحمل."

"سكري الحمل يزيد مخاطر على الصحة عند الام والطفل، مثل، خطر ولادة الطفل بوزن كبير، اليرقان، مشاكل في التنفس عند الاطفال وضغط دم غالي لحمل الام (وضعية يمكن تسبب ضرر لاعضاء الجسم يشمل الكلى)، تقول مرشدة السكري المؤهلة، كرمين كولكرني ( Karmeen Kulkarni, MS, RD) ، مديرة علمية في السكري في أبوت، من المهم التذكر أن سكري الحمل لا يؤثر على النساء لكل الحياة، خاصة من يحاولن الحفاظ على تعذية صحية وفقا للنصائح المناسبة لوضعهن، بدمج ممارسة الرياضة- سكري الحمل سيكون لمرحلة وبعدها الحمل غالبا تمر.

كيف نكشف عن اصابتنا بسكري الحمل؟
في الاسابيع 24 حتى 28 للحمل، عليك الوصول لفحص سكري لفحص الاصابة بسكري الحمل. هذا الفحص يقام بواسطة فحص دم عادي، بعد شرب 50 مل سكر توضع في كأس ماء ( ممكن اضافة قليل من عصير الليون)، الهدف من الفحص هي متابعة وظيفة هرمون الانسولين الذي يفحص من قبل مستوى السكر بالدم. في حال وكان مستوى السكر في الدم أعلى من المتوقع، اطلبي فحص دم اضافي واشربي 100 مل سكر، مخفف بالماء قبل الفحص.
هذا الفحص يتم بعدة مراحل للقياس/ فحص مستوى السكر بالصيام (قبل تناول 100 مل سكر)، وبعد ذلك كل ساعة لمدة 3 ساعات بعد تحميل السكر. ووفقا للنتائج، يحدد الطبيب اذا كنت مصابة بسكري الحمل أم لا.

 

5 طرق لتكوني بصحة جيدة مع سكري الحمل
"الحمل هو فرصة لإعطائك انت وطفلك البداية الجيدة لمستقبل صحي"، ما تقوله كريستيا شري، (Christina Sherry, PhD, RD) " من قبل الحفاظ على مستوى صحيح من السكر في الدم طوال الحمل، النساء تستمتع من حمل سعيد وصحي، حتى مع وجود سكري الحمل".

1. الاختيار الصحيح من الكربوهيدرات
من أجل فحص الكربوهيدرات المركبة من القمح الكامل، الفواكه والألياف والخضروات، أكثر من الكربوهيدرات البسيطة مثل: خبز أبيض، حلويات وصودا، تقول كريستيا شري، (Christina Sherry, PhD, RD. يجب أن توزع الكربوهيدرات على مدار اليوم للحفاظ على مستوى ثابت من سكر الدم.

2.تناولي وجبات قليلة .
بدلا من 3 وجبات كبيرة في اليوم، من المستحب أكل وجبات قليلة ووجبات متوسطة تحوي على القليل من الكربوهيدرات كل 2-4 ساعات.

3.كوني فعالة خلال فترة الحمل
ممارسة الرياضة، مثل المشي القصير لمدة 15-30 دقيقة كل يوم يمكن أن تحسن وضعك. في حال ومارستي الرياضة قبل الحمل، يجب استشارة طبيب كيف يمكن مواصلة ذلك.

4. تابعي مستوى السكر في الدم
غالبا، يجب قياس مستوى السكر في الدم صباحا بالصيام وبعد ساعة من كل وجبة، لتعليمات اخرى يجب مراجعة الطبيب.

5.اخبار الطبيب.
للنساء المصابات بسكري الحمل يوجد احتمال ل 60% للاصابة بسكري من نوع 2 لاحقا، ولهذا يجب حتلنة طبيب العائلة عن السكري خلال فترة الحمل. هناك الذين يوصون بفحص مستوى السكر في الدم كل سنة- ثلاث سنوات، وفقا لتوصية الطبيب.

ع.ع.

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com