الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

حماس:علاقاتها بدأت تتحسن مع الاردن

العرب
نُشر: 16/08/08 16:29

اجتمع مسؤولون من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مع مسؤول أمني أردني كبير سعيا لإصلاح العلاقات التي تعكرت منذ عام 2006 بسبب اتهامات أردنية للحركة الاسلامية بالتخطيط لشن هجمات في الأردن.
وقال اسماعيل هنية زعيم حكومة حماس المقالة في قطاع غزة يوم الجمعة ان الاتصالات التي شارك فيها مسؤولان من حماس ومدير المخابرات الأردنية محمد الذهبي قد تسهم في المصالحة بين حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال في خطبة الجمعة بأحد مساجد غزة "هذه تطورات إيجابية وبداية نأمل لها النجاح. هناك قضايا كُبرى ومصالح مشتركة بيننا هنا في فلسطين وبين أهلنا في الأردن."

وأكد مسؤولون أردنيون أن مسؤولين بالمخابرات اجتمعوا مع أعضاء بالحركة الاسلامية في الأسابيع الأخيرة لكنهم لم يدلوا بتفاصيل بشأن ما جرى مناقشته. ولم يفصح المسؤولون عما اذا كانت هناك اجتماعات أخرى مزمعة.
وقال هنية ان الأردن مهتم باحياء الاتصالات مع الحركة دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وبدأ تدهور العلاقات بين حماس والاردن في عام 1999 عندما أجبر الأردن زعماء الحركة على تعليق أنشطتهم في المملكة في خطوة أدت الى رحيل الحركة عن الاردن.
وزاد التوتر في العلاقات في عام 2006 بعدما قال الاردن انه كشف شبكة من نشطاء حماس كانت تخطط لشن هجمات داخل الاردن وهو اتهام نفته الحركة.
وينظر الى الاردن الذي وقع اتفاق سلام مع اسرائيل في عام 1994 ويرتبط بعلاقات طيبة مع الولايات المتحدة والغرب على أنه طرف معتدل ومهم في الدبلوماسية الاقليمية.
وفي خطبته دعا هنية الدول العربية الى تسريع الجهود لانهاء الحصار الذي تقوده اسرائيل لقطاع غزة ولعب دور في محادثات المصالحة مع فتح.

مقالات متعلقة