الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 13:02

يوم اللّغة العربيّة والتراث في إبن رشد طمرة

كل العرب
نُشر: 16/02/17 20:33,  حُتلن: 14:24

في ختام اليوم تم تلخيص الفعّاليّات بمشاركة أفراد طاقم المدرسة. مدير المدرسة الاستاذ باسم ابو الهيجاء شكر طاقم المعلمين بشكل عام على مجهودهم بمرافقة الطلاب

وصل الى موقع العرب بيان من مدرسة ابن رشد للتعليم التكنولوجي في طمرة، جاء فيه: "في ظلّ قيمنا التراثيّة، عاداتنا وتقاليدنا وثقافة الأسلاف، نظّم طاقم اللّغة العربيّة في مدرسة ابن رشد للتعليم التكنولوجي طمرة يوم لغة الأم شَمِلَ العديد من الفعّاليّات والمحطات الثقافيّة، التربويّة والتعليميّة في لغة الأم".


خلال اليوم


وأضاف البيان: "شمل اليوم ما يلي:
1. استقبال طلاب المدرسة بكلمة صباحية لمركزة اللّغة العربيّة التي نوّهت على أهمية الحفاظ على لغةِ الأم كمركب أساسي في ثقافتنا وهويّتنا. استمع الطلاب للطالب يوسف ياسين الذي قرأ ميثاق اللّغة العربيّة. وكذلك الطالب موسى عياشي ألقى بدوره قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش " سجِّل أنا عربي".
2. فعّاليّة تبني شاعر- البحث عن شخصيّة الشاعر من خلال لعبة تركيبية جمعت فسيفساء شخصيّته، ومن ثمّ استخراج معلومات عن حياته، أعماله، انجازاته وتنسيقها ضمن عارضة توضيحيّة.
3. فعّاليّة محوسبة كمسابقة تفاعليّة بين الجوال والحاسوب هدفها قياس سرعة استحضار المعلومة. والفائز حظي بجائزة رمزية.
4. الأمثال والحكم، قصة مثل والعبرة منه.
5. الحكواتي/ة- استضافت المدرسة المبدعة دعاء ذياب في فقرة سرد حكاية " تينة ليلى". هذه الفقرة لاقت استحسان الطلاب كنشاط غير مألوف.
6. فعّاليّة ثنائية اللّغة- يتعرف الطالب من خلالها على مرادفات اللّغة الفصحى مع مفردات اللّغة العامية/ المحكية.
ننوّه أنّ فعّاليّات يوم اللّغة والتراث طغت عليه أجواء ثقافية، ترفيهية وتعليمية.
في ختام اليوم تم تلخيص الفعّاليّات بمشاركة أفراد طاقم المدرسة. مدير المدرسة الاستاذ باسم ابو الهيجاء شكر طاقم المعلمين بشكل عام على مجهودهم بمرافقة الطلاب لإنجاح اليوم وكذلك أثنى على دور طاقم اللّغة العربيّة الممثّل بالمركزة رنين بقاعي ذياب والمعلمات رنا أبو الهيجاء، صابرين ريّان وآمنة عواد، وشكرهنّ على ابداعهنّ في تخطيط وتنفيذ هذا اليوم. مركز التربية الاجتماعية الاستاذ معروف مراد شكر بدوره طاقم المدرسة عامة لتفانيهم في تنفيذ الفعّاليّات".

مقالات متعلقة