الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

تخلصوا من الأرق وتمتعوا بنوم هادئ مع نصائح العرب

كل العرب
نُشر: 05/01/17 12:23,  حُتلن: 13:58

إذا كنتم تعانون من مشكلة الأرق أو نقص في عدد ساعات النوم، فما عليكم إلا اتباع هذه التصائح التي يقدّمها لكم العرب.كوم من أجل التمتع بنوم عميق هادئ بدون تقطع!

أكدت الدراسات والأبحاث جميعها على أنّ النوم يلعب دوراً حيوياً ومهمًا في الحفاظ على الصحة العامة، ونصحت الدراسات بالحصول على قسط كاف من النوم في الأوقات المناسبة لحماية الصحة العقلية، النفسية والبدنية، وتحسين جودة الحياة اليومية. وإذا كنتم تعانون من مشكلة الأرق أو نقص في عدد ساعات النوم، فما عليكم إلا اتباع هذه التصائح التي يقدّمها لكم العرب.كوم من أجل التمتع بنوم عميق هادئ بدون تقطع!


صورة توضيحية

- التعرض للشمس
التعرض لضوء الشمس عند الاستيقاظ يعود جسمك (العقل) على دورة اليوم ويجعل الساعة البيولوجية لديك أكثر انتظامًا.

- القيلولة
 قيلولة واحدة يومياً تقلل من اضطرابات النوم، وتعمل على تنشيط يومك، وتعزيز أداء عملك، ولا تؤثر على نومك ليلاً.

- التخلص من القلق والتوتر
هناك تقنيات للتخلص من القلق مثل ممارسه اليوجا، أو التأمل، أو احتساء بعض المشروبات التي تعمل على الاسترخاء. كما وينصح أن يكون يومك حافلًا بالأنشطة المفيدة وممارسة الرياضة لتجنب الأرق.

- عادات جيدة
عليكم الحرص على اتباع عادات وطقوس صحية من اجل نوم هانئ، مثل تجنب الأطعمة الثقيلة وتجنب ممارسة الرياضة قبل وقت النوم، بالإضافة إلى تجنب التعرض للضوء، وإظلام غرفة النوم فهو أمر بالغ الأهمية، ومن المهم أيضاً تجنب تناول الكافيين مساءً لأنه من أهم المنبهات، كما ينبغي أن تكون غرفة النوم هادئة.

- الأضواء
تصفح الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف الذكية أصبح روتينًا يوميًا للكثيرين قبل النوم، لكن هنالك تحذيرات اشارت إلى أنّ آثار الضوء الكهربائي لهذه الأجهزة الالكترونية تضر بالساعة البيولوجية حيث أنها بمثابة المنبه الحاد الذي ينبه المخ وسبب زيادة في معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم ومستوى النشاط في الدماغ، كما أنه يمنع أيضاً إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يهيئ الجسم للنوم. ولتجنب اضطراب إفراز الميلاتونين، تجنبوا التعرض للأضواء الساطعة لساعتين إلى ثلاث على الأقل قبل النوم، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، قُم بإغلاق الأجهزة الخاصة بك قبل الذهاب إلى النوم بساعة، وقُم باستخدام المصابيح الخافتة في المساء، والجلوس بعيداً عن التلفزيون.

مقالات متعلقة