الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

جمعية استيطانية تلجأ للمحكمة العليا وتطالب بهدم 350 منزلًا في مجد الكروم

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 02/01/17 17:10,  حُتلن: 21:24

زعمت الحركة الاستيطانية في التماسها أنّ "لجنة التخطيط والبناء في منطقة الشاغور تهدم البيوت وتطبق القانون في البلدات اليهودية ولا تطبق القانون في الوسط العربي"

رئيس مجلس مجد الكروم المحلي - سليم صليبي:

نضالنا ضد سياسة الهدم والخنق مستمر، وبدلاً من المطالبة بهدم المنازل غير المرخصة، نطالب نحن بالمصادقة على الخرائط الهيكلية وعلى خرائط البناء

تمّت مؤخرا المصادقة على الخرائط في المنطقة والاحياء الشرقية من مجد الكروم ووضعنا خارطة للمنطقة والاحياء الغربية من القرية نأمل المصادقة عليها باسرع وقت ممكن وبضمنها المنازل المهددة بالهدم أيضًا

نظرت المحكمة العليا، اليوم الاثنين،  في التماس قدمته جمعية "رغيفيم" الاستيطانية الهادفة الى ملاحقة "البناء غير القانوني والحفاظ على ارض اسرائيل"، كما هي معرّفة في سجل الجمعيات، وتطالب فيه  بإرغام الدولة بتطبيق القانون وهدم اكثر من 350 منزلاً في مجد الكروم بزعم أنها بنيت من دون تصاريح بناء. ويأتي الالتماس بعد أن رفضت المحكمة المركزية في حيفا دعوى الجمعية "لأنها كانت شاملة"، وهذا ما دفع بهذه الجمعية للاستئناف للمحكمة العليا على قرار المحكمة المركزية. هذا، وزعمت الحركة الاستيطانية في التماسها أنّ "لجنة التخطيط والبناء في منطقة الشاغور تهدم البيوت وتطبق القانون في البلدات اليهودية ولا تطبق القانون في الوسط العربي".


رئيس مجلس مجد الكروم المحلي - سليم صليبي

الجدير ذكره أنّ هنالك أكثر من 400 منزل في مجد الكروم مهدد بأوامر هدم، بحجة البناء غير المرخص، ناهيك عن الغرامات المالية الكبيرة التي تفرضها المحاكم على اصحاب البيوت. وتعاني قرية مجد الكروم ضائقة سكنية كبيرة تدفع بالأزواج الشابة لهجرة القرية وشراء منازل في كرميئيل وعكا ومعلوت.

نضال مستمر
وعقّب رئيس مجلس مجد الكروم المحلي، سليم صليبي، على القضية مؤكدًا:"نضالنا ضد سياسة الهدم والخنق مستمر، وبدلاً من المطالبة بهدم المنازل غير المرخصة، نطالب نحن بالمصادقة على الخرائط الهيكلية وعلى خرائط البناء". وأضاف صليبي:"منذ اكثر من 30 عامًا لم تتم توسعة مسطح مجد الكروم، بالرغم من تقديم خرائط مفصلة لتوسيع المسطح منذ سنوات،  لتلبية احتياجات المواطن المجدلاوي لكن للاسف اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء والسلطات وضعت العراقيل طيلة هذه السنوات، والخرائط الهيكلية الحالية لا تكفي لاحتياجات المواطن المجدلاوي في ظل التكاثر السكاني".

وأكد صليبي:"منذ 3 سنوات ونحن نحارب ونطالب اللجنة اللوائية بالمصادقة على الخرائط الهيكلية، وقد تمّت مؤخرا المصادقة على الخرائط في المنطقة والاحياء الشرقية من مجد الكروم ووضعنا خارطة للمنطقة والاحياء الغربية من القرية نأمل المصادقة عليها باسرع وقت ممكن وبضمنها المنازل المهددة بالهدم أيضًا"، كما قال. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245621.49
BTC
0.53
CNY