الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

يوم الحذر على الطرق في الناصرة: الشباب من جيل 15-24 عامًا الأكثر عرضة للحوادث

من تامر أيوب
نُشر: 29/11/16 12:15,  حُتلن: 15:37

شارع 79 هو أخطر شارع فقد أوقع 136 إصابة من بينهم وفاة شخص 

الأكثر عرضة للحوادث والإصابات من سكان الناصرة حسب المعطيات هم الشباب من جيل 15-24 عاما

أقيم يوم الحذر على الطرق في مدينة الناصرة، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بمشاركة طلاب مدارس من المدينة تحت شعار "عائلة اَمنة في الطريق"، ويهدف هذا اليوم إلى توعية الجيل الشاب من مخاطر الطرقات والحوادث الكثيرة التي تسرق الأرواح.


خلال المسيرة

إنطلقت الفعاليات بتنظيم المربية سنية زيادنيه زعبي مديرة طاقم الأمان على الطرق في بلدية الناصرة، في مسيرة من ساحة العين إلى قاعة مركز الأحداث الأرثوذكسي، والتي شارك فيها نحو 200 طالب، إضافة إلى ظابط السير في المنطقة، زيدان حسن، وخضر إغبارية مسؤول المنطقة في السلطة الوطنية للأمان على الطرق، ونائب رئيس البلدية محمد عوايسي، وسالم شرارة مستشار رئيس البلدية.

تخلل اليوم محاضرات للطلاب حول كيفية الحفاظ على سلامة الفرد وعائلته، ومن ثم شاهد الطلاب عرض ستاند أب كوميدي للفنان سعيد سلامة، وبعد ذلك قاموا بمشاهدة فيلم عن موضوع الحذر على الطرق، وإنتهى اليوم بالإشتراك في فعاليات جهزت خصيصًا لهذا اليوم مع مرشدين مؤهلين.

وقالت سنية زيادنية في كلمتها أمام الطلاب: "يوم الحذر على الطرق، جاء لنحافظ على عائلة اَمنة، في كل عائلة في حدث وحادث وقتل وألم، المجتمع العربي أكثر من يعاني، لأنه لا توجد لدينا الثقافة الكافية، لا يكفي أن نقول ضعوا حزام الأمان، أو لا نشرب الكحول عن السياقة، الأهم أن نطبق هذه المقولات ونقتنع بها". 
وأضافت: "هدفنا وضع خطة إستراتيجية وتطبيقها في المجتمع ومؤسساتها التربوية، لنذوت ثقافة الحيز العام".

وتحدث محمد عوايسي قائلا: "واضح أنه موضوع جدي يهمنا كأهل وكطلاب، وهو ما نعيش يوميًا، وكلما كانت لدينا معرفة أعمق حول الموضوع كلما كان لدينا أقل ضرر في الشارع".

وألقى زيدان حسن ظابط السير في المنطقة محاضرة للطلاب عن كيفية حماية أنفسنا والحذر على الطرق وعن الأمور الشائعة في الوسط العربي التي تسبب الكثير من الحوادث وتهدد حياة المواطنين.

وتطرق خضر إغبارية مسؤول المنطقة في السلطة الوطنية للأمان على الطرق، إلى معطيات خطيرة تتعلق بالحوادث التي وقعت في السنوات الأخيرة لسكان الناصرة، إن كان في داخلها أو خارجها، ويشير حسب حديثه إلى أن: "في عام 2012 وقع 87 حادث داخل الناصرة، ومن بينهم قتيل واحد، مقارنة بالعام 2015 فقد وقع 53 حادث داخل المدينة مع قتيل واحد".

وفي المعطيات عن الحوادث لسكان الناصرة خارج المدينة حتى العام 2016 أظهرت الأرقام أن: "شارع 79 (شارع صفورية) هو أخطر شارع فقد أوقع 136 إصابة من بينهم 16 مصابا بصورة حرجة و 119 مصابا بشكل طفيف ووفاة شخص واحد".

والشريحة الأكثر عرضة للحوادث والإصابات (إن كان حادث أو المارة في الطريق) من سكان الناصرة حسب المعطيات: "هم الشباب من جيل 15-24 عاما".

 

مقالات متعلقة