الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 11:01

انتهاء مراسم دفن شمعون بيرس بحضور زعماء الدول وعباس في القدس

كل العرب
نُشر: 30/09/16 07:54,  حُتلن: 14:54

وصول أوباما وعدة زعماء من العالم للمشاركة بجنازة بيرس واغلاق شارع رقم 1

برز حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي حضر برفقة وفد خاص لتقديم التعزية بوفاة بيرس وعند دخوله الى مكان تواجد نتنياهو فتوجه عباس الى رئيس الوزراء وقام بمصافحته ومصافحة عقيلته سارة

باراك أوباما:

لقد حضرت الى هنا لألقي نظرة الوداع الأخيرة ولكي أقدم شكري لك. شكرا لك أيها الصديق العزيز. إنه لشرف كبير لي التواجد هنا في القدس في وداع بيرس الذي كان يحمل رؤيا السلام التي لم تتحقق حتى الآن

نتنياهو:

مع السنوات تحولنا من خصمين الى صديقين تربطهما علاقة قوية جدا. أحبك وأكنّ لك كل الاحترام وأبكي عليك

محللون اسرائيليون:

المصافحة بين عباس ونتنياهو كانت قوية على المستوى الإعلامي حيث تبادل الاثنان بعض الكلمات ومن ثم قام نتنياهو بمصافحة صائب عريقات كبير المفوضين الفلسطينيين

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

قامت الشرطة بالتوقيف للتحقيق ناشط يهودي من اليمين وذلك في اطار جزء من نشاط شرطوي وقائي ورقابة على نشطاء من اليمين

من المقرر أن يتم نهار اليوم الجمعة بين الساعات 7:30 - 9:00 والساعات 12:30 - 14:00، اغلاق الشارع رقم 1 امام حركة السير والمرور

انتهت ظهر اليوم في جبل هرتسل في مقبرة عظماء الأمة في القدس مراسم جنازة شمعون بيرس رئيس الدولة السابق وذلك بحضور زعماء دولة وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند. كما وحضر مراسم الجنازة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي حضر مع وفد خاص لتقديم تعزية. وقد شارك في الجنازة قرابة 5 آلاف شخص كان من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الدولة روبي ريفلين ووزراء في الحكومة الاسرائيلية الى جانب زعماء دول ودبلوماسيين من مختلف أنحاء العالم.


خلال الصلاة على جثمان بيرس في ساحة الكنيست بحضور بيل كلينتون

 وفي كلمته قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: "لقد حضرت الى هنا لألقي نظرة الوداع الأخيرة ولكي أقدم شكري لك. شكرا لك أيها الصديق العزيز. إنه لشرف كبير لي التواجد هنا في القدس في وداع بيرس الذي كان يحمل رؤيا السلام التي لم تتحقق حتى الآن".

أما نتنياهو فقد قال في كلمته التأبينية: "مع السنوات تحولنا من خصمين الى صديقين تربطهما علاقة قوية جدا. أحبك وأكنّ لك كل الاحترام وأبكي عليك".

اغلاق شارع 1
أفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيانها اليوم الجمعة أنه "على ضوء مراسيم جنازة رئيس الدولة السابق المرحوم شمعون بيرس واستمرارا لترتيبات الشرطة ذات الصله وتغييراتها بحركة السير والمرور، شارع رقم 1 من المطار الجوي بن جوريون - القدس، من المقرر أن يتم نهار اليوم الجمعة بين الساعات 7:30 - 9:00 والساعات 12:30 - 14:00، اغلاق الشارع رقم 1 امام حركة السير والمرور وذلك بشكل تام ومن كلا الاتجاهين، هذا ويوصى للجمهور اعتماد طرقات اخرى بديلة وعدم التوجه الى هناك بهذه الساعات وكذلك للاستفسارات ذات الصلة يوصى التوجه الى بدالة معلومات الشرطة المركزية على رقم 110"، وفقا للبيان.

عائلة بيرس تصلي على النعش
وصل الى موقع العرب بيان من الناطقة بلسان الكنيست، جاء فيه: "وصل أبناء عائلة الرئيس الراحل شمعون بيرس، اولاده واحفاده الى الكنيست صباح اليوم. وتم استقبالهم في مكتب رئيس الكنيست يولي ادلشطاين. بعد ذلك توجهوا ابناء العائلة الى الغرفة حيت وُضع النعش وقاموا بالصلاة معا. وانطلق النعش، مرفوع على اكتف جنود حرس الكنيست، من باحة الكنيست الى جبل هرتسل، يتبعه ابناء العائلة، رئيس الكنيست يولي ادلشطاين، مدير عام الكنيست، سكرتيرة الكنيست ، ضابط امن الكنيست وغيرهم. وعبّر ابناء عائلة شمعون بريس عن شكرهم وامتنانهم لرئيس الكنيست، وطواقم الكنيست على تنظيم مرور الجمهور امام نعش شمعون بيرس وكل ما يتعلق بترتيبات تشييعه".

الشرطة: التحقيق مع ناشط يهودي
وقالت السمري في بيان لاحق: "قامت الشرطة بالتوقيف للتحقيق ناشط يهودي من اليمين وذلك في اطار جزء من نشاط شرطوي وقائي ورقابة على نشطاء من اليمين الذين تتواجد لديهم نوايا على تنفيذ عمل ما خلال مراسيم جنازة رئيس الدوله السابق المرحوم شمعون بيرس"، وفقا للبيان.


بهلول خلال مراسم جنازة بيرس

بهلول: بيرس يعتبر شخصية مميزة
وصل الى موقع العرب بيان من مكتب النائب زهير بهلول، جاء فيه: "شارك هذا اليوم النائب زهير بهلول في جنازة الرئيس الراحل شمعون بيرس التي اقيمت في القدس. النائب زهير بهلول أكد أن شمعون بيرس يعتبر شخصية مميزة في المنطقة والعالم، كان منذ العقدين الاخيرين مناديا ودافعا الى حراك سلمي احدث تغييراً في المنطقة من بينها عملية السلام مع الاردن" .
كما وأضاف النائب زهير بهلول إن "حضور الشخصيات المرموقة من بينهم الرئيس الامريكي اوباما والرئيس أبو مازن والعديد من ملوك ورؤساء الدول العالمية الى جنازة بيرس يؤكد اهمية هذا الرجل على المستويين المحلي والعالمي".


بيل كلينتون وصل الخميس والتقى نتنياهو
وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جاء فيه: "إلتقى رئيس الوزراء نتنياهو مساء أمس الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون الذي وصل إلى إسرائيل لحضور جنازة الرئيس بيريز التي ستقام اليوم في جبل هرتسل في القدس. وشارك في اللقاء الذي أقيم في مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس القائم بأعمال رئيس هيئة الأمن القومي يعقوب ناجيل ومستشار رئيس الوزراء المحامي إسحاق مولخو. ووقع الرئيس كلينتون في سجل الزوار كما وإلتقى نتنياهو مساء أمس مسؤولة السياسية الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني في مقر إقامته الرسمي بأورشليم التي وصلت إلى إسرائيل لحضور جنازة الرئيس بيريز وبحث معها الأوضاع الإقليمية وإمكانيات دفع عملية السلام".


بيل كلينتون وسارة ونتنياهو- تصوير: مكتب الحكومة

نتنياهو وبيرس يتصافحان
قالت مصادر اسرائيلية صباح اليوم إنه نحو 50 ألف شخص ألقوا أمس الخميس نظرة الوداع على نعش شمعون بيرس رئيس دولة اسرائيل السابق ورئيس الحكومة في الثمانينات والتسعينات وذلك في ساحة الكنيست. وانطلقت صباح اليوم مراسم جنازة بيرس وسط تشديدات أمنية غير مسبوقة وصفها الإعلام العبري بأنها الأكبر في تاريخ البلاد. ومن المقرر أن يلقي كل من :رئيس الدولة روبي ريفلين ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست يولي أدلشطن والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون والرئيس الأمريكي باراك أوباما والكاتب المعروف عاموس عوز وإبنة بيرس ونجليه يوني وحامي كلمات تأبينية في الفقرة الختامية للمراسم في مقبرة عظماء الأمة غلى جبل هرتسل. وقدرت مصادر أمنية اسرائيلية عدد المشاركين في مراسم الجنازة بحوالي 5 آلاف شخص بمشاركة زعماء دول وشخصيات سياسية ودبلوماسية بارزة من جميع أنحاء العالم. وقد برز حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي حضر برفقة وفد خاص لتقديم التعزية بوفاة بيرس وعند دخوله الى مكان تواجد نتنياهو فتوجه عباس الى رئيس الوزراء وقام بمصافحته ومصافحة عقيلته سارة.
وقال محللون اسرائيليون إن "هذه المصافحة كانت قوية على المستوى الإعلامي حيث تبادل الاثنان بعض الكلمات ومن ثم قام نتنياهو بمصافحة صائب عريقات كبير المفوضين الفلسطينيين".


وصول سامح شكري وزير الخارجية المصرية- مكتب الحكومة

الصور التالية: تصوير: xinhua

الصور التالية- تصوير: الناطقة بلسان الكنيست

 

الصور التالية- تصوير: الشرطة

الصور التالية- تصوير: وكالة xinhua

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
231683.24
BTC
0.51
CNY