الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

نتنياهو: لا يهم من سيكون الرئيس القادم لامريكا..المهم استمرار الدعم لاسرائيل

كل العرب
نُشر: 27/09/16 13:42,  حُتلن: 08:59

نتنياهو:

الذي ننتظره هو استمرار وتوسّع الدعم من قبل أمريكا لاسرائيل بغض النظر عن الفائز من المرشحين

يحدث الآن ازدهار غير مسبوق في علاقاتنا مع دول العالم. والمعايير المزدوجة التي تطبقها الأمم المتحدة والتصويت الأوتوماتيكي ضد إسرائيل ومسرح العبث سيختفي

نشرت مصادر إعلامية بأنّه: "صرّح بنيامين نتنياهو نتنياهو خلال اجتماع للحكومة الثلاثاء بعد لقائه قبل يومين مع المرشحين لرئاسة أمريكا دونالد ترامب وهيلاري كلينتون، بأنّه: "لا يهم من سيكون الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية، لأنّ ما يهمّنا هو استمرار الدعم الأمريكي لدولة اسرائيل وأن يبقى التحالف في البلدين" كما وأكّد بأنّه: "الذي ننتظره هو استمرار وتوسّع الدعم من قبل أمريكا لاسرائيل بغض النظر عن الفائز من المرشحين في الانتخابات".


نتنياهو وترامب- تصوير مكتب رئيس الوزراء
 

هذا ويذكر بأنّ أبرز ما جاء في لقاء نتنياهو وترامب هو: "تعهّد الاخير بالاعتراف بالقدس كعاصمة موحّدة لاسرائيل وغير قابلة للتقسيم، كما وأيّد بقاء المستوطنين على أراضي الضفة الغربية وعدم إجلائهم، كما وأنّه لن يتهاون مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسيخدم اسرائيل بيد حديدية" كما قال.
أمّا في لقائه مع كلينتون فأكّدت بأنّهت: "ملتزمة بالعمل لأجل حل الدولة الاسرائيلية والفلسطينية والبدء في مفاوضات مباشرة بين الطرفين، الأمر الذي سيضمن للدولة الفلسطينية الاستقلال الذي تطمح به وسيادة وكرامة على أرضها، يضمن مستقبل اسرائيل كدولة يهودية آمنة ويهودية ذات حدود معترف بها، كما وأنّها ستواصل تعزيز الروابط الامنية والاستخباراتية مع اسرائيل وستعمل بتعاون معها لضمان تفوّق الدولة اليهودية عسكريا" كما قالت.


نتنياهو وكلينتون- تصوير مكتب رئيس الوزراء

هذا وفي بيان لأوفير جندلمان المتحدّث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي جاء فيه ما يلي: "قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة التي عقدت : "عدنا أنا ووزير المالية من زيارة دبلوماسية مهمة في الولايات المتحدة. حيث إلتقيت الرئيس أوباما يوم الأربعاء وكان هذا لقاء ممتازا. شكرته على اتفاقية المساعدات العسكرية التاريخية التي وقعناها وهي الأكبر التي أبرمتها الولايات المتحدة مع أي دولة أخرى في تاريخها. وستضمن هذه الاتفاقية قدراتنا العسكرية وقدراتنا على الحماية من الصواريخ خلال العقد المقبل".

وتابع البيان: "وأضاف نتنياهو: ليس سرا أنه كانت اختلافات في الرأي بيني وبين الرئيس أوباما، في مقدمة الأمر حول الملف الإيراني. ولكن مثلما اتضح، هذه الاختلافات لم تؤثر على العلاقات المتينة والراسخة بين البلدين. العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل مبنية ليس على الشراكة العميقة في المصالح فحسب بل أيضا على شراكة في القيم لا مثيل لها في دول العالم. ويتم التعبير عن ذلك، في مقدمة الأمر، في الدعم الكبير لدولة إسرائيل في الجمهور الأمريكي الذي شهدته في كل مكان خلال زيارتي للولايات المتحدة. وإلتقيت هناك ماثيو ساليفان، وهو قائد الحرس في مقر الأمم المتحدة وشرطي سابق في شرطة نيويورك. هو ينتظرني كل مرة ألقي كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ويعبر عن رأيه حول الكلمة. إنه قال لي: "قد ألقيت كلمة رائعة ولكنك ألقيت سابقا كلمة أفضل". سألته: "أي كلمة كانت أفضل؟" وهو أجاب: "كلمة القنبلة الإيرانية، إنها كانت جيدة جدا". وهو قال لي: "أعبر عن رأي المواطنين الأمريكيين الذين يدعمون دولة إسرائيل بشكل واسع النطاق". إنهم ينظرون إلينا بصفتنا نمثل قيمهم وهذا الأمر مستمر وهذه هي الحقيقة الأساسية التي تميز العلاقات الخاصة بين البلدين، ولكن هذا لا يقتصر فقط على العلاقات مع الولايات المتحدة التي هي أمتن من أي وقت مضى".

وأضاف البيان: "وتابع نتنياهو كلمته: "يحدث الآن ازدهار غير مسبوق في علاقاتنا مع دول العالم. قلت في الأمم المتحدة إن المعايير المزدوجة التي تطبقها الأمم المتحدة والتصويت الأوتوماتيكي ضد إسرائيل ومسرح العبث – كل هذا سيختفي. وينبغي أن أقول إنّ التغيير كبير – نرى دولا في المنطقة تدرك أكثر فأكثر أن إسرائيل ليست عدوها بل حليفتها ضد قوى الإسلام المتطرف. ودول كثيرة أخرى تتسارع إلى تعميق علاقاتها معنا. وفي ذلك اليوم الذي ألقيت فيه كلمتي زرت معرضا متميزا يعرض التكنولوجيا الإسرائيلية التي تستخدم في إفريقيا حيث قال زعماء أفارقة واحدًا تلو الآخر: "نحتاج للأعجوبة الإسرائيلية. أنتم تساعدونا في حل مشاكلنا في مجالات المياه والطاقة والصحة. نريد المساعدة الإسرائيلية في جميع المجالات".

وعندما قلت إن إسرائيل تعود إلى إفريقيا فمن المهم القول أيضا إن إفريقيا تعود إلى إسرائيل. الأغلبية الأوتوماتيكية في الأمم المتحدة مبنية في مقدمة الأمر على الكتلة الإفريقية. فهذه هي مسألة وقت فقط حتى أن نقوم بتفكيك هذه الكتلة وسنجعلها تؤيد إسرائيل – فهذا هو تغيير كبير جدا في مكانة إسرائيل الدولية. ادعو الوزراء مجددا إلى السفر إلى إفريقيا. وكما قلت لكم إن عليكم زيارة الصين والهند ودول أخرى، أقول لكم: سافروا إلى إفريقيا. سنلوّن خريطة العالم بالأزرق والأبيض (ألوان العلم الإسرائيلي-ا.ج) وفي نهاية المطاف، الأمم المتحدة أيضا ستعكس هذا الواقع المتغير. قبل عودتنا، التقيت المرشحين للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون ودونالد ترامب وتحدثت معهما بشكل مطول عن إسرائيل والمنطقة. وتحدث كلاهما عن دعمهما لإسرائيل وعن أهمية العلاقات بين البلدين. وبغض النظر عن أي منهما سينتخب رئيسا فالدعم الأمريكي لإسرائيل سيبقى قويا وهذا التحالف سيبقى متينا بل ويتعزز في السنوات المقبلة. سمعنا أمس عن التوقيع على اتفاقية لتصدير الغاز بين الشركات التي تستخرج الغاز من قاع البحر وبين شركة الكهرباء الأردنية. هذه هي اتفاقية مهمة جدا تعزز سوق الطاقة الإسرائيلية والعلاقات مع الأردن ولهذا السبب دفعنا مخطط الغاز قدما. نستخرج الغاز من الأرض والدولة تربح الثمار الجيوسياسية والاقتصادية والاجتماعية العملاقة التي تكمن في الغاز. أود أن أشكرك، يا وزير الطاقة، على الجهود التي تبذلها في هذا المجال منذ زمن طويل".

واختتم البيان: "وأكمل نتنياهو: مع اقتراب رأس السنة العبرية، دولة إسرائيل أقوى من أي وقت مضى وجيش الدفاع الإسرائيلي أقوى من أي وقت مضى. الاقتصاد الإسرائيلي ينمو والعلاقات الخارجية الإسرائيلية تزدهر. أمامنا المزيد من التحديات ولم ننجز كل شيء ولكن كما حققنا تلك الإنجازات سنحقق سائر أهدافنا. وفي العام المنصرم هاجر إلى إسرائيل ما يقارب 27 ألف قادم جديد. وبنظري، هذا هو أهم نمو يمثل بالفعل الغاية التي تميز شعبنا ودولتنا: جمع الشتات وتعزيز السيادة اليهودية والدولة اليهودية في وطننا التاريخي. أتمنى لكل واحد وواحدة من مواطني دولة إسرائيل سنة طيبة وعاما من الازدهار والنجاح والأمن وبإذن الله، عاما من السلام. أتمنى لجميع المواطنين وللوزراء كل عام وأنتم بخير" إلى هنا نصّ البيان.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244962.77
BTC
0.53
CNY