الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

هدم معرشات في كفرقاسم بحجة البناء غير المرخص على أراضٍ للدولة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 31/07/16 14:12,  حُتلن: 16:43

أصحاب الأراضي:

ما يجري من اعمال هدم ما هي الا رسالة لاهالي البلدة بأن دائرة اراضي اسرائيل مصرة على هدم كل المعرشات والبيوت التي حصلت على اوامر هدم

مندوب دائرة اراضي اسرائيل:

كل اقتحام الى ارض دائرة ارضي اسرائيل هو بمثابة مخالفة ويعاقب كل من يتعدى على القانون

رئيس البلدية المحامي عادل بدير اصبح متهاونا مع الكثير ممن يقتحمون الاراضي في كفرقاسم وليس كما كان في البداية

بلدية كفرقاسم:


بلدية كفرقاسم غير مسؤولة عن أي تجاوز في اراضي دولة اسرائيل المنهال وقد اعذر من انذر

كما يبدو فإن دائرة اراضي اسرائيل والشرطة ولجنة التنظيم مصرون على تطبيق قرارات الهدم في البلدات العربية وكفرقاسم خاصة، فقد قامت صباح اليوم، جرافات ومجنزرات دائرة اراضي اسرائيل ترافقها قوات كبيرة من الشرطة بهدم جميع المعرشات في الجهة الشمالية بحجة البناء غير المرخص على اراضٍ تابعة للدولة.


خلال الهدم

جدير بالذكر أن مساحات كبيرة تم تحديدها بالجدران الحديدية من قبل الاهالي في كفرقاسم على اساس انها ارض بملكيتهم، لكن دائرة اراضي اسرائيل ادعت وتدعي أنّ "هذه الأرض عبارة عن ارض تابعة للدولة، وقد قاموا بنصب لائحة صفراء على الجدران الحديدية مطالبين اصحاب الارض بالخروج منها قبل القدوم واخلائها"، الا أن اصحاب الارض رفضوا ذلك. وذكر اصحاب الاراضي بالقول: "ان ما يجري من اعمال هدم ما هي الا رسالة لاهالي البلدة بأن دائرة اراضي اسرائيل مصرة على هدم كل المعرشات والبيوت التي حصلت على اوامر هدم، اذ أن الوقت يداهمنا وشبح الهدم بدأ يخيم فوق رؤوسنا".

وأضافوا: "دائرة اراضي اسرائيل لم تنتظر احدًا ولم تنتظر الإذن من رئيس البلدية ولا من لجنة التنظيم، فقرار الاخلاء من المحكمة بين ايديهم هم والشرطة، لذلك رأينا صباح اليوم القوات الكبيرة التي وصلت الى المكان واقتلعت وازالت كل الجدران الحديدية من هناك وتم فتح المنطقة من جديد كساحة مفتوحة".

تعقيب دائرة اراضي اسرائيل
هذا ومن خلال حديثنا مع مندوب دائرة اراضي اسرائيل قال: "اولا نحن قمنا اليوم بتنظيف بعض الالواح والجدران الحديدية التي كان قد تم وضعها حول ارض هي في الاصل بملكية الدولة ولا يحق لاي مواطن الدخول إليها الا باذن الدولة . الامر الآخر والذي كنا قد نوهنا اليه سابقا في كل ما يتعلق في الاراضي، هو أننا نرى أن رئيس البلدية المحامي عادل بدير اصبح متهاونا مع الكثير ممن يقتحمون الاراضي في كفرقاسم، وليس كما كان في البداية. عليه العودة الى تنظيم الامور اذا اراد أن يتم توزيع الاراضي للمواطنين المحتاجين. أما بخصوص ما تبقى من قرارات، فدائرة اراضي اسرائيل موقفها واضح وقدمنا اوراقنا الى المحكمة ولجنة التظيم والقرار ما زال في الشرطة وهي الجهة المخولة بالتنفيذ. من جهتنا كل اقتحام الى ارض دائرة ارضي اسرائيل هو بمثابة مخالفة ويعاقب كل من يتعدى على القانون".

تعقيب البلدية
وجاء في رد بلدية كفرقاسم: "نعتقد أن ما حدث اليوم هو تنفيذ لقرارات اتخذتها المحكمة. نحن توجهنا الى الاهل في كفرقاسم سابقا ونتوجه مرة أخرى للأهالي بعدم البناء على هذه الأراضي وبعد أن تتضح الصورة سنقوم بتوزيعها. اليوم ما تقومون به يعود بالضرر علينا وعلى تقدم الخارطة الهيكلية وتضعون البلدة في مأزق صعب جدًا. بلدية كفرقاسم تقف على كلمتها التي صرحت بها على لسان رئيسها المحامي عادل بدير وخاصة بعد موجة التهديد بالبيوت الثمانية الاولى. بلدية كفرقاسم غير مسؤولة عن أي تجاوز في اراضي دولة اسرائيل، المنهال، وقد اعذر من انذر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
244328.35
BTC
0.53
CNY