الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

اكتشاف عقار لهشاشة العظام يكافح جين سرطان الثدي

كل العرب
نُشر: 22/06/16 14:21,  حُتلن: 07:53

أثبتت التجارب أن عقار دينوسوماب أوقف نشاط ونمو الخلايا السرطانية في أنسجة الثدي لدى النساء اللواتي يحملن الجين (BRCA1)

البروفيسور جيف ليندمان:

نحن مسرورون جدًا بهذه النتائج

أكدت دراسة أسترالية حديثة عن توفر عقار يستخدم لعلاج مرض "هشاشة العظام"، أثبت فاعليته في الوقاية من "سرطان الثدي" أحد أكثر الأورام شيوعا لدى النساء في العالم.


صورة توضيحية

وأثبت الباحثون أن عقار "دينوسوماب" الذي حاليًا لعلاج "هشاشة العظام"، ويعمل على الحد من خطورة الكسور عن طريق حقنة تعطى للمريض كل 6 شهور، ما يسهل من اتباع العلاج بانتظام، كما أن العقار يتميز بأنه آمن لكبار السن، الذين يعانون قصورا بوظائف الكلى.

وأجرى فريق البحث الاسترالي دراسته على الفئران لاكتشاف قدرة العقار على وقف نمو خلايا مرض السرطان لدى السيدات اللاتي يحملن جين (BRCA1) المسبب للمرض.

وبحسب الفريق، فإن النساء اللواتي يحملن الجين (BRCA1)، لديهن احتمالية للإصابة بـ"سرطان الثدي"، بنسبة 65% خلال حياتهن، ويملكن خيارات محدودة للعلاج منه، أبرزها عملية استئصال الورم عن طريق التدخل الجراحي.

وأثبتت التجارب أن عقار "دينوسوماب"، أوقف نشاط ونمو الخلايا السرطانية في أنسجة الثدي لدى النساء اللواتي يحملن الجين (BRCA1).

وقال البروفيسور جيف ليندمان، أحد أعضاء فريق البحث: "نحن مسرورون جدًا بهذه النتائج، قد تنقذ العديد من الحالات السرطانية لدى النساء وتحديدا اللواتي يحملن طفرة الجين المسبب لسرطان الثدي".

مقالات متعلقة