الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

الهند تعمل على تطوير حاسوب خارق قادر على التنبؤ بالأمطار الموسمية

كل العرب
نُشر: 14/06/16 15:47,  حُتلن: 07:15

يرجح أن يكون الحاسوب الجديد أسرع بـ 10 مرات من الحاسب الخارق الحالي الذي تصنعه شركة IBM، وبسبب قدرته على تقديم تنبؤات أفضل

توقعات الطقس هي ببساطة توقعات تستند على مجموعات من المعطيات العلمية التي تم الحصول عليها من الأقمار الإصطناعية في محاولة للتنبؤ بالطقس في اليوم التالي. ولكن في بعض الأحيان توقعات الطقس لا تكون دائما صحيحة.


صورة توضيحية

بالنسبة للأشخاص العاديين مثلنا هذه التوقعات تكون من أجل الراحة فقط، ولكن لدول مثل الهند، فمثل هذه التوقعات هي حاسمة وهذا هو السبب في أنه وفقا لتقرير جديد صدر مؤخرا من وكالة الأنباء رويترز، فيبدو أن الحكومة الهندية تعتزم إنفاق 60 مليون دولار أمريكي في تطوير حاسوب فائق (Supercomputer) سيكون قادرا على التنبؤ بالأمطار الموسمية التي هي المفتاح للمساعدة في إزدهار الزراعة في البلاد.

إذن، ما هو الخطأ مع الإعداد الحالي..؟

حتى يومنا هذا، الهند تعتمد على التنبؤات العددية والإحصائيات التي أزمت البلاد للآسف في العام 2009 عندما فشلت في توقع أكبر موجة جفاف تشهدها البلاد منذ 40 عاما. فكرة هذا الحاسب الخارق هو أنه سيكون قادرا على توليد نماذج ثلاثية الأبعاد للطقس والتي تجمعها البالونات والطائرات والأقمار الصناعية.

ويرجح أن يكون الحاسوب الجديد أسرع بـ 10 مرات من الحاسب الخارق الحالي الذي تصنعه شركة IBM، وبسبب قدرته على تقديم تنبؤات أفضل، فمن الممكن زيادة الإنتاج الزراعي في البلاد بنسبة تصل إلى 15 في المئة. ووفقا للسيد M. Rajeevan وهو كبير العلماء في وزارة علوم الأرض فقد صرح بالقول : ” إذا كان كل شيء على ما يرام، بحلول عام 2017 سوف نجعل هذا النموذج الحركي قيد العمل عن طريق استبدال النموذج الإحصائي.”

مقالات متعلقة