الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

هل تعرف مخاطر الهواتف الذكية وتأثيرها السلبي على صحتنا؟

كل العرب
نُشر: 05/05/16 14:10,  حُتلن: 17:32

يسبب التحديق الدائم في الخط الصغير للنصوص والرسائل الخاصة بك في اجهاد العين وجفافها وعدم وضوح الرؤية والدوار

وجد الباحثون ان طريقة استخدام الهواتف المحمولة ضارة جدا على الصحة العامة

تحمل الهواتف الذكية الكثير من المخاطر والأضرار بما فيها اثار سلبية قد تطال صحة الانسان، وفي جديد الدراسات العلمية فتبين أن الاستخدام المفرط للجوال قد يؤدي الى الاصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية.


صورة توضيحية

فقد حذّرت احدى الدراسات العلمية من ضرورة نقل الجوال من يد الى أخرى كل 5 دقائق متتالية، فينصح باستخدامه لفترات قصيرة وان يكون في وضعية مرتفعة وبعيدة عن الوجه وعدم انحناء الوجه الرأس.

ولفتت الى أن استخدام الجوال لفترة طويلة بذات اليد الى تخدرات وآلام في الأصابع وأشعر به شخصيا، كما ان هذه العادة يسبب تعب سريع في الذراع وألم في الرقبة عدا عن التهابات في المفاصل وصداع شديد.

هذا ويحمل الجوال الذكي الكثير من المخاطر والأضرار الصحية، بما فيها:

- متلازمة بصر الكمبيوتر: يسبب التحديق الدائم في الخط الصغير للنصوص والرسائل الخاصة بك، في اجهاد العين وجفافها، وعدم وضوح الرؤية، والدوار، بالاضافة الى الصداع نتيجة عدم الرؤية مع الام عضلات الرقبة.

- عند شعورك باي الم عليك غلق جوالك المحمول فورا، وان تبدا فى ثنى المعصمين وغلق الاصابع وفتحها عدة مرات حتى تشعر بتحسن.

- وضعية الرقبة: وجد الباحثون ان طريقة استخدام الهواتف المحمولة ضارة جدا على الصحة العامة، حيث ان وضعية انثناء الراس والرقبة من قبل مستخدمي الجوالات تسبب نوعا من الاجهاد الزائد على عضلات الرقبة.

- ضعف السمع: مع بداية اختراع مكبر الصوت، وانتشار الاصوات الصاخبة من حولنا بدا الكثير منا يعانى من ضعف السمع، وتعد سماعة الراس من اسباب انتشار ظاهرة ضعف السمع.

مقالات متعلقة