الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 23:01

ماذا لو استقال جنبلاط؟/ بقلم: ليندا فايز التنوري

كل العرب
نُشر: 26/04/16 08:04

ليندا التنوري في مقالها:

من السذاجة التفكير بأن البيك جنبلاط سيعتزل الحياة السياسية

الفصل الخامس من النظام الداخلي للبرلمان النيابي يجيز للنائب الاستقالة بكتاب خطي صريح يقدم الى رئيس المجلس النيابي وان وردت الاستقالة مقيدة بشرط تعتبر لاغية

قرر رئيس المجلس النيابي نبيه بري إعادة العجلة التشريعية الى مجلس النواب. دعا الى جلسة "تشريع ضرورة" لأن ثمة مشاريع شديدة الأهمية ولا بد أن تقر. فاللجان النيابية أنجزت مجموعة من مشاريع القوانين (41 مشروعا) تشمل اتفاقيات تعاون مع الصين والكويت والأنتربول وفتح اعتمادات لتغطية نفقات ضرورية(عجز في الرواتب) وقانون الإيجارات.

تشمل مبادرة الرئيس بري عقد جلسة مخصصة لقانون الانتخاب قبل نهاية شهر أيار(طبعا في حال الغي القرار الصادر عن الهيئة العامة والذي يقضي بعدم اقرار قانون الانتخاب قبل انتخاب رئيس الجمهورية).
ترجح المصادر أن تعقد الجلسة التشريعية بمن حضر. والنصاب القانوني قد يزيد عن الحد الأدنى المطلوب عدديا وعدد النواب المتجاوبين مع المبادرة سيصل الى 75 نائبا(تيار المستقبل والطاشناق، سليمان فرنجية والمستقلين).سلبية الثلاثي المسيحي(القوات، العونية والكتائب) في التعاطي مع المبادرة (تحفظ يتعلق بحفظ حق رئيس الجمهورية في رد القانون) لن يمنع من انعقاد جلسة تشريع الضرورة.
سرق النائب وليد جنبلاط الأضواء من الأستاذ ال"نبيه". حيث أعلن في اطلالته الأخيرة بأنه قرر الانسحاب من الحياة البرلمانية عبر الاستقالة في أول جلسة يعقدها المجلس النيابي.
ينظر النائب جنبلاط الى البلد والمنطقة فيساوره قلق شديد. يشعر بمحاولة تطويقه من جهات عدة ويخوض مجموعة معارك في آن واحد. معركة مع وزير الداخلية نهاد المشنوق الى عبد المنعم يوسف واستهداف قائد الجيش وصولا الى "مصيبة" الانتخابات البلدية.
لم يعتبر البيك يوما المقعد النيابي شأنا مهما. فالمجلس النيابي بالنسبة اليه أقل أهمية وبكثير مما هو لزملائه. كيف لا وهو الزعيم الدرزي الأول سواء أكان نائبا ام لا.
ان الفصل الخامس من النظام الداخلي للبرلمان النيابي يجيز للنائب الاستقالة بكتاب خطي صريح يقدم الى رئيس المجلس النيابي وان وردت الاستقالة مقيدة بشرط تعتبر لاغية. تتوافر في استقالة جنبلاط كل الشروط القانونية. الاستقالة مكتوبة وصريحة وغير معلقة على شرط واقف او لاغ. والبيك ينتظر انعقاد المجلس ليقرأها. لكن استقالة زعيم بحجم وليد جنبلاط قد تتسبب بخضة كبيرة .فعندنا تلحق البلاد بالزعيم اذا ذهب. والقاعدة الشعبية الجنبلاطية الكبيرة قد لا تتفهم ان الاستقالة من الحياة النيابية لا تعني الاستقالة من الحياة السياسية.
لا أحد يستطيع أن يعلم ماذا يدور في رأس زعيم المختارة. استقالته في هذا التوقيت تجعل التساؤلات كلها مشروعة وتجعل الشك مباحا في ان يكون الدافع اليها اكثر من مجرد رغبة بالتفرغ للقراءة والكتابة والتويتر طبعا.

من السذاجة التفكير بأن البيك جنبلاط سيعتزل الحياة السياسية. تقديمه لاستقالته في هذا التوقيت اي قبل 6 اشهر من انتهاء ولاية المجلس النيابي الممدد لنفسه يحتم دستوريا ان تدعو الحكومة لانتخابات نيابية فرعية في قضاء الشوف لملء مقعده خلال 60 يوما من شغوره. تحضير تيمور جنبلاط واعداده لتولي المهام السياسية قطع الطريق على اي راغب بالترشح والمقعد النيابي ايل حكما من الاب الى الابن ومبدئيا بالتزكية. وتولي تيمور مهام والده لن يبعد الاخير عن التورط في سجالات السياسة "السخيفة". لأن جنبلاط الأب ،سيبقى المرشد والأب الروحي لنشاط جنبلاط الابن السياسي.
لا نحتاج عرض أرقام للتأكد أن وضع الحزب التقدمي الاشتراكي في الانتخابات البلدية التي اقسم الرئيس بري (بكسر الهاء)انه ما من حديث او نية بتأجيلها ،لن يكون كما في السابق .فالثنائية المسيحية ستحسم المعركة البلدية في الكثير من المناطق وإبقاء ما هو قائم حاليا في مناطق نفوذ الحزب من الشويفات الى الجبل واقليم الخروب(خسارة بعض المناطق السنية المتأثرة بمناخ التشدد)لن يكون سهلا.
أيضا في اطلالته الأخيرة، غازل جنبلاط السيد حسن نصر الله وغمز لنيته بإخراج علاقته بحزب الله من المراوحة المملة. فهل يعقل ان انف جنبلاط السياسي الذي لا يخطئ يشتم رائحة وقوف لبنان على ابواب معركة داخلية صعبة .ورغبته بمصالحة الحزب لا غير منفصلة عن حاجته لحليف قوي بعد ان تكتل الخصوم الذين كانوا اصدقاء في 14 اذار؟
أي أثر سيترك قرار جنبلاط بالاستقالة على مجلس نيابي اشبه بسفينة مثقوبة تعاند للبقاء على قيد الحياة في جمهورية بلا رأس.؟؟
أي أثر سيتركه هذا القرار على الشارع وهل يمكن ان تكون ردة الفعل على هذه الاستقالة المبرر المطلوب لتأجيل الانتخابات البلدية؟
ثمة همس عن نائب ضليع في القانون والاحتيال عليه ،منهمك حاليا في مكتبه بوضع اقتراح قانون لتأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية.
فلننتظر مشاورة الرئيس بري لنفسه. لننتظر ونرى!!

طالبة دكتوراة قانون نفط وغاز
باحثة قانونية وسياسية_مستشارة قانونية
بيروت لبنان

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net



 

مقالات متعلقة