الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

آمن زعبي من دبورية الشاملة يحصل على جائزة ضمن مشروع العلماء الصغار

كل العرب
نُشر: 05/04/16 14:19,  حُتلن: 19:08

 قدّم آمن بحثًا في موضوع الرياضيات، وطوّر لعبة رياضية هادفة

الطالب آمن زعبي:

في البحث الذي أجريته، قمت بإضافة كومة وقوانين اضافية وقمت بإيجاد نظريات تصف الحالات التي تمكن اللاعب من الفوز

حصل الطالب آمن زعبي (16 عامًا) في الصف الثاني عشر من مدرسة دبورية الشاملة متعددة المجالات على جائزة تقدير عالية ضمن مشروع "العلماء والمطورون الصغار في اسرائيل"، والمدعومة من قبل شركة انتل ومتحف العلوم على اسم بلومفيلد في مدينة القدس. حيث قدّم آمن بحثًا في موضوع الرياضيات، وطوّر لعبة رياضية هادفة.


الطالب آمن زعبي يتسلم جائزته من البروفيسور حانوخ جوتفرويند 

ويقول آمن زعبي:"اللعبة التي قمت بتطويرها تدعى "ويدوف" على اسم العالم الهولندي الذي أسسها عام 1907، وهي لعبة استراتيجية تتم بين لاعبين اثنين وكومتين بهما قطع (אסימונים) يتم سحبها بناءً على قوانين معينة وتنتهي اللعبة عندما تنتهي القطع واللاعب الذي ينهيها هو الفائز". وأضاف آمن:"في البحث الذي أجريته، قمت بإضافة كومة وقوانين اضافية وقمت بإيجاد نظريات تصف الحالات التي تمكن اللاعب من الفوز". يذكر أنّ آمن حصل أيضًا على منحة تعليمية اكاديمية.

هذا، ووجه آمن كلمة شكر فيه الوالدين ومدير مدرسة دبورية الاستاذ فريد يوسف، والمعلم المرافق الدكتور شوقي صفوري والمربي الاستاذ محمد سخنيني الذين شجعوه ودعموه. 

هذا، ويشار إلى أنّ المسابقة تمت على 3 مراحل، وقد تمّ تقديم 221 بحثًا، بقي منها 49 بحثًا في المرحلة الأخيرة ومن بينهم فاز 16 بحثًا. وقد تمّ اختيار الفائزين من قبل شخصيات اكاديمية وباحثين رائدين في البلاد، وقد ترأس لجنة التحكيم البروفيسور حانوخ جوتفرويند من الجامعة العبرية في القدس. والجدير ذكره أنّ المعلم المرافق كان الدكتور شوقي صفوري والموجهة لبنى أبو رميلة من معهد وايزمان.

يذكر أنّ احتفال التكريم جرى يوم الثلاثاء 15.03.2016 في الكنيست لإحياء يوم العلوم. وقد تمّ بحضور وزير العلوم والتكنولوجيا اوفير اكوينس ورئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا اوري مكليف. والنائب أسامة سعدي.


الطالب آمن زعبي يحمل جائزة وشهادة التقدير

مقالات متعلقة