الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

مياهكم تستضيف مؤتمر معالجة عكر معاصر الزيت القطري

كل العرب
نُشر: 10/02/16 21:59,  حُتلن: 22:00

استعرضت مهندس الاتحاد المعطيات العامة عن مشاكل العكر في الاتحاد وفي البلاد عامة ، وما تسببه من اضرار بيئية وأضرار جسيمة لمعامل معالجة مياه الصرف الصحي

استضاف اتحاد قرى الجليل الاسفل للمياه والصرف الصحي " مياهكم" هذا الاسبوع مؤتمر بحث معالجة مشكلة عكر معاصر الزيت والزيتون ، والذي بادرت اليه سلطة المياه ، بحضور مسئول جودة المياه في سلطة المياه حزي بليك ، وعن مياهكم حضر المؤتمر مدير عام الاتحاد صلاح نصار ، مهندس الاتحاد شادي خوري ، ومسئول قسم الصرف الصحي سالم سليمان ، وذلك بحضور ممثلين عن كافة الاتحادات في الشمال ، وممثلين عن وزارة البيئة والزراعة وممثلين عن شركة مكروت.

 


واستعرضت مهندس الاتحاد المعطيات العامة عن مشاكل العكر في الاتحاد وفي البلاد عامة ، وما تسببه من اضرار بيئية وأضرار جسيمة لمعامل معالجة مياه الصرف الصحي ، مع الاشارة الى انهيار معملي معالجة مياه الصرف الصحي في كرميئل ويانوح جث خلال العام الماضي بسبب تسريب العكر الى مياه الصرف الصحي.

ووفقا للتفاصيل التي عرضت في المؤتمر في مكاتب مياهكم هناك 130-140 معصرة زيت في اسرائيل 100 منها في الشمال ، تنتج سنويا 15-20 الف طن زيت زيتون صافي ، ويستخرج سنويا من معاصر الزيت في اسرائيل 100-120 الف م"ك عكر ، و30 الف طن جفت يمكن تحويلها الى منتجات تباع ، و12 الف طن جفت رطب يمكن ايضا استغلالها .

ووفقا لمعطيات سلطة المياه فان العكر ادى الى تلويث 20-25 مليون م"ك من المياه الجوفية في منطقة معينوت زيف ، توقف استخدامها بسبب التلوث ، وتقدر اضرار العكر سنويا بعشرات ملايين الشواكل . وطرح المؤتمر دراسات علمية حديثة حول الامكانيات لمعالجة العكر ، وكذلك طرح الحلول المرحلية التي تتبع لمعالجة مشاكل العكر ، منها توزيع العكر في الشوارع الزراعية الترابية ، وفي الكروم بشكل مراقب ومنظَّم في الأراضي الزراعية والذي يعتبر سمادا طبيعيّا ومبيدا للأعشاب .

وطرح مهندس الاتحاد شادي خوري تجربة مياهكم خلال العامين الماضيين ، في معالجة مشاكل العكر ، ومنها استعرض خوري حملة التوعية التي بادر اليها الاتحاد لمنع القاء العكر الى شبكات الصرف الصحي ، والى ذلك الجانب الاجرائي الذي اتبع في الاتحاد لتغريم المخالفين وفقا للقانون ، وحماية منشئات الصرف الصحي من اضرار العكر. وقدم الاتحاد المساعدة لكل من تعاون مع الاتحاد من معاصر الزيت لتوزيع العكر في الاساليب التي ذكرت اعلاه.

من جانبه شكر صلاح نصار مدير عام مياهكم الحضور على المشاركة في هذا المؤتمر الهام مؤكدا على ضرورة معالجة قضية العكر على مستوى قطري ، حيث ان تكاليف معالجة العكر تحتاج الى موارد مالية ، لا يمكن تحميلها لأصحاب المعاصر ، ولذلك يجب ان يكون مسعى لمشروع قطري بتمويل الدولة لمعالجة مشكلة العكر .
واختتم نصار بالتأكيد على اهمية استمرار عمل معاصر الزيت وتعزيزها ومساعدتها ، مؤكدا ان الاتحاد يريد لمعاصر الزيت الاستمرار في العمل وتطوير قطاع الزيت والزيتون علميا ، وفي الوقت ذاته حماية منشئات الصرف الصحي من اضرار العكر. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244760.23
BTC
0.53
CNY