الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 06:02

عام ونصف على اعتقال محمد خلف


نُشر: 29/11/06 20:20

واصلت المحكمة المركزية في مدينة تل أبيب، هذا الاسبوع  النظر في حيثيات قضية السجين الأمني، محمد خلف (أبو تحرير) من قرية جت المثلث، وذلك بتهمة نقل أسلحة ومواد متفجرة لنشطاء من حركة حماس في مدينة طولكرم.  وكان محمد خلف وهو في سنوات الخمسين من عمره قد اعتقل قبل أكثر من سنة ونصف، ومنذ ذلك الحين وهو يقبع في السجون الإسرائيلية. وفي جلسة، هذا الاسبوع بدأ القاضي في الاستماع لمحامي الدفاع عن المتهم. وتم استدعاء ضابط التحقيق الذي حقق في القضية من قبل الشاباك، حيث أخضعه محامي الدفاع، حسين أبو حسين، لاستجواب حول التحقيق الذي أجراه في هذه القضية. وحاول المحامي خلال الجلسة تقويض إدعاءات النيابة العامة، مستغلا الثغرات في شهادة المحقق.
وتبين من خلال القضية أن المحقق كان يسأل النشطاء من حماس أسئلته باللغة العربية وكان يكتب الإجابات باللغة العبرية، اللغة التي لا يتحدثها باقي المتهمين في القضية. التهم المنسوبة الى محمد خلف، جاءت على خلفية شهادة شخص واحد وهو فلسطيني من طولكرم، عمل في السابق لدى خلف، الشاهد والذي تعرض خلال وقت طويل للتعذيب والتحقيق والتنكيل والعزل اعترف بالتهم التي تنسب الى محمد خلف. الشاهد ذاته انكر حين عرضه على المحكمة كل الافادات واقواله التي انتزعت منه خلال اخضاعه لتحقيق. وقال المحامي حسن ابو حسين في حديث مع مراسلنا:" لائحة الاتهام مبالغ فيها ولا تمت للواقع بصلة، والاغرب انها تعتمد على افادة شخص واحد، اخضع للتحقيق لدى الشاباك، كما يتضح احيكت مؤامرة ولفقت التهم ضد محمد خلف بغية الايقاع به، النيابة العامة عدا عن اقوال هذا الشاهد لايوجد لديها اية ادلة واقعية، واقوال الشاهد التي صيغت بموجبها لائحة الاتهام نسجت من وحي الخيال. في الجلسة القريبة ستستمع المحكمة ولاول مرة الى اقوال الاسير محمد خلف وانا على قناعة تامة بانه بريء وينكر بشكل قاطع كافة التهم".



 واتضح من احدى جلسات المحكمة التي كانت قبل فترة وجيزة، بان ثلاثة من المحققين العرب والذين سجلوا اقوال وافادات الشاهد بعد التحقيق معه في المخابرات، بان اقوال واعترافات الشاهد سجلت ودونت في ملف التحقيق باللغة العبرية، هذه اللغة غير المفهومة للشاهد، وتم ذلك مع العلم بان لغة المحققين والشاهد هي العربية. وتبين من خلال استجواب محقق الشاباك على ايدي محامي الدفاع، أن المحققين لم يدخلوا في التفاصيل الجوهرية للقضية من خلال الخوض في تفاصيل الأسلحة والمتفجرات التي اتهم محمد خلف بنقلها لأعضاء حماس في طولكرم.
وفي سؤال للمحامي حسين ابو حسينخلال المحكمة للمحققين، طلب منهم تفسيربعض المصطلحات التي سجلوها باللغة العبرية، على انها ماخوذة ومترجمة من اعترافات الشاهد مثل مصطلح "אבקת שרפה"، تبين ان المحققين لا يعرفون معنى الكلمة او تعريبها، وتبين ان كل الملفات منسوخة من اوراق المخابرات.
وأجل القاضي الجلسة لتاريخ 12/26. وفي هذه الجلسة سيتم لأول مرة الاستماع لشهادة محمد خلف حول التهم المنسوبة إليه. كما سيتحدث في الجلسة شاهدون آخرون بمن فيهم خبير متفجرات سيتم استدعاءه من قبل محامي الدفاع.  وتتهم الدولة محمد خلف بالاتصال بعميل أجنبي والمساعدة في نقل الأسلحة والمتفجرات. وبحسب أحد بنود الاتهام فإن محكومية خلف قد تصل إلى السجن المؤبد. ويذكر أن هذه ثالث مرة يتم فيها اعتقال محمد خلف على خلفية أمنية. وكان قد سجن في كلى المرتين السابقتين لمدة 6 سنوات. ويذكر أن محمد خلف هو عضو في اللجنة المركزية لحركة أبناء البلد.وحضر الجلسة أيضًا نشطاء سياسيون من حركة أبناء البلد، من بينهم سكرتير حركة أبناء البلد، رجا أغبارية، وقدري أبو واصل، ويوآف بار وغيرهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242689.76
BTC
0.51
CNY