الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

مصادر فلسطينية: أمجد الجندي هو منفّذ عملية كريات جات- طعن جندي وخطف سلاحه

كل العرب
نُشر: 07/10/15 12:41,  حُتلن: 19:24

مصادر فلسطينية : منفذ عملية كريات جات هو الشاب امجد الجندي من سكان يطا ويعمل في رهط

المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري :

قام شاب على ما يبدو عربي الهوية، ظهر اليوم الأربعاء، بمحاولة طعن جندي وخطف سلاحه، ومن ثمّ هرب إلى داخل بناية سكنية

قوات الشرطة المعززة التي هرعت الى المكان تمكنت من التوصل اليه وإطلاق النيران اتجاهه وإصابته بجراح توفي على اثرها في المكان

يستدل أنّ الحديث يدور حول خلفية قومية

الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء:

طواقم الإسعاف قدّمت العلاج الطبي لمصابين بجراح طفيفة ونقلتهما إلى مستشفى "برزيلاي" أحدهما وصل إلى مركز نمة داوود الحمراء مع جرح في يده، والآخر مصاب بجراح في القسم العلوي من جسده وتمّ تقديم العلاج له في مكان وقوع الحادث

التقارير الأولية تشير إلى وجود منفّذ العملية مقتولًا في بناية بالقرب من مكان وقوع الحادث، والذي تمّت تصفيته على يد قوات الأمن

أفادت تقارير صحفية إسرائيلية، ظهر اليوم الاربعاء، أنّ "شابًا تعرض للطعن في "كريات جات" في "شدروت لخيش"، جنوبي البلاد"، وسط شبهات لتنفيذ عملية معادية، بحسب التقارير التي أشارت إلى أنّ "الحادث تخلله محاولة لخطف سلاح الجندي المصاب"، ويذكر أنّ قوات الإنقاذ والشرطة وصلت إلى المكان"، بحسب التقارير.

وقالت مصادر فلسطينية أنّ:"الشاب أمجد الجندي (19 عامًا) من بلدة يطا قد إستشهد، بعد إطلاق القوات الاسرائيلية الرصاص عليه في "كريات جات"، بحسب المصادر. في حين أكّدت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية أنّ:"منفّذ العملية في كريات جات هو فلسطيني (19 عامًا) من سكان يطا ويعمل في رهط"، بحسب الشرطة.


الشاب أمجد الجندي (18 عامًا)

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أنّ:"مشتبهًا حاول خطف سلاح جندي إسرائيلي في كريات جات في الجنوب، ما أسفر عن إصابة الجندي بجراح طفيفة، في حين تمّت تصفية منفّذ العملية. وقد وصلت قوات معززة من الأمن والشرطة إلى المكان، علمًا أنّه لم يحدد بعد إذا كان الحديث يدور حول حادث على خلفية قومية أو جنائية"، وفقًا للمصادر.


صورة من مكان العملية - تصوير: الشرطة

بيان الشرطة
من جهتها، قالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب إنّه:"ووفقًا للمعلومات والتفاصيل الأولية، قام شاب عربي الهوية، على ما يبدو، ظهر اليوم الأربعاء، بمحاولة طعن جندي وخطف سلاحه، ومن ثمّ هرب إلى داخل بناية سكنية، إلاّ أنّ قوات الشرطة المعززة التي هرعت الى المكان تمكنت من التوصل اليه وإطلاق النيران تجاهه، وإصابته بجراح توفي على أثرها في المكان"، بحسب الشرطة. وأضاف البيان:"هذا، وتواصل الشرطة التحقيق بكافة التفاصيل والملابسات ذات العلاقة والتي لم تتضح كامل معالمها بعد"، بحسب ما ورد في البيان.


مكان العملية- تصوير: نجمة داوود الحمراء


هذا، وقد أفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء في بيان وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب أنّه:"تمّ إستلام بلاغ، الساعة 13:17، في لواء لخيش، حول تعرض شاب للطعن في "شدروت لخيش 46" في كريات جات، وقد وصل المصاب إلى مركز نجمة داوود الحمراء، حيث قامت الطواقم بتقديم العلاج الطبي له، علمًا أنّه يعاني من جراح في القسم العلوي من جسمه جراء طعنه"، وأشار البيان إلى أنّه:"يتم فحص بلاغ حول سماع دوي إطلاق عيارات نارية في المنطقة هناك، على ما يبدو ن قوات الأمن"، وفقًا لما ورد في البيان.

وأفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء لاحقًا أنّ "طواقم الإسعاف قدّمت العلاج الطبي لمصابين بجراح طفيفة، ونقلتهما إلى مستشفى "برزيلاي"، أحدهما وصل إلى مركز نمة داوود الحمراء مع جرح في يده، والآخر مصاب بجراح في القسم العلوي من جسده وتمّ تقديم العلاج له في مكان وقوع الحادث"، وأضاف البيان أنّ:"التقارير الأولية تشير إلى وجود منفّذ العملية مقتولًا في بناية بالقرب من مكان وقوع الحادث، والذي تمّت تصفيته على يد قوّات الأمن"، إلى هنا نص البيان.

الشرطة: الخلفية قومية
لاحقًا، أفادت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري أنّه:"تبيّن من التحقيقات الأولية أنّ شابًا عربيًا غادر حافلة كانت قد وصلت الى كريات جات، ولاحظ بجندي إسرائيلي في الجوار، وعندها قام بخطف سلاح الجندي وتعارك معه، في ظل مقاومة الجندي. هذا، وقد قام الشاب المشتبه بطعن الجندي في منطقة الرأس ون ثمّ فرّ هاربًا ومعه سلاح الجندي، إلى داخل بناية سكنية قريبة"، وفقًا للبيان.
وأضافت السمري:"هذا، وقد هرعت قوات الشرطة الى المكان ورصدت الشاب مع اقدامه وعلى ما يبدو على إطلاق عيارات نارية من السلاح الذي اصبح بحوزته اتجاه القوات، التي ردت بإطلاق النيران اتجاهه، وبالتالي توفي على إثرها في المكان ومن دون تسجيل اصابات بصفوف قوات الشرطة. ويشار إلى أنّ تفاصيل هوية الشاب لم تتضح بعد، وأعمال البحث، التشخيص والتحقيقات والمراجعات ما زالت جارية، وسط تواجد مكثف لقوات من الشرطة وقيادة الجنوب هناك. وصحيح لهذه المرحلة، يستدل أنّ الحديث يدور حول خلفية قومية"، بحسب بيان الشرطة.

تعقيب وزير الامن الداخلي جلعاد أردان
هذا، وجاء في بيان لاحق من المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، أنّه:"على خلفية العملية في كريات جات، فقد أثنى وزير الامن الداخلي جلعاد اردان على رد الفعل السريع لقوات الشرطة هناك، عند دخولهم المبنى وتمكنهم من الاجهاز على منفّذ العملية على الفور، ومنعوا بذلك وقوع كارثة كبرى". مشيرًا الى أنّ "القوات عملت تمامًا كما هو متوقع منها"، ومؤكدًا على "الاستمرار في محاربة الإرهاب بحزم، واستهداف كل من يحاول المس وإلحاق الأذى بأي من أفراد الجمهور وعلى حد سواء"، إلى هنا نص البيان.

الشرطة: تلخيص مجريات العملية في كريات جات
وفي بيان تلخيصي للعملية صادر عن المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، جاء:"تمّ إستلام بلاغ، اليوم الاربعاء قرابة الساعة 13:00، في بدالة الشرطة المركزية رقم 100 -فرع الجنوب، حول طعن جندي مسافر في باص رقم 369 في شارع شدروت لخيش بمدينة كريات جات، بحيث تببن أنّ المهاجم غادر الباص في كريات جات بعد طعنه الجندي بواسطة غرض حاد ما خاطفًا منه سلاحه الشخصي مع اصابة الجندي بجراح طفيفة، أحيل لاحقا لتلقي العلاج. وبعد ذلك بدقائق قليلة، عبرت قوة شرطية من المكان، كان أفرادها بطريق عودتها إلى منازلهم، وقد لاحظوا بالحاصل، وهرعوا وراء المهاجم الذي هرب لبناية سكنية مجاورة مع السلاح الذي خطفه من الجندي، وخلال تمشيط المكان اتضح أنّه تحصن في شقة في الطابق الرابع بمبنى سكني آخر مجاور، وعليه توجهوا إلى هناك فرفع المنفّذ السلاح ووجه نحوهم، وعندها أطلقوا نحوه الرصاص، مجهزين عليه"، بحسب الشرطة. وأضاف البيان:"وتبين لاحقًا أنّ المنفذ هو فلسطيني البالغ من العمر نحو 19 عامًا من سكان يطا ويدعى أمجد الجندي. ولا يملك تصاريح دخول للبلاد"، بحسب الشرطة.
واخختمت السمري بيانها:"يشار إلى أنّ التحقيقات ما زالت جارية. فيما أثنى قائد لواء الجنوب اللواء يهورام هليفي على عمل القوات في الميدان هناك، مشيرا الى اسهامهم البالغ في منع اصابة ابرياء اضافيين"، إلى هنا نص بيان الشرطة.


صور التالية من مكان العملية - تصوير: الشرطة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241159.98
BTC
0.53
CNY