الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 17:01

نصيحة: تجنبوا هذه الأطعمة كي لا تضروا بفعالية الأدوية!

كل العرب
نُشر: 31/01/15 22:32,  حُتلن: 20:08

غالبًا ما يأثر تناول الكحول معه الدواء أو قبله على عملية التمثيل الغذائي وقد يسبب لعدد من ردات الفعل في الجسم أيضًا

يحتوي الجريب فروت على بعض المكونات التي تؤدي إلى عرقلة وتأخير في نشاط الانزيم الذي يعمل على تفكيك وتحليل الأدوية

من المهم جدًا الحرص على عدم تناول بعض الأطعمة أو تناول أخرى مناسبة قبل أو بعد إستخدام الأدوية، ورغم أن جميعًا يعلم سبب توجيهات الصيدلي حول أخذ الدواء على معدة فارغة أو ممتلئة لما للأمر أهمية كبيرة من حيث امتصاص الدواء، والتمثيل الغذائي السليم أو الآثار الجانبية التي قد يسببها التناول الخاطئ، فإن الكثير لا يعلمون ما هي الأطعمة التي لا يجب تناولها قبل أو بعد الأدوية.. تابعوا معنا قائمة الأطعمة الممنوعة!


صورة توضيحية

-الكحول:

غالبًا ما يأثر تناول الكحول معه الدواء أو قبله على عملية التمثيل الغذائي وقد يسبب أيضًا لمتلازمة يطلق عليها إسم "Disulfiram like reaction"، والتي قد تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة وأعراض تتمثل بـ: القيء، وسرعة دقات القلب، والصداع، والعرق البارد، ومشاكل في الرؤية، والاغماء، وأكثر من ذلك. أو قد يسبب تناول الكحول مع أدوية الأمراض العصبية تأثيرًا سلبيًا على الجهاز العصبي المركزي، أو قد تؤدي إلى حساسية في الجهاز الهمضي..وغيرها من الأعراض الجانبية والتأثيرات الفيزيولجية غير الصحية.

- عصير الجريب فروت
يحتوي الجريب فروت على بعض المكونات التي تؤدي إلى عرقلة وتأخير في نشاط الانزيم الذي يعمل على تفكيك وتحليل الأدوية، ما قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة كبيرة في مستويات الدواء في الدم.

- الأغذية الغنية بفيتامين K:
في الماضي، لم يوصي الخبراء بتناول الخضراوات الورقية الخضراء، مثل: البروكلي والخس والملفوف والسبانخ، لمرضى تخثر الدم الذين يتناول دواء من نوع "الوارفارين"، لأن آلية عمل الوارفارين تعتمد بالأساس على الحد من فيتامين K، والذي يعتبر عاملا أساسيا في عملية تخثر في الجسم، وعليه فإن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين قد تعمل بعكس مخالفة آلية عمل الأدوية. لكن الأمر إختلف اليوم، حيث يوصى الخبراء اليوم رضى تخثر الدم بتناول هذه الأطعمة بكميات معتدلة ومتوازنة وبالتشاور مع أخصائي تغذية.

- الأطعمة الغنية الثيامين:
وهي الأطعمة مثل الجبن والنبيذ الأحمر، والبيرة، والأفوكادو والموز. وإن بعض الأدوية والتي تسمى "عائلة اوكسيداز" (على سبيل المثال أدوية لعلاج مرض باركنسون) تؤدي إلى عرقلة عملية تفكيك وتحليل الثيامين في جدار الأمعاء، وبالتالي ارتفاع مستوياته في الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

- الأطعمة الغنية بالبروتين:
تشكل الأطعمة الغنية بالبروتينات المشتقة من المواد الغذائية مثل البيض والجبن "منافسًا" للأدوية، حيث قد تؤدي إلى مشكلة في إمتصاص بعض الأدوية في الجسم (مثل دواء لعلاج مرض الشلل الرعاش). 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة