الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

الانجاب وتعدد الزوجات لصد لبرمان


نُشر: 31/10/06 18:05

بركة: "لا المرأة ولا رحمها سلاحا، النساء والرجال شركاء في المعركة العادلة ضد العنصرية"

زحالقة:
"لا أعرف في ثقافتنا أحدا يدعو لتعدد الزوجات"

عايدة توما: "المرأة ليست مصنعا للاطفال"



أثارت تصريحات النائب عباس زكور، من القائمة العربية الموحدة، التي طالب فيها بتعدد الزوجات وكثرة الانجاب من أجل مواجهة ليبرمان، غضب وتحفظ النواب العرب الذين كانوا في الجلسة، التي بحثت ضم العنصري أفيغدور ليبرمان الى الحكومة.
وحسب ما جاء في برتوكول جلسة مساء الاثنين، فإن زكور قال: "أنا أقول لليبرمان، في العام 2025، بعد 20 عاما، سيكون في البلاد ثلاثة ملايين عربي، وهذا من خلال استخدام السلاح الاستراتيجي، القانوني، المسموح لنا باستخدامه كعرب".
ويتابع زكور: "إنني أدعو العرب من على منصة الكنيست الى تشغيل المصنع الاستراتيجي، وأقول: إذا سمح في الاسلام بالزواج بأكثر من إمرأة واحدة، فأنا أقول لليبرمان أن المسموح سيتحول الى واجب، وبشكل خاص في هذه الفترة وفي هذه الدولة، الزواج بأكثر من إمرأة، وكل إمرأة تنجب أكثر من عشرة اولاد".


النائب زكور-حتى الآن لدي زوجة واحدة

وهنا تعرض لمقاطعة من النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية، ثم قاطعه نواب من كتل أخرى، وحين سأله النائب اوري أريئيل، عن عدد زوجاته، رد زكور قائلا: "حتى الآن لدي زوجة واحدة، ولكن سيكون لي أربع نساء إن شاء الله".
وواصل زكور قائلا، "وتوجه الشيخ زكور بحديثه باللغة العربية إلى النساء العربيات داخل الخط الأخضر قائلا: إذا كانت المرأة العربية والفلسطينية في الضفة والقطاع وفي لبنان يضحين بالغالي والنفيس من أجل الصمود على وطنهن، فعليك أنت أختي العربية الفلسطينية داخل الخط الأخضر أن تقدمي قسطا من هذه التضحية من أجل الصمود على وطننا".
ثم كانت كلمة النائب محمد بركة، بإسم الجبهة، فبدأ كلمته، بالقول: "أنا لا استطيع من على هذه المنصة، وبعد الأقوال التي سمعتها من عضو الكنيست زكور، أن لا أتوقف عندها، إنني أرفض كليا الدعوة لاستخدام رحم المرأة سلاحا، واستخدام المرأة سلاحا، لدينا معركة قاسية ضد العنصرية والتمييز".
وتابع بركة قائلا: "هذه المعركة نخوضها باحترام بمشاركة كل المواطنين وكل مركبات المجتمع، وبشكل خاص الشرائح التي تواجه تمييز بشكل اكبر، وأنا اقصد النساء، إن النساء والرجال شركاء في المعركة من أجل العدالة والسلام والمساواة، ورحم المرأة ليس سلاحا، ولا يمكن إطلاق تصريحات كهذه (تصريحات زكور) من على منصة الكنيست، إن حرية الفرد وحرية المعتقد هو شأنا خاصا لكل انسان، ولكن لا يمكن استخدام هذا سياسيا، إن المعركة ضد الليبرمانية وهي المعركة ضد العنصرية، ويجب عدم استخدام رحم المرأة وخيارها الشخصي بمن تتزوج كنشاط سياسي".

 
النائب بركة- رحم المرأة مالو دخل بالسياسة

وفي كلمته، قال النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني، "إنني أتحفظ مما قاله صديقي عضو الكنيست عباس زكور وأعارضه، أنا لا أعرف في ثقافتنا من يدعو الرجال والنساء للزواج من عدة نساء، وأنا لا أعتقد انه يجب إدارة النضال الشرعي ضد العنصري وليبرمان بالعملة الديمغرافية، هذا مرفوض، وهذا يخدم الطرف الآخر.


النائب زحالقة- بالطبع اتحفظ على هذا الكلام

كذلك تطرق النائب أحمد طيبي، القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير، الى الموضوع، فقال في كلمته: "إن المعالجة الحقيقة للعنصرية، عضو الكنيست عباس زكور مع كل الاحترام، ليس من خلال تعدد الزوجات، والتزوج من أربع نساء، أو إنجاب عشرة أولاد، أنا أحترم رايك، وهذا ليس رايي، ولا رأي كتلة الموحدة- العربية للتغيير، هذا رايك الشخصي، وخسارة أنك قلته، ولكن رأيك الشخصي أنا أرفضه بالشكل الأكثر ودية".
وتابع الطيبي قائلا، "إنني كطبيب لأمراض النساء، فإن رحم النساء لا يمكنه ان يكون سلاحا، يجب التركز في تربية ولد واحد، اثنين، ثلاثة، بالقدر الذي تريده، كل الأولاد من دون نهاية، وتخصيص الموارد لتربية الأولاد، وعدم التفكير في تعدد الزوجات، خسارة أنه قيلت هذه التصريحات".


الطيبي- ابدا، كطبيب نساء لا يمكن لرحم المرأة ان يكون سلاحا 

وفي حديث لموقع "العرب" مع النائب الشيخ عباس زكور، للتعقيب على الموضوع، قال: "تصريحاتي التي اثارت ضجة لم تاتي من فراغ، وانا كنت قد برمجت ما قلته، واذا اثارت اقوالي حفيظة الاعضاء اليهود فانني اكون قد حققت ما اريد. اذا نظرنا للموضوع من الناحية الفكرية، فيحق لكل انسان ان ينظر الى الامور من وجهة نظره الخاصة وان يفكر بشكل مختلف ومن حقه الاعتراض وابداء وجهة نظره حول الموضوع، وانا لم استعمل كلمة رحم المرأة خلال حديثي وقلت انه يجب ان تكون المرأة على استعداد لتتجند ضد الخطر المحدق بنا ويهدد وجودنا في بلادنا". وتابع النائب زكور حديثه: "التهديد الاستراتيجي عند ليبرمان هو تكاثر المواطنين العرب في اسرائيل، وانا شخصيا اشجع تكاثر المواطنين العرب، وربما قد يتحول الزواج باكثر من امرأة واجب لحماية تواجدنا، وناديت لاقامة جمعية تمنح جائزة للمرأة العربية التي تنجب 10 اولاد، وانا اؤمن ان المرأة صانعة الرجال كما قال الشعراء والكتاب، واستنادا الى ما قاله الرسول الكريم حيث شجع التكاثر".
وردت عايدة توما سليمان مديرة جمعية نساء ضد العنف على خطاب النائب زكور قائلة:" نستنكر ما رود على لسان النائب زكور خلال خطابه في الكنيست، لان دور المرأة لا يقتصر فقط على انجاب الاطفال، ولا نقبل النظر اليها على اساس انها جسد تحمل رحما ً وهي ليست مصنعا للاطفال لان اطفالنا ليسوا صناعه وانما هم بشر متكاملين. والمرأة لها مشاركات فعالة وجدية في مختلف المجالات،ولها دور في النضال ضد الهجمة العنصرية التي يتعرض لها ابناء شعبنا".


عايدة توما - احنا مش مصنع !



هل توافق النائب زكور رأيه ان تعدد الزوجات والانجاب هو الحل لمحاربة ليبرمان وامثاله من الفاشيين ؟

مقالات متعلقة