الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 01:01

أهالي طلاب عرب الداخل في أوديسا: أبناؤبنا لا يستطيعون العودة الى البلاد

كتبت: مرفت أشقر-
نُشر: 04/05/14 14:46,  حُتلن: 18:43

أحد الأهالي من بلدة الفريديس:

نحن قلقون جدا على طلابنا في أوديسا لأن الأوضاع هناك متأزمة ومضطربة للغاية

إنني أناشد أعضاء الكنيست العرب بمساعدتنا بالتوجه لوزارة الخارجية لإيجاد حل لهذه المشكلة التي تقلق العديد من الأهالي

النائب الدكتور أحمد الطيبي:

اتفهم قلق الأهالي وأتمنى أن تنتهي هذه القضية على خير وسنستمر بإيجاد الحلول بكل ما أوتينا من قوة

الطلاب شرحوا لنا معاناتهم وقالوا إن الجامعات التي يتعلمون فيها لا تمنحهم شهادات رسمية موقعة لانتقالهم الى جامعات أخرى في بلدات أخرى

عادل هنو نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية للإعلام العربي:


المشكلة في أوكرانيا والوضع السيء هو على الجميع هناك ولا يشمل فقط الطلاب العرب وقرار عودتهم الى البلاد هو أمر شخصي لا نستطيع التدخل به كوزارة

أدت الأحداث الجارية في أوكرانيا وخاصة في أوديسا، الى قلق العشرات من طلاب الداخل، الذين يتواجدون في أوديسا لدراستهم الجامعية، بحيث تلقى موقع العرب اليوم الأحد عشرات الإتصالات من طلاب خارج البلاد وذويهم يشرحون فيها عن معاناتهم، لا سيما لعدم صدور أي رد رسمي من وزارة الخارجية الإسرائيلية لإرشادهم في كيفة التصرف في مثل هذه الحالات، أو حتى مساعدتهم في العودة الى البلاد.


صورة من الأحداث في أوديسا- تصوير: reuters

وقال أحد الأهالي من بلدة الفريديس في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نحن قلقون جدا على طلابنا في أوديسا، لأن الأوضاع هناك متأزمة ومضطربة للغاية، وبالرغم من ذلك لا نستطيع إعادة أولادنا الى البلاد لأسباب تتعلق بالطيران الأوكراني". وتابع: "إنني أناشد أعضاء الكنيست العرب بمساعدتنا بالتوجه لوزارة الخارجية لإيجاد حل لهذه المشكلة التي تقلق العديد من الأهالي".

الطيبي: سنحاول إيجاد حل للمشكلة
من جانبه، قال النائب الدكتور أحمد الطيبي في رده على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "أنا موجود الآن في الفريديس، لزيارة المسجد الذي تم تدنيسه، حيث التقيت بالأهالي الذين طرحوا علي مشكلة أبنائهم الطلاب في أوديسا، وكما نعلم فإن النسبة الأعلى لطالبنا الجامعيين في أوكرانيا هي في بلدة الفريديس، وعليه فإنني أتابع الموضوع مع الجهات الخاصة في وزارة الخارجية الإسرائيلية وحتى في أوكرانيا للتوصل الى حل لمساعدة الطلاب".


النائب د. أحمد الطيبي

وأكد النائب الطيبي قائلا: "ما من شك أن الوضع في أوكانيا غير مريح ويسبب قلقا للعائلات وللطلاب أنفسهم، بحيث توجه إلينا العديد من الأهالي والطلاب خاصة في أوديسا مشيرين الى أن الجامعات التي يتعلمون فيها لا تمنحهم شهادات رسمية موقعة، لانتقالهم الى جامعات أخرى في بلدات أخرى". وأضاف الطيبي: "بالإضافة الى ذلك، شرح لنا الطلاب والأهالي عن مشكلة الطيران للعودة الى البلاد، إذ وبالرغم من رغبتهم الكبيرة بالعودة الى البلاد حتى تهدأ الأوضاع، إلا أنهم لا يستطيعون ذلك في الوقت الراهن".

ونوّه النائب د. أحمد الطيبي بالقول: "اتفهم قلق الأهالي وأتمنى أن تنتهي هذه القضية على خير، وسنستمر بإيجاد الحلول بكل ما أوتينا من قوة".

تعقيب وزارة الخارجية
بدوره، قال عادل هنو نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية للإعلام العربي، في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "إن المشكلة في أوكرانيا والوضع السيء، هو على الجميع هناك، ولا يشمل فقط الطلاب العرب، وبالتالي فإن قرار عودتهم الى البلاد هو أمر شخصي لا نستطيع التدخل به كوزارة".

وأضاف ردا على سؤالنا بخصوص مشكلة الطيران التي تحول دون رغبة الطلاب العرب بالعودة من أوديسا الى البلاد، قائلا: "لا نستطيع أن نفعل شيئا، لأن الوضع السيء هو في دولة أوكرانيا والحديث هنا عن مجموعة طلاب عرب وليس عن مشكلة شخصية مع أحدهم حتى نستطيع مساعدته". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
241821.65
BTC
0.51
CNY