الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 00:01

نفتالي بنيت يحل ضيفاً على الناصرة: نسعى لتقليص الفجوات بين العرب واليهود

انور أمارة- مراسل
نُشر: 08/04/14 13:17,  حُتلن: 18:24

الوزير نفتالي بنيت :

في إسرائيل قوة البشرية كبيرة من رجال ونساء عربيات لكن لا تستغل حتى نسبة العاملين العرب في مجال الهايتك منخفضة جدا مع انهم يملكون الكفاءات الملائمة لذلك نعمل على رفعها


سنقوم بفحص طلبات رئيس بلدية الناصرة والمعيقات امام تنفيذ المنطقة الصناعية في المدينة فالوزارة تسعى دائما الى تقليص الفجوات والمساواة بين الوسطين العربي واليهودي وايضا معدل الدعم الحكومي

رئيس البلدية علي سلام:

الناصرة مدينة سياحية خاصة وتستقبل مئات السياح يومياً وهي الاكبر في الوسط العربي والشمال وايضا السياح يقضون وقتهم فيها وينامون في الفنادق وليس كما كان في السابق وايضا هنالك مئات غرف الفنادق التي تنقص المدينة 

لا يعقل ان مدينة مثل الناصرة لا تملك حتى الان منطقة صناعية ونسمع عنها منذ سنوات لكن حتى الان لم تنفذ بالرغم من وجود جميع التخطيطات ونحن كلنا امل ان يخرج هذا المشروع الى بدء التنفيذ ونعمل على تقليص الفجوات بين الوسطين 

لأول مرة بالمجتمع العربي وتحت تحت رعاية وزير الاقتصاد نفتالي بينت ، اقيم اليوم الثلاثاء في فندق الجولدن كراون في مدينة الناصرة مؤتمر لعرض وشرح ونقاش برامج المنح في مكتب العالم الرئيسي في مكتب الاقتصاد تحت عنوان " الابتكار والابداع" . ويهدف المؤتمر الى توصيل وشرح الاليات المتداولة في مكتب العالم الرئيسي بوزارة الاقتصاد امام المنتجين واصحاب المصالح ورجال الاعمال ورجال الاقتصاد والمبادرين والشركات العاملة بالمجال التكنولوجي من اوساط الاقليات .
وشارك في المؤتمر كل من رئيس بلدية الناصرة علي سلام، وزير الاقتصاد نفتالي بينتن عضو الكنيست حنين زعبي والعديد من رجال الاعمال والمبادرين من الوسط العربي .


رئيس البلدية على سلام والوزير بنيت

وافتتح المؤتمر بكلمة من رئيس بلدية الناصرة علي سلام والتي حيا من خلالها الحضور والوزير نفتالي بنيت الذين حلوا ضيوفا على الناصرة متطرقا إلى أهمية الدعم وصرف الميزانيات من اجل تطوير الخدمات وايجاد اماكن العمل وشدد على أهمية دعم المجال الصناعي والاقتصادي الذي من شأنه أن ينهض بالوسط العربي اقتصاديا بما في ذلك تطور مدينة الناصرة . وقال علي سلام في كلمته :"الناصرة هي مدينة سياحية خاصة وتستقبل مئات السياح يومياً، وهي الاكبر في الوسط العربي والشمال، وايضا السياح يقضون وقتهم فيها وينامون في الفنادق وليس كما كان في السابق وايضا هنالك مئات غرف الفنادق التي تنقص مدينة الناصرة حيث يتم الان بناء فنادق جديدة ". كما توجه رئيس بلدية الناصرة علي سلام الى الوزير نفتالي بنيت من اجل المساعدة في عدة امور وتطوير مدينة الناصرة وقال :" لدي عدة طلبات ونتمنى المساعدة لأن مدينتنا تنقصها العديد من الامور ولا يعقل ان مدينة مثل الناصرة لا تملك حتى الان منطقة صناعية ونحن منذ سنوات نسمع عنها لكن حتى الان لم ينفذ اي شيء بالرغم من وجود جميع التخطيطات ونحن كلنا امل ان يخرج هذا المشروع الى بدء التنفيذ ونعمل على تقليص الفجوات بين الوسطين فنحن نعيش في هذه الدولة ونريد العيش بشكل متساو وهذا ما نستحقه ولنوفر ايضا اماكن العمل لسكان الناصرة ووضعها في المكان الملائم لها وفي المراتب الاولى ونتمنى ان تساعدونا في هذه الامور ".

وتحدث ايضا خلال المؤتمر ايمن سيف مدير سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي في مكتب رئيس الحكومة وقال :" نحن سعداء لانعقاد مثل هذا الموتمر ، فالعرب غير متواجدين بشكل ملائم في اقتصاد الدولة بشكل عام وفي فرع الهايتك بشكل خاص لذلك يجب ان نسعى من اجل التغيير وتطوير الوسط العربي في الهايتك والتكنولوجيا فنحن نملك الامكانيات الملائمة ولدينا رأس المال الكافي والمبادرين ولا يوجد اي عائق يمنع ذلك فوزارة الاقتصاد والحكومة تضع على سلم اولوياتها تطوير وتحسين الوسط العربي. والحكومة تساعد من يملك المشاريع المناسبة وتقدم الدعم له فالحكومة تسعة الى تقليص الفجوات بين الوسطين لكن هذه الفجوات كبيرة وتحتاج الى الكثير من الوقت لكن من خلال العديد من البرامج سنقدم كل شيء من اجل النجاح ".

اما الوزير نفتالي بنيت فقال :" انا فرح جدا لوجدي في مدينة الناصرة وقد تواجدت في الصباح في الحاضنة التكنولوجية وقابلت العديد من المبادرين في مجال الهايتك، وقد تفجائت كثيرا من الاعمال المميزة التي يقومون فيها ، وهو امر مميز في هذه الدولة وقد استمعت اليهم وقالوا لي ان كل شيء صعب تحقيقه لكونهم عربا في التعليم والقبول لوظيفة، ويجب ان يتفوقوا اكثر بثلاث مرات على اليهودي من اجل الوصول الى هدفهم ، وعلينا ان نعمل لحل هذه المشكلة من خلال العديد من البرامج في الوزارة والهايتك العربي موجود في مرحلة متقدمة وان عملنا جيدا في الخمس سنوات القادمة من اجل دعمه وتطويره لن يكون لنا حاجة للمساعدة في الخمس سنوات التي تليها. سوق العمل موجود في عملية تغيير، لأن العمال في الشركات يصبحون اصحاب المشاريع وبرنامج العالم الرئيسي هم واحد من البرامج المهمة في دعم ونمو الدولة لكن الوسط العربي لا يشارك في هذه البرامج ولا يستغلها كما يجب وهذا امر مؤسف ، فنحن نساعد ونشجع أصحاب المشاريع في الوسط للدخول الى دائرة الابتكار والابداع و إنشاء شركات جديدة خاصة بهم . ففي إسرائيل قوة البشرية كبيرة من رجال ونساء عربيات لكن لا تستغل ، حتى نسبة العاملين العرب في مجال الهايتك منخفضة جدا مع انهم يملكون الكفاءات الملائمة لذلك نعمل على رفعها ". واكد الوزير نفتالي بنيت انه سيقوم بفحص طلبات رئيس بلدية الناصرة والمعيقات امام تنفيذ المنطقة الصناعية في المدينة ، فالوزارة تسعى دائما الى تقليص الفجوات والمساواة بين الوسطين العربي واليهودي . وايضا معدل الدعم الحكومي ، في إطار هذا مخطط ، العالم الرئيسي سيكون 80 ٪ على نفقات البحث والتطوير والتمويل وليس كما كان في السابق ".

وقال افي حسون مسؤول برنامج العالم الرئيسي في وزارة الاقتصاد :" هذا البرنامج فريد من نوعه حيث سيكون التمويل التكميلي من المطور فقط 15٪ . وكل المصروفات من اجل البحوث والتنمية بدءا من الأجور ، والمواد الاستهلاكية ، والتمويل استشاريين خارجيين ، والخدمات وغيرها ستكون من الوزارة، فهدفنا عو العمل على دمج جميع القطاعات بالابتكار والتكنولوجيا في إسرائيل ، ونحن نعتقد أن هذا البرنامج سيساعد الشركات ورجال الأعمال من الاقليات للمشاركة في دورة الابتكار الاسرائيلية ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245549.84
BTC
0.51
CNY