الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:02

إكتشاف طبي: 4 طرق للوقاية من سرطان الجلد

كل العرب
نُشر: 21/03/14 14:41,  حُتلن: 07:39

ننصحك بزيارة طبيب الجلد مرة في السنة ليتولى شخصياً فحص بشرتك والتأكد من عدم وجود أي شيء يدعو إلى القلق

يموت عدد كبير من الأشخاص بسبب سرطان الجلد، لكن الأطباء يؤكدون أن هذا السرطان قابل للشفاء في حال كشفه في مرحلة باكرة. ويتوافر لحسن الحظ عدد من التدابير الوقائية الممكن اتباعها للوقاية من سرطان الجلد. في ما يأتي أفضلها.

 استخدام مؤشر الوقاية كل يوم
تهمل العديد من النساء استعمال مؤشر الوقاية (SPF) في فصل الشتاء ظناً منهنّ أن الأشعة الشمسية لم تعد مؤذية. إلا أن الأشعة فوق البنفسجية من الفئتين A وB، المسببة لسرطان الجلد، موجودة طوال أيام السنة، سواء كان الطقس جميلاً أو ملبداً بالغيوم.

عدم استعمال أسرّة الاسمرار
بات معلوماً أن أسرّة الاسمرار تسبب سرطان الجلد، ولهذا السبب يتم تشديد الرقابة أكثر فأكثر على الآلات المستخدمة لتوفير الاسمرار. في أي حال، ننصحك بتفادي هذه الأسرّة بالكامل والاكتفاء بأشعة الشمس الطبيعية مع ضرورة استعمال الكريمات الواقية من الشمس.

فحص الذات مرة كل شهر
ينصح الأطباء بالوقوف أمام مرآة طويلة لمراقبة الجسم من أعلى الرأس وحتى أخمص القدمين، مرة على الأقل كل شهر، في غرفة ذات إنارة جيدة. إبحثي عن أي شيء غير اعتيادي، مثل الشامات والنتوءات. راجعي طبيب الجلد فوراً إذا لاحظت وجود شامة غريبة.

زيارة طبيب الجلد
ننصحك بزيارة طبيب الجلد مرة في السنة ليتولى شخصياً فحص بشرتك والتأكد من عدم وجود أي شيء يدعو إلى القلق. وخلال هذه الزيارة، يفترض أن يجري الطبيب فحصاً دقيقاً للشامات الموجودة في بشرتك، ومراقبة تطورها وأحجامها.

مقالات متعلقة