الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

دراسة:الانجاب يمكن أن ينقذ حياتك

كل العرب
نُشر: 27/12/13 17:35,  حُتلن: 08:46

النساء العقيمات أكثر عرضة للوفاة قبل الأوان أربع مرات أكثر من غيرهن لاسباب مختلفة مثل الاصابة بمرض القلب والأوعية الدموية والسرطان والحوادث

وفقا لدراسة دنماركية نشرت مؤخرا، يمكن لعدم الانجاب أن يضع الرجال والنساء في مخاطر عديدة قد تؤدي الى الوفاة المبكرة. هذا ووجد الباحثون الدنماركيين، الذين قاموا بفحص أكثر من 21.000 زوج يحاولون الانجاب عن طريق الوسائل الاصطناعية، أن النساء اللاتي لم ينجحن في انجاب طفل خلال حياتهن، كن معرضات للموت أربع مرات قبل الأوان من النساء اللاتي اصبحن أمهات.

من جهة أخرى، أكد مؤلفو النظرية على أن دراستهم تظهر صلة بين العقم والوفاة المبكرة، ولكنها لا تؤسس لأي علاقة معينة للمسببات. واستندت نتائج الدراسة على بيانات حول الولادات والوفيات وإجراءات الاخصاب في المختبر، التي تم الحصول عليها من فئات مختلفة من سكان الدانمرك ما بين 1994 و 2005.

خلال هذا الوقت، سجل 21.276 زوج محرومين من الاطفال في الدنمارك ، اسمائهم للحصول على علاج للعقم ، ونجح عدد منهم في انجاب 15.149 طفل وبينما توفى خلال الدراسة 96 من النساء و 220 من الرجال. وكانت النساء العقيمات أكثر عرضة للوفاة قبل الأوان أربع مرات أكثر من غيرهن لاسباب مختلفة مثل الاصابة بمرض القلب والأوعية الدموية والسرطان والحوادث، بينما ارتفع خطر الموت المبكر عند الرجال الذين لم ينجبون الى الضعف مقارنة مع أولئك الذين لديهم أطفال.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة