الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 05:02

انقطاع المياه في قرية جسر الزرقاء لليوم الثاني على التوالي

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 22/08/13 14:45,  حُتلن: 19:04

العرب يكشف هنالك مبادرة لاقامة منتدى نضال واحتجاج ضد قطع المياه عن قرية جسر الزرقاء

مصادر للعرب:

انقطاع المياه بسبب تاخر دفع المستحقات من قبل المجلس المحلي لشركة مكوروت

عز الدين عماش:

انقطاع المياه كان بسبب ضغط المياه وخدمات تزويد المياه عادت كالمعتاد ظهر اليوم بعد حل المشكلة من قبل شركة مكوروت

سامي العلي:

السكان يعانون من انقطاع المياه في ظل سخط السكان وهناك تخوف من انتشار الامراض خصوصا ان السكان يتوجهون للتطعيم ضد شلل الاطفال 

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن سكان قرية جسر الزرقاء يعانون من انقطاع المياه عن البيوت والاماكن العامة والمؤسسات والمطاعم لليوم الثاني على التوالي، مما تسبب بغضب شديد لدى السكان الذين يستنجدون بالمجلس المحلي والجهات المسؤولة لإيجاد حل سريع للقضية واعادة تزويد خدمات المياه للسكان .

وأعرب سكان القرية عن امتعاضهم الشديدة لما يعانون منه بسبب انقطاع تزويد المياه معربين عن تخوفهم في انتشار الامراض والتسبب بمشاكل لا تحمد عقباها للسكان خصوصا الاطفال والمسنين في ظل استمرار انقطاع المياه عن بيوت قرية جسر الزرقاء. وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن السكان يقومون بنقل المياه بالبراميل والقناني والدلو من اجل الشرب وتحضير الطعان حتى الاستحمام.

دفع المستحقات لشركة موكوروت
وعلم موقع العرب من مصادر مسؤولة أن الاسباب لانقطاع المياه هو تأخر المجلس المحلي عن دفع المستحقات لشركة موكوروت علما أن رئيس المجلس المحلي عز الدين عماش نفى صحة هذه المعلومات مشيرا الى أن هنالك اتفاقية مبرمة ما بين المجلس المحلي جسر الزرقاء وشركة موكوروت بموجبها يقوم المجلس المحلي بدفع مبلغ 800 الف شيقل شهريا للشركة موضحا أن المجلس المحلي لم يتأخر عن دفع المستحقات ومعللا أن انقطاع تيار المياه يعود لأسباب تقنية بضعف قوة الضغط وأن المشكلة الرئيسية هي في المناطق المنخفضة، وأن الشركة قد قامت بحل المشكلة وأن تزويد المياه عاد كالمعتاد للبيوت منذ ظهر اليوم الخميس.

خطر إنتشار الامراض
في الوقت نفسه، أشار سامي العلي ممثل اللجنة الشعبية من اجل جسر الزرقاء الى أن السكان ما زالوا يعانون من انقطاع تيار المياه مؤكدا أن غضب شديد واستنكار ومعاناة كبيرة يعيشها السكان في ظل استمرار انقطاع المياه في قرية جسر الزرقاء. وقال سامي العلمي:" السكان يعانون من انقطاع المياه في ظل سخط السكان. انا شخصيا استحميت صباح اليوم بدلو من المياه مثلي كباقي السكان، هنالك تخوف من انتشار الامراض خصوصا ان السكان يتوجهون للتطعيم ضد شلل الاطفال".

منتدى نضال واحتجاج
هذا وقد علم موقع العرب وصحيفة كل العرب انه على اثر استمرار انقطاع المياه، قامت مجموعة من الشخصيات الفاعلة بمبادرة لإقامة منتدى نضال واحتجاج ضد قطع المياه عن قرية جسر الزرقاء لايجاد حل جذري لاستمرار انقطاع المياه واستمرار معاناة السكان . وقال سامي العلي، رئيس اللجنة الشعبية من أجل جسر الزرقاء: "على ما يبدو أن تخفيض تيار المياه من قبل شركة مكوروت، وضخ كميات قليلة من المياه للقرية، هي مؤشرات لعودة مسلسل قطع المياه عن القرية، ليعيش الناس نفس المعاناة التي عاشوها قبل عام ونصف".

مخاطر 
وحذر العلي من مخاطر قطع المياه عن القرية وقال: "قطع المياه سيؤدي لاضرار صحية خطيرة، خاصة في أوج حملة التطعيم ضد مرض شلل الاطفال- البوليو، فمراكز العائلة والام والطفل تشهد اقبالا كبيرا وكثيفا من قبل الأهل والاطفال، وهي بحاجة للمياه لتقديم خدمات صحية بشكل لائق". وأضاف العلي:"خفض تيار المياه وقطعها شل عمل المحال التجارية كالمقاهي والمطاعم، وبعض المؤسسات العامة وخاصة المدارس التي تشهد أعمال ترميم وبناء وتنظيف تحضيرا للعام الدراسي، اضافة لعرقلة الاعمال المنزلية والنشاطات اليومية المختلفة، التي تعتمد بالاساس على مصدر الحياة وهو المياه".  وناشد العلي الجهات المسؤولة من مجلس محلي وغيره بالتحرك السريع لحل مشكلة قطع المياه، وطالب شركة مكوروت بوقف سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها ضد المواطنين، مشددا أن قطع المياه لا يمكن أن يكون اسلوبا لجباية الديون المستحقة للشركة في أي مجتمع كان، فهو مناف للقانون وألاخلاق وللمبادئ الانسانية، ولا يمكن لأي مؤسسة خاصة وعامة أن تحرم المواطنين من عنصر حياة أساسي كالمياه".


عز الدين عماش 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244754.78
BTC
0.53
CNY