الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:02

صرصور: اذا لم تُدخل مسطحات للخارطة سيقوم الشباب بالإستيلاء على الأراضي

منى عرموش -
نُشر: 19/06/13 17:24,  حُتلن: 21:32

رئيس بلدية كفرقاسم المحامي نادر صرصور:

كفرقاسم تعاني من شح في قطع الأراضي للأزواج الشابة والبلدة في ازدياد سكاني يوما بعد يوم ومنذ عام 1992 الى هذه اللحظة لم يتم إدخال متر واحد الى نفوذ الخارطة الهيكلية للمدينة

أنا وطاقم العمل في البلدية ومنذ أول يوم استلمت به زمام الأمور ومع كل الصعاب التي تركها ممن سبقوني إلا أنني لم أبخل ولو بلحظة واحدة من مواصلة الإستمرار في المكافحة لإدخال أكبر كم من قطع البناء الى نفوذ الخارطة الهيكلية

رئيس مجلس محلي كفربرا محمود عاصي:

أطالب حاكمة لواء المركز والطاقم المرافق بالإسراع في تجهيز المناطق الصناعية للقرى العربية وخاصة كفرقاسم وكفربرا وجلجولية

أناشد وأطالب حاكمة لواء المركز الإسراع بفرز قطع للبناء للأزواج الشابة قبل أن نفقد السيطرة على شبابنا من عمليات الإستيلاء على أراضي دائرة اسرائيل

ما زالت قضية البيوت المهددة في كفرقاسم تشغل وتقلق بال الكثيرين، وهنالك مطالبة واسعة لتدخل الجهات المسؤولة من أجل وقف هذه الخطوة، التي ستضر بعشرات العائلات الذين لن يجدوا لهم مأوى آخر. وفي خطوة هي الأولى من نوعها في كفرقاسم، وبعد توجهات مكثفة من رئيس البلدية المحامي نادر صرصور للجهات المختصة في وزارة الداخلية، أثمرت صباح اليوم الأربعاء هذه الجهود بزيارة ميدانية لطاقم رفيع المستوى من وزارة الداخلية ولجنة التخطيط القطرية، الذي ضم كل من حاكمة لواء المركز في وزارة الداخلية روت يوسف، نائبة حاكمة لواء المركز مالي حجبي، مخطط لواء المركز دانياله فوسك، مهندس لواء المركز جاي كبلان، رئيسة لجنة التنظيم قيسم سيجال، والطاقم المهني في لواء المركز، وكان في استقبالهم رئيس مجلس جلجولية الشيخ جابر جابر، ورئيس مجلس كفرقاسم محمود عاصي، الى جانب المحامي نادر صرصور.


جانب من المشاركين بالجلسة

بداية الجولة كانت من بناية لجنة التنظيم والبناء، حيث كانت هناك جلسة أساسية مهنية، طرح من خلالها أهم مشاكل القرى الثلاث فيما يخص الخوارط الهيكلية ومشاكل الحدود مع جيرانهم. هذا وقدم طاقم الهندسة في كفرقاسم شرحا مطولا حول الإمكانيات المتاحة لهم من أجل تجهيز الخرائط الهيكلية بأسرع وقت ممكن مشيرا الى أن "الداخلية هي السبب في عرقلة هذا المشوار".

الإستيلاء على الأراضي
وقال رئيس البلدية المحامي نادر صرصور في كلمته: "كفرقاسم تعاني من شح في قسائم البناء للأزواج الشابة، والبلدة في ازدياد سكاني دائم يوما بعد يوم، ومنذ عام 1992 الى هذه اللحظة لم يتم إدخال متر واحد الى نفوذ الخارطة الهيكلية للمدينة، هذا الأمر بحد ذاته دفع الكثير من الشباب والأزواج الشابة الى الإستيلاء على قطع أراضي خارج إطار الخارطة الهيكلية. كان بالإمكان منع هذا الإستيلاء على أراضي دائرة اسرائيل لو كان هناك تعاون من قبل وزارة الداخلية ولواء المركز. على المستوى الشخصي، أنا وطاقم العمل في البلدية، ومنذ أول يوم استلمت به زمام الأمور، ومع كل الصعاب التي تركها ممن سبقوني، إلا أنني لم أبخل ولو بلحظة واحدة من مواصلة الإستمرار في المكافحة لإدخال أكبر كم من قطع البناء الى نفوذ الخارطة الهيكلية. لكن ما زالت العقبات أمامنا والسبب أنتم في وزارة الداخلية".

صلاحيات المحاسب
وأضاف صرصور قائلا: "أطالبكم في وزارة الداخلية، وكما أنتم تطالبونني، بالوقوف أمام عمليات الإستيلاء على الأراضي، أطالبكم بأن تزال كل العقبات أمام الخارطة الهيكلية. أنتم اليوم هنا في كفرقاسم لكي أطلعكم وعن كثب عما نحن فيه في كفرقاسم، ولكي تحكموا على الأمور بأنفسكم. كما وأحب أن أنتهز هذه الفرصة، بوجود حاكم لواء المركز، لأطلعكم على أمر هام جدا، نحن في بلدية كفرقاسم استطعنا أن نقلص الدين العام وخلال فترة وجيزة جدا، كما وأننا استطعنا تكثيف ملف الجباية وجلب كل المستحقات، إلا أننا نواجه في الآونة الأخيرة صعوبات في التعامل مع المحاسب المرافق، الذي يرتقي في تعاونه معنا الى درجة الصفر. ومن هنا فإنني أطالبكم بأن تحددوا صلاحيات هذا المحاسب المرافق، والذي بات يتدخل في أمور ليست من صلاحياته".

مشاكل وصعاب
أما رئيس مجلس محلي كفربرا، محمود عاصي، فقد تطرق في كلمته الى "أهم المشاكل والصعاب التي تعاني منها مجالسنا وبلدياتنا في الوسط العربي"، حيث قال: "أناشد وأطالب حاكمة لواء المركز الإسراع بفرز قطع للبناء للأزواج الشابة، قبل أن نفقد السيطرة على شبابنا من عمليات الإستيلاء على أراضي دائرة اسرائيل، ولكي لا تتكرر مأساة كفرقاسم عندنا. كنت وما زلت أطالب وزارة الداخلية ولجنة التنظيم القطرية بالمزيد من الإعتناء والتعاون معنا في هذا المجال، كما وأطالب حاكمة لواء المركز والطاقم المرافق بالإسراع في تجهيز المناطق الصناعية للقرى العربية وخاصة كفرقاسم، كفربرا، وجلجولية". وبعد انتهاء طواقم العمل من التباحث، خرج الجميع الى جولة ميدانية في كفرقاسم، حيث قاموا بزيارة منطقة الشعب، ومن ثم توجهوا الى المنطقة الشمالية والى المنطقة الصناعية. هذا وقد وعدت حاكمة لواء المركز، في نهاية الجولة، رئيس بلدية كفرقاسم المحامي نادر صرصور "بإنهاء مشكلة الخرائط الهيكلية والمنطقة الصناعية"، كما وتم تسليم رئيس البلدية قرار وزير الداخلية ساعر، والذي يقضي بالموافقة على تعديلات الخارطة الهيكلية الجديدة. وبعد ذلك توجه الوفد الى قرية كفربرا ومن ثم الى جلجولية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244901.28
BTC
0.53
CNY